اطاحت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة اولى بالاميركية سيرينا وليامس العائدة من اصابة ابعدتها عن الملاعب لحوالي عام وبلغت الدور ربع النهائي لدورة ايستبورن الانكليزية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 14ر1 مليون دولار مناصفة بين الرجال والسيدات، بالفوز عليها 3-6 و7-6 (7-5) و7-5 .

وكانت سيرينا تخوض مشاركتها الاولى منذ حوالي عام اي منذ تتويجها ببطولة ويمبلدون وذلك بسبب اصابة في القدم تعرضت لها حين دهست على قطعة من الزجاج مزقت قدمها واضطرتها لاجراء عمليتين جراحيتين.

لكن مشوارها التحضيري لبطولة ويمبلدون التي تنطلق الاسبوع المقبل توقف على يد زفوناريفا التي حققت ثأرها من الاميركية لانها خسرت مواجهتها الاخيرة مع الاميركية في نهائي ويمبلدون بالذات بنتيجة 3-6 و2-6.

وهذا الفوز الثاني فقط لزفوناريفا، الساعية الى لقبها الثاني في 2011 والثاني عشر في مسيرتها، على فينوس من اصل ثماني مواجهات بينهما، علما بان الاول يعود الى عام 2006 خلال الدور نصف النهائي لدورة سينسيناتي الاميركية.

وتلتقي زفوناريفا في ربع النهائي الاسترالية سامانتا ستوسور السابعة التي تغلبت بدروها على الصربية بويانا يوفانوفسكي 6-3 و6-2.

وكان وضع فينوس وليامس افضل من شقيقتها الصغرى سيرينا، اذ واصلت عودتها الناجحة الى الملاعب بعد غياب 5 اشهر وبلغت الدور ربع النهائي اثر فوزها على الصربية انا ايفانوفيتش 6-3 و6-2 .

وهذه الدورة الاولى التي تشارك فيها فينوس المصنفة 32 عالميا حاليا، منذ نحو 5 اشهر وتحديدا منذ هزيمتها امام الالمانية اندريا بتكوفيتش في الدور الثالث من بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، في 21 كانون الثاني/يناير.

وكانت فينوس (30 عاما) استهلت مشوارها بفوز على بتكوفيتش بالذات 7-5 و5-7 و6-3 اول من امس الاثنين في الدور الاول.

وتلتقي فينوس في الدور المقبل مع السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا التي اعادت الصينية نا لي الثانية والمتوجة مؤخرا بطلة لبطولة رولان غاروس الى ارض الواقع بالفوز عليها 7-6 (9-7) و6-3.

وبلغت ربع النهائي ايضا البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا والتشيكية بترا كفيتوفا المصنفتان ثالثة وخامسة على التوالي بفوز الاولى على البريطانية ايلينا بالتاتشا 6-1 و7-6 (7-صفر)، والثانية على الروسية ايكاترينا ماكاروفا حاملة اللقب 7-6 (10-8) و7-6 (7-4).

وفي الدور المقبل، تلعب ازارنكا مع الفرنسية ماريون بارتولي السادسة التي تغلبت على الاسبانية ماريا خوسيه مارتينيز سانشيز 6-3 و6-3، وكفيتوفا مع البولندية انييسكا رادفانسكا التي اطاحب بالايطالية فرانشيسكا سكيافوني الرابعة بالفوز عليها 6-3 و6-2.

ولدى الرجال، ودع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنف اول من الدور الثاني بخسارته امام التشيكي راديك ستيبانيك 2-6 و3-6.

ويلتقي ستيبانيك في ربع النهائي مع الالماني راينر شوتلر او الياباني كي نيشيكوري.

وبلغ الروسي ايغور كونيتسين ربع النهائي بفوزه على الاوكراني ايليا مارتشينكو 6-3 و1-6 و6-2، ليضرب موعدا في الدور المقبل مع الفرنسي جوليان بينيتو الذي تغلب على الهندي سومديف ديفارمان 7-6 (7-1) و6-7 (6-8) و6-3.

كما بلغ البلغاري غريغور ديميتروف الدور ذاته ايضا بعدما اطاح بالجنوب افريقي كيفن اندرسون السادس 6-3 و6-2، والايطالي اندرياس سيبي بفوزه على الاميركي دونالد يانغ 7-6 (7-1) و6-3.

وتأهل الى الدور الثاني الصربي يانكو تيبساريفيتش الثالث بفوزه على الاوكراني ايليا مارشنكو 6-3 و1-6 و6-2.