أعلن نجم كرة القدم الاوكرانية اندري شفتشنكو الاثنين انه سيعتزل اللعب نهائيا عقب نهائيات كأس اوروبا التي تستضيفها بلاده وبولندا عام 2012.

وقال شفتشنكو (34 عاما) الذي دافع عن الوان ميلان الايطالي وتشلسي الانكليزي سابقا، في حديث لوكالة quot;فرانس برسquot;: quot;قررت اعتزال اللعب بعد كأس اوروبا 2012quot;، مؤكدا انه قراره نهائي.

واضاف شفتشنكو الذي عاد عام 2009 للدفاع عن الوان دينامو كييف الذي بدأ معه مسيرته الكروية quot;نحن مستعدون جميعا للعب بافضل ما لدينا في بطولة اوروبا التي تقام على ارضنا. وأعتقد بانه بامكاننا تحدي المنتخبات المرشحة للقب والمنافسة عليه اذا كان الحظ الى جانبناquot;.

واكد شفتشنكو ان quot;النتائج الجيدةquot; للاندية الاوكرانية في الكؤوس الاوروبية والجماهير الكثيرة في البلاد ستساعد المنتخب الوطني قريبا على تحقيق انجازات دوليةquot;.

وتابع quot;هناك العديد من الجماهير الشغوفة بكرة القدم في اوكرانيا ودعمها لنا ليس له اي ثمن بالنسبة الينا. اضافة الى هذا، افضل اندية في البلاد -- شاختار دانييتسك ودينامو كييف -- حققت افضل النتائج في الكؤوس القارية في الاعوام الاخيرةquot;.

واردف قائلا quot;فضلا عن ذلك، هناك العديد من المواهب الشابة في كرة القدم الاوكرانية خصوصا في المنتخب الوطني. لذلك لا أشك في قدرة هذا المنتخب على تحقيق نجاحات دولية في المستقبل القريبquot;.

واضاف quot;المهمة الرئيسية للاعبين السابقين -- أنا واناتولي تيموشتشوك واندري فورونين والكسندر شوفكوفسكي واخرون -- ستكون دعم مواهبنا الشابة ومساعدتها على تطوير مستواها بسرعةquot;.

ويعول مدرب اوكرانيا وافضل هداف للمنتخب السوفياتي سابقا وصاحب الكرة الذهبية عام 1975 اوليغ بلوخين كثيرا على شفتشنكو، وقال quot;اندري لاعب رائع ومفيد جدا لمنتخب بلادنا. انه القائد الفعلي للمنتخب وقادر التألق في الملعب وقيادة الفريق الى النجاحاتquot;.

وعاد شفتشنكو الى دينامو كييف الذي نشأ فيه واحرز معه اللقب 5 مرات آخرها عام 1999 بينها 3 ثنائيات (1996 و1998 و1999) قبل بدء مسيرته الاحترافية في ايطاليا ثم في انكلترا.

ولم يستطع شفتشنكو الحاصل على جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب عام 2004، فرض نفسه مع تشلسي الانكليزي منذ انتقاله اليه عام 2006 مقابل 45 مليون يورو، ولم يسجل سوى 9 اهداف في 48 مباراة في جميع المسابقات قبل ان يعار الى ميلان في نهاية موسم 2008-2009.

وكانت مسيرة شفتشنكو مع ميلان افضل فاحرز معه دوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الاوروبية عام 2003، وبطولة الدوري الايطالي عام 2004.

واعرب شفتشنكو عن امله في الفوز ببطولة اوكرانيا في موسمه الاخير في الملاعب. وقال quot;سيكون الامر رائعا جدا الفوز ببطولة اوكرانيا قبل الاعتزالquot;، مضيفا quot;لقد تركنا شاختار دانييتسك التتويج باللقب في الموسمين الاخيرين. اعتقد ان دينامو كييف يتعين عليه الفوز باللقب العام المقبلquot;.