أعلن الاتحاد الدولي للسيارات quot;فياquot; انه عاد عن قراره بحظر استخدام الجانح الخلفي السفلي الذي يعرف بquot;بلون ديفيوزرquot;، وذلك بعد إجماع فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد على السماح باستخدامه حتى نهاية الموسم لان حظره سيسبب بالكثير من مشاكل الاعتمادية وجدارة التشغيل.

وكان quot;فياquot; قرر تحديد حجم عمل الquot;بلون ديفيوزرquot; اعتبارا من جائزة بريطانيا الكبرى التي اقيمت الاحد الماضي على حلبة سيلفرستون وفاز بها سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو.

لكن هذا الحظر الذي طبق في السباق البريطاني، اثار حفيظة بعض الفرق وعلى رأسها ريد بول-رينو الذي يتصدر ترتيب السائقين والصانعين بفارق شاسع عن اقرب منافسيه، وذلك لان الاتحاد الدولي اعتمد معايير مختلفة بين فريق واخر في تحديد حجم quot;نفخquot; الغازات من العادم عندما تكون سرعة دوران المحرك بادنى مستوياتها او عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود.

وحصل فريق ريد بول-رينو في بادىء الامر على اذن بابقاء 50 % من قوة quot;النفخquot; التي كانت قائمة قبل الحظر وذلك لاسباب تتعلق بالاعتمادية وجدارة التشغيل في السيارة، لكن عاد quot;فياquot; وسحب هذا الاذن من الفريق النمسوي صباح السبت الماضي اي قبل التجارب التأهيلية، ما اثار حفيظة ابطال العالم خصوصا ان الفرق المزودة بمحرك مرسيدس (مرسيدس جي بي وماكلارين وفورس انديا) حصلت على اذن بمواصلة العمل بالquot;بلون ديفيوزرquot; لكن باستخدام قوة quot;النفخquot; الصادرة عن اربع اسطوانات وليس ثماني عند قيامها بالكبح، وذلك لاسباب تتعلق ايضا بالاعتمادية.

وحاول quot;فياquot; ايجاد حل لهذه المعضلة وعقد عددا من الاجتماعات مع المدراء التقنيين في الفرق من اجل الوصول الى تسوية ترضي الجميع، وقد صوت الجميع لمصلحة رفع الحظر مجددا والعودة الى الوضع الذي كانت عليه السيارات في جائزة اوروبا، اي قبل السباق البريطاني، باستثناء فريقي فيراري وساوبر اللذين عطلا الجهود التي بذلت قبل ان يعدلا عن موقفها مساء الاحد بشرط ان لا يسمح للفرق بتغيير عيار محركات سياراتها بين التجارب التأهيلية والسباق.

وسيتخلص quot;فياquot; من مشكلة الquot;بلون ديفيوزرquot; تماما في 2012 لان القوانين التقنية الجديدة تجبر الفرق على ان يكون مخرج عادمي الهواء من الجهة العليا لمؤخرة السيارة، كما كان الوضع قبل عدة اعوام، عوضا عن الوضع الحالي في الوسط السفلي من السيارة.

ومن المؤكد ان ريد بول كان سيتضرر كثيرا من عملية حظر الquot;بلون ديفيوزرquot; هذا الموسم لو طبق هذا الامر لما بعد السباق البريطاني، لانه افضل من اتقن استخدامه بشكل مثالي ما منحه افضيلة واضحة على منافسيه، وتجلى هذا الامر بهيمنته على مجريات الموسم الحالي.

وتتمثل مهام الquot;بلون ديفيوزرquot; بمنح السيارة المزيد من التماسك من خلال استخدام الغازات الساخنة الخارجة من العادم لجعلها اكثر التصاقا بالارض حتى عندما تكون سرعة دوران المحرك متدنية، وهذا الامر يمنح الفرق خيار عدم اضطرارها الى جعل الجانح الخلفي عاموديا من اجل تأمين التماسك على المنعطفات ويسمح لها بتعديله ليكون اقل احتكاكا بالهواء ما يمنح السيارة سرعة اعلى في الخطوط المستقيمة.