احرز بطل العالم الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول-رينو المركز الأول في جائزة أوروبا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد على حلبة فالنسيا الإسبانية.

وقطع فيتل مسافة السباق البالغة 883ر308 كلم بزمن 169ر36ر39ر1 ساعة بمعدل سرعة وسطي 069ر186 كلم/ساعة متقدما بفارق 891ر10 ثوان على سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو وبفارق 255ر27 ثانية على زميله في ريد بول الاسترالي مارك ويبر.

وواصل فيتل تألقه هذا الموسم وحقق الفوز السادس والسادس عشر في مسيرته الاحترافية، علما بانه انهى سباقات الموسم الحالي بين الثلاثة الاوائل فجاء ثانيا مرتين في جائزتي الصين وكندا.

وانطلق فيتل (23 عاما) من المركز الاول للمرة السابعة هذا الموسم من اصل ثمانية سباقات والثانية والعشرين في مسيرته، ونجح في الحفاظ على ريادته حتى خط النهاية معززا موقعه في صدارة الترتيب العام برصيد نقطة 186 نقطة وبالتالي تابع زحفه نحو الاحتفاظ باللقب العالمي للعام الثاني على التوالي.

واكد فيتل مجددا انه لا يقهر هذا الموسم وعوض تخليه في المرحلة السابقة على حلبة quot;جيل فيلنوفquot; الكندية عن المركز الاول لمصلحة البريطاني جنسون باتون بعدما فقد السيطرة على سيارته في اللفة الاخيرة، وهو وسع اليوم فارق النقاط الستين التي تفصله عن باتون بالذات الى 77 نقطة بعدما انهى البريطاني بطل العالم عام 2009 سباق اليوم في المركز السادس.

ويبدو فيتل في طريقه الى حسم لقب الموسم مبكرا اذا ما استمر في التألق الذي مكنه حتى الان من التتويج بست سباقات علما بانه احرز 5 سباقات فقط عندما توج باللقب العالمي العام الماضي للمرة الاولى في مسيرته، وفي حال تمكن من الاحتفاظ بلقبه العالمي هذا الموسم سيصبح اصغر سائق يحقق هذا الانجاز المسجل حاليا باسم سائق فيراري الونسو.

ونجح فيتل وفريقه ريد بول رينو في استراتيجية السباق حيث حافظ الالماني على الريادة في انطلاق السباق وراح يوسع الفارق عن اقرب مطارديه الى ان دخل في المركز الاول، علما بانه حقق اسرع لفة في السباق.

وقدم الونسو سباقا رائعا على غرار فيتل وكان بامكانه تهديد الاخير لو نجح في اقتناص المركز الثاني في البداية حيث انطلق من المركز الرابع وارتقى الى الثالث خلف ويبر الذي شكل عقبة امامه طيلة السباق وكانت المنافسة بينهما الابرز في السباق. ونجح الونسو في تخطي ويبر في مناسبتين الاولى في اللفة 21 والثانية عندما استغل دخول الاخير الى المرآب في اللفة 43.

وهي المرة الثانية هذا الموسم التي يحل فيها الونسو ثانيا بعد سباق جائزة موناكو.

وعزز الونسو موقعه في المركز الخامس برصيد 87 نقطة فيما لحق ويبر بباتون الى المركز الثاني برصيد 109 نقاط لكل منهما.

وحل سائق ماكلارين مرسيدس الثاني البريطاني لويس هاميلتون رابعا وعزز موقعه في المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 97 نقطة، في حين حل سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا خامسا امام باتون وسائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ السابع والاسباني خايمي الغيرسواري سائق تورو روسو الذي حقق المركز الثامن علما بانه انطلق من المركز الثامن عشر.

وجاء الالمانيان الاخران ادريان سوتيل (فورس اينديا) ونيك هايدفيلد (لوتوس رينو) في المركزين التاسع والعاشر على التوالي، ومواطنهما سائق مرسيدس مايكل شوماخر بطل العالم 7 مرات في المركز السابع عشر.

يذكر ان جميع السائقين انهوا السباق وهو أمر لم يسجل منذ سباق جائزة ايطاليا الكبرى عام 2005.

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 169ر36ر39ر1 ساعة

2- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 891ر10 ثوان

3- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 255ر27 ث

4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 190ر46 ث

5- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 705ر51 ث

6- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس بفارق 065ر00ر1 دقيقة

7- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) بفارق 090ر38ر1 د

8- الاسباني خايمي الغيرسواري (تورو روسو) بفارق لفة واحدة

9- الالماني ادريان سوتيل (فورس انديا-مرسيدس) بفارق لفة واحدة

10- الالماني نيك هايدفيلد (لوتوس-رينو) بفارق لفة واحدة

* ترتيب بطولة العالم:

- ترتيب السائقين:

1- فيتل 186 نقطة

2- باتون 109

3- ويبر 109

4- هاميلتون 97

5- الونسو 87

6- ماسا 42

- ترتيب الصانعين:

1- ريد بول-رينو 295 نقطة

2- ماكلارين-مرسيدس 206

3- فيراري 129

4- لوتوس-رينو 61

5- مرسيدس 58