توج اياكس امستردام بلقب الدوري الهولندي للمرة الاولى منذ 2004 والثلاثين في تاريخه بعدما انتزع الصدارة من تونتي انشكيده بطل الموسم الماضي بالفوز عليه 3-1 في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة.

ودخل الفريقان الى هذه الموقعة المصيرية التي اقيمت على ملعب quot;امستردام اريناquot; وتونتي في الصدارة بفارق نقطة، وبالتالي كان بحاجة الى التعادل لكي يحتفظ باللقب الا ان اياكس نجح في الاستفادة من عاملي الارض والجمهور على اكمل وجه وقلب الطاولة على ضيفه بفضل سيم دي يونغ الذي سجل هدفين (23 و78) واضاف ديني لاندزات الثالث (46 من ركلة جزاء)، فيما كان هدف الضيوف الوحيد من نصيب ثيو يانسن (48).

ويدين اياكس بعودته الى ساحة التتويج الى مدربه فرانك دي بوير الذي حصد 5 القاب مع الفريق كلاعب لكنه توج اليوم بلقبه التدريبي الاول، لانه ارتقى الى مستوى المهمة التي اوكلت له بعد اقالة مارتن يول في اواخر 2010 واعاد الفريق الى منصة التتويج، فيما اكتفى تونتي بحصول على بطاقة المشاركة في دوري الابطال.

اما بالنسبة للمقعدين المؤهلين الى مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; فكانا من نصيب ايندهوفن والكمار صاحبي المركزين الثالث والرابع.

وتعادل ايندهوفن في المرحلة الختامية مع غرونينغن صفر-صفر، فيما مني الكمار بهزيمة قاسية على يد اوتريخت 1-5.

وسيخوض اكسيلسيور وفينلو مواجهة فاصلة مع ثاني وثالث الدرجة الثانية من اجل البقاء في دوري الاضواء، فيما حسم هبوط فيليم منذ عدة اسابيع.

وفي المرحلة الختامية، فاز دي غرافشاب على فنلو 1-صفر، وهيراكليس الميلو على دن هاغ 3-صفر، وبريدا على فيليم 1-صفر، واكسيلسيور على فيتيس ارنهيم 4-1، وتعادل رودا كيركراده مع هيرينفين صفر-صفر، وفيينورد روتردام مع نيميغن 1-1.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- اياكس 73 نقطة من 34

--------------------------------------

2- تونتي انشكيده 71 من 34

3- ايندهوفن 69 من 34

4- الكمار 59 من 34

5- غرونينغن 57 من 34