تأهلت الألمانية سابين ليزيكي إلى الدور نصف النهائي من بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزها على الفرنسية ماريون بارتولي التاسعة 6-4 و6-7 (4-7) و6-1 .

وتابعت ليزيكي المشاركة ببطاقة دعوة عروضها الجيدة في البطولة التي كانت بلغت ربع النهائي فيها العام الماضي، واضافت بارتولي الى قائمة ضحاياها بعد الصينية نا لي الثالثة وبطلة رولان غاروس عندما تغلبت عليها في الدور الثاني.

ودخلت ليزيكي بطولة ويمبلدون بمعنويات عالية بعد احرازها اللقب الثاني في مسيرتها الاحترافية اثر تتويجها بطلة لدورة برمنغهام السبت قبل الماضي على حساب السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا 6-3 و6-2.

وكسبت ليزيكي، التي غابت 5 اشهر عن الملاعب العام الماضي بسبب الاصابة في كاحلها، المجموعة الاولى 6-4 في 43 دقيقة، وسنحت امامها 3 فرص لحسم الثانية في صالحها عندما كانت متقدمة 5-4، بيد ان بارتولي انقذت الموقف وادركت التعادل 5-5 ثم 6-6 قبل ان تكسب الشوط الفاصل 7-4 وتكسب المجموعة في 62 دقيقة. لكن الالمانية استعادت توازنها في الثالثة الحاسمة وكسرت ارسال الفرنسية في الشوطين الثاني والسادس الثالثة لتتقدم 5-1 قبل ان تنهيها في صالحها 6-1 في 36 دقيقة وبلغت دور الاربعة للمرة الاولى في احدى البطولات الاربع الكبرى في مسيرتها الاحترافية.

وهو الفوز الثالث على التوالي لليزيكي على بارتولي.

وباتت ليزيكي اول لاعبة المانية تبلغ دور الاربعة في بطولات الغراند سلام منذ النجمة شتيفي غراف عام 1998، واول لاعبة المانية في دور الاربعة لويمبلدون منذ غراف ايضا عام 1996.

وقالت ليزيكي quot;لا أصدق ما حصل، اللعب في الملعب الرئيسي شىء رائع وانا اعشق اللعب على هذا الملعب. قدمت مباراة كبيرة وانا اتحسن مباراة بعد مباراة وليس لدي ما اخسرهquot;.

وأضافت quot;اصبت بخيبة امل كبيرة لدى اهداري 3 كرات لحسم المباراة في المجموعة الثانية. لم أستغل فرصي لكني اعتقد بانني كنت الافضل واستعدت تركيزي في المجموعة الثالثة وكسبت المباراةquot;.

يذكر ان ليزيكي كانت مصنفة في المركز 218 في آذار/مارس الماضي، علما بان افضل تصنيف لها هو المركز 22، وهي مصنفة حاليا في المركز 62.

في المقابل، فشلت بارتولي وصيفة بطلة عام 2007 في مواصلة مشوارها الناجح بعد تجرديها الاميركية سيرينا وليامس من اللقب بالفوز عليها امس الاثنين.

وتلتقي ليزيكي المشاركة ببطاقة دعوة مغامرتها في نصف النهائي مع الروسية ماريا شارابوفا الخامسة وبطلة عام 2004 والتي تغلبت على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الرابعة والعشرين 6-1 و6-1.

ولم تجد شارابوفا اي صعوبة لتخطي عقبة تشيبولكوفا واحتاجت الى ساعة واحدة فقط لازاحتها من البطولة.

وهي المرة الرابعة التي تبلغ فيها شارابوفا دور الاربعة في ويمبلدون بعد اعوام 2004 عندما توجت باللقب وعمرها 17 عاما و2005 و2006.

وأكدت شاربوفا عودتها القوية الى الملاعب وبلغت دور الاربعة لاحدى البطولات الاربع بعد رولان غاروس الشهر الماضي.

وقالت شارابوفا quot;مرت فترة طويلة على عدم بلوغي دورا متقدما في ويمبلدون، وفرصة كبيرة بالنسبة لي للتتويج باللقبquot; في اشارة الى فشلها في تخطي الدور ثمن النهائي في السنوات الخمس الاخيرة بالاضافة الى ارتفاع اسهمها للظفر باللقب بعد خروج الاسماء الكبيرة خصوصا الشقيقتان سيرينا وفينوس وليامس.

وبدأت شارابوفا الساعية الى لقبها الرابع الكبير بعد فلاشينغ ميدوز عام 2006 واستراليا 2008، المباراة بقوة ونجحت في كسر ارسال تشيبولكوفا في الشوطين الثالث والخامس لتتقدم 4-1 ثم 5-1 قبل ان تنهيها في صالحها 6-1 في 27 دقيقة.

وتابعت شارابوفا عرضها الرائع في المجموعة الثانية وكسرت ارسال منافستها في الشوط الثاني لتتقدم 2-صفر لكن شيبولكوفا ردت لها التحية مباشرة مقلصة الفارق 1-2.

واستعادت شارابوفا توازنها بسرعة وكسرت ارسال السلوفاكية في الشوطين الرابع والسادس لتتقدم 5-1 وانهتها في صالحها بسهولة 6-1 في 33 دقيقة.

وتأهلت ايضا التشيكية بترا كفيتوفا الثامنة بفوزها على البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا الثانية والثلاثين 6-3 و6-7 (5-7) و6-3.

وهي المرة الثانية على التوالي التي تبلغ فيها كفيتوفا دور الاربعة في ويمبلدون بعد العام الماضي عندما كانت مصنفة في المركز 62 عالميا.

وضربت كفيتوفا التي دخلت نادي العشر الاوليات هذا الموسم بعد تتويجها بثلاثة القاب في بريزباين وباريس ومدريد، بقوة في المجموعة الاولى كسبتها 6-3 في 30 دقيقة.

وتابعت كفيتوفا التي خسرت نهائي دورة ايستبورن السبت قبل الماضي امام بارتولي، افضليتها في المجموعة الثانية لكنها واجهت مقاومة كبيرة من بيرونكوفا التي كانت بلغت دور الاربعة العام الماضي واطاحت بفينوس من الدور ثمن النهائي، ففرضت الاخيرة التعادل حتى الشوط الثاني عشر 6-6 ثم كسبت الشوط الفاصللتنهي المجموعة في صالحها 7-6 في 55 دقيقة.

واستعادت كفيتوفا توازنها في المجموعة الثالثة الحاسمة وكسبتها بسهولة 6-2 في 36 دقيقة.

وتلتقي كفيتوفا في نصف النهائي مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الرابعة او النمسوية تاميرا باتشيك.