بلغ الاسباني رافايل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنفان اول وثانيا على التوالي الدور نصف النهائي لدورة روما الدولية في كرة المضرب، خامس دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها المالية 750ر2 مليون يورو للرجال و050ر2 مليون يورو للسيدات.

في ربع النهائي امس الجمعة، فاز نادال (24 عاما)، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب الدورة (5 مرات اعوام 2005 و2006 و2007 و2009 و2010) على الكرواتي مارين سيليتش 6-1 و6-3.

وضرب نادال عصفورين بحجر واحد، فهو جدد فوزه على سيليتش بعد ان كان هزمه في بطولة استراليا المفتوحة في بداية هذا الموسم (مقابل خسارة واحدة عام 2009) وبقي اسبوعا آخر هو السادس والتسعون متربعا على صدارة التصنيف العالمي.

ولم يواجه نادال اي صعوبة تذكر في هذه المباراة على غرار مباراته الثانية ضد مواطنه فيليسيانو لوبيز وخلافا للاولى ضد الايطالي المغمور باولو لورنتسي في الدور الثاني حيث قدم مستوى متواضعا جدا لا ينم عن قدرته على اعتلاء منصة التتويج في روما للمرة السادسة.

وبدأ نادال اللقاء بقوة فكسر ارسال منافسه الكرواتي مرتين وتقدم 5-صفر ثم انهى المجموعة 6-1.

وفي الثانية، استعاد سيليتش توازنه حتى الشوط السابع حيث فقد الارسال وتخلف 3-4، ثم تكرر السيناريو في الشوط التاسع فخسر المجموعة والمباراة.

ويلتقي نادال الذي كان سيخسر المركز الاول في التصنيف العالم في حال عدم تأهله الى نصف النهائي وفوز الصربي نوفاك ديوكوفيتش باللقب، في دور الاربعة مع الفرنسي ريشار غاسكيه السادس عشر الذي تابع مفاجآته واقصى بعد السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا في ثمن النهائي امس، التشيكي توماس برديتش السابع 4-6 و6-2 و6-4 في ساعتين و18 دقيقة وبلغ نصف نهائي دورة روما لاول مرة في مسيرته.

وتميل الكفة لمصلحة نادال الذي هزم الفرنسي في المواجهات المباشرة الثماني السابقة.

وحقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش فوزه الخامس والثلاثين على التوالي هذا الموسم عندما اطاح بالسويدي روبن سودرلينغ بسهولة 6-3 و6-صفر.

وعلى رغم نجاح سودرلينغ بكسر ارسال خصمه في المجموعة الاولى، الا ان ديوكوفيتش استعاد توازنه واحرزها قبل ان يسحق السويدي في الثانية.

وبات ديوكوفيتش المتوج بستة القاب في 6 دورات وبطولات خاضها حتى الان، بعد 4 انتصارات من الرقم القياسي الذي حققه الاميركي جون ماكنرو عام 1984 عندما استهل الموسم حينها بتحقيق 39 فوزا على التوالي.

ويلتقي ديوكوفيتش في النهائي مع البريطاني اندي موراي الفائز على الالماني فلوريان ماير 1-6 و6-1 و6-1 في ساعة و36 دقيقة.

وحقق موراي فوزه الاول على ماير في اول مواجهة بينهما. وضرب ماير بقوة في المجموعة الاولى وكسبها بسهولة 6-1 قبل ان يستعيد البريطاني توازنه ويكسب المجموعتين التاليتين بالنتيجة ذاتها.

ولدى السيدات، تأهلت الدنماركية كارولين فوزنياكي (20 عاما) الباحثة عن لقبها الرابع في 2011 والسادس عشر في مسيرتها الخالية من الالقاب الكبرى حتى الان، الى نصف النهائي بفوزها على الصربية يلينا يانكوفيتش الخامسة 6-3 و1-6 و6-3.

وتلتقي فوزنياكي في الدور المقبل مع الروسية ماريا شارابوفا السابعة التي تغلبت على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة 4-6 و3-صفر ثم بالانسحاب لاصابة الاخيرة.

وبلغت الصينية نا لي السادسة المربع الاخير بفوزها على المجرية غريتا ارن 6-3 و6-1 في ساعة و8 دقائق.

وحققت لي الباحثة عن لقبها الثاني في 2011 بعد تتويجها في سيدني والخامس في مسيرتها الاحترافية، فوزها الثاني في مباراتين على ارن.

وتواجه الصينية في الدور المقبل الاسترالية سامانتا ستوسور السادسة التي ثأرت لهزيمتها العام الماضي في نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى، امام الايطالية فرانشيسكا سكيافوني الثانية، وتغلبت عليها 6-2 و6-4.