واصلت الكرة الإسبانيّة هيمنتها المطلقة على البطولات القارية والعالمية، حيث لاتزال تحصد البطولة تلو الأخرى، وهذه المرة تمكن شبابها تحت 21 عاماً من الظفر بكأس الأمم الأوروبيّة للشباب على حساب المنتخب السويسري في النهائي ليُضاف هذا الإنجاز إلى تتويج برشلونة بدوري أبطال أوروبا الشهر الماضي.


كاسياس يرفع كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ إسبانيا 2010

أكدت إسبانيا هيمنتها الكرويّة على البطولات القاريّة والعالميّة بعد تتويج منتخبها بلقب بطولة أوروبا للشباب تحت 21 عاماً للمرة الثالثة في تاريخها على حساب المنتخب السويسري في المباراة النهائية للبطولة التي استضافتها الدنمارك.

تأهل المنتخب الإسباني إلى دورة الألعاب الأولمبية المقرر إقامتها في العاصمة الإنكليزية لندن في العام المقبل ليكون أبرز المنافسين لنظيره الأرجنتيني حامل الميدالية الذهبية لدورة بكين 2008.

يأتي إنجاز المنتخب الإسباني للشباب إستكمالاً لسلسلة من النجاحات الكروية التي حققتها الأندية المحلية والمنتخبات الوطنية في البطولات القاريّة في السنين الأخيرة.

وفي أواخر مايو/أيار الماضي، ظفر برشلونة بدوري أبطال أوروبا بعد فوزه على مانشستر يونايتد الإنكليزي في عقر داره ويمبلي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف.

وتوج برشلونة بأمجد الكؤوس الأوروبيّة للمرة الرابعة في تاريخه، ثلاث منها في السنوات الست الأخيرة.

وشكل فوز برشلونة بلقب دوري الأبطال عام 2006 في باريس بداية نجاحات كبيرة للكرة الإسبانية ففي عام 2008 حصل المنتخب الإسباني الملقب بـquot;لافوريا لاروخاquot; بقيادة المدرب العجوز لويس أراغونيس على كأس الأمم الأوروبيّة على حساب الماكينات الألمانية بهدف نظيف سجله مهاجم تشلسي الحالي فيرناندو توريس.

وفي العام التالي، عاد برشلونة ليتوج باللقب الأوروبي الكبير على حساب الشياطين الحمر بهدفين نظيفين في العاصمة الإيطالية روما، ثم الحصول على كأس العالم للأندية في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وللمرة الأولى في تاريخها، تمكنت إسبانيا بقيادة مدربها فيثنتي ديل بوسكي من الفوز بكأس العالم التي أقيم في جنوب أفريقيا صيف 2010 بفضل متوسط ميدان برشلونة أندريس إنيستا بعد تسجيله هدفاً قاتلاً في نهائي المونديال قبل دقائق معدودة على نهاية الشوط الإضافي الثاني واللجوء لركلات الترجيح لتتربع على صدارة ترتيب المنتخبات في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حتى يومنا هذا.

وفي عام 2010 أيضاً، حصل أتلتيكو مدريد على الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot; ثم قهر إنتر ميلانو الإيطالي بطل دوري أبطال أوروبا وإنتزع منه كأس السوبر الأوروبيّة.

Spain's players celebrate winning the Under ...

إحتفال المنتخب الإسباني للشباب بكأس الأمم الأوروبية 2011

وإستمرت نجاحات الكرة الإسبانية في 2011 بعد تتويج البارسا بدوري الأبطال مجدداً للمرة الثانيةفي غضون ثلاثة أعوام فقط بعد أداء رائع أبهر به عشاق الساحرة المستديرة في أرجاء العالم كافة.

وفي الصيف الحالي، كرّس منتخب الشباب تحت 21 عاماً هيمنة الكرة الإسبانية بفوزه بكأس الأمم الأوروبية بفضل نجم المنتخب الواعد تياغو ألكانتار.

ويرجع محللون رياضيون هيمنة الكرة الإسبانية على البطولات القاريّة والعالميّة إلى إنتهاجها أسلوب الكرة الشاملة التي تعتمد على تدوير الكرة بين اللاعبين بشكل سريع وبلمسة واحدة لفتح الثغرات في دفاعات الخصوم وزعزعتها ومن ثم الإنقضاض عليها.

وتملك إسبانيا جيّلاً ذهبيّاً من اللاعبين القادرين على صناعة اللعب، مثل تشافي هيرناندير وأندريس إنييستا وسيسك فابريغاس والشاب الصاعد تياغو ألكانتار، إضافة إلى اللاعبين الحاسمين مثل فيا وسليفا وتوريس وبيدرو وخوان ماتا دون نسيان حارس المرمى العملاق إيكر كاسياس ومواطنه الشاب دافيد دي خيا.