قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدو طريق المملكة العربية السعودية وإيران سالكة نحو الدور الثالث في تصفيات اسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل عام 2014، عندما تستقبل الأولى هونغ كونغ والثانية المالديف في ذهاب الدور الثاني السبت.

ووفقا لنظام التصفيات، فان المنتخبات الخمسة الاعلى تصنيفا وهي اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وكوريا الشمالية والبحرين تشارك مباشرة في الدور الثالث.

ويلتقي 30 منتخبا في الدور الثاني في 15 مواجهة ذهابا وايابا ايضا، على ان يتأهل 15 منتخبا منها الى الدور الثالث للانضمام الى المنتخبات الخمسة الاعلى تصنيفا في القارة.

وفي الدور الثالث، توزع المنتخبات العشرين على خمس مجموعات بواقع اربعة منتخبات في كل واحدة، تتنافس بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور الرابع، اي عشرة منتخبات.

وفي الدور الرابع والاخير من التصفيات، توزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة، وتلعب ايضا بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا، ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل.

ويلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض محلق آخر من مباراتين ايضا مع بطل اوقيانيا.

ولا يتوقع ان تواجه السعودية التي خاضت المونديال 4 مرات متتالية وبطلة اسيا 3 مرات على غرار ايران، اي عناء في مواجهة هونغ كونغ المتواضعة.

واكد روبرت روجيريو، المدير الفني الموقت للسعودية، قبل استلام الهولندي فرانك ريكارد مهامه، بان الشارع الرياضي السعودي استبق الحكم على الأخضر قبل خوضه للتصفيات الاسيوية مشيرا إلى أن المنتخب السعودي سيكون جاهزا، على رغم خسارته نهائي بطولة الاردن الرباعية امام الكويت 1-صفر.

وقال روجيريو في تصريح صحافي: quot;لقد ارهقتنا الاصابات. تصوروا ان محمد الشلهوب ونايف هزازي وياسر القحطاني متواجدون مع المنتخب في ودية الأردن الرباعية، فكيف سيكون الوضع، أعتقد ان الاصابات ساهمت بشكل كبير في ارباك خطتنا وعدم ظهورنا بالشكل المطلوبquot;.

وركز روجيريو في تمارينه الاخيرة على تشكيلة مكونة من الحارس حسن العتيبي والمدافعين حسن معاذ واسامة المولد واسامة هوساوي وعبدالله شهيل، ولاعبي الوسط محمد نور الذي شارك في التمارين بعد ان خرج مصابا من تدريبات اول من امس، وأحمد عطيف وتيسير الجاسم ونواف العابد، والمهاجمين يوسف السالم وناصر الشمراني، وهي تقريبا التشكيلة التي خاض بها مباراتي الاردن والكويت في بطولة الاردن الدولية الأخيرة.

واكد مدرب منتخب هونغ كونغ ليو تشون فاي انه سيعتمد على خطة دفاعية أمام السعودية في المباراة التي ستقام على ملعب الامير محمد بن فهد في الدمام، علما بان مباراة الاياب ستقام الخميس المقبل.

اما ايران، فتخوض مباراتها مع المالديف التي تعرضت امامها لخسارة quot;اسطوريةquot; في تصفيات مونديال 1998 بنتيجة 26-صفر في مجموع المباراتين، وكانت وقتها رقما قياسيا في التصفيات.

وكانت ايران، المصنفة 50 عالميا، قد فازت على مدغشقر 1-صفر وديا الاحد الماضي بهدف جلال حسيني، وكانت المباراة الاولى تحت قيادة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش وبقيادة المخضرم علي كريمي.

ويستقبل منتخب قطر، الذي سيستضيف مونديال 2002، نظيره الفيتنامي المصنف 140 عالميا على ملعب نادي السد في الدوحة.

وخاض المنتخب القطري مجموعة من المباريات الودية خلال فترة الاستعداد، فخسر أمام لوزان السويسري صفر-3 وبايرن ميونيخ الألماني 2-4 وتعادل مع نوشاتيل السويسري قبل الخسارة أمام الهند 1-2 في الدوحة يوم الأحد الماضي.

واستدعى الصربي ميلوفان رايفاتش مدرب قطر الاثنين الماضي مدافع الغرافة ماركوني اميرال للانضمام الى صفوف العنابي، استعدادا لمباراة فيتنام. وجاء استدعاء ماركوني بعد الاصابة التي تعرض لها زميله ابراهيم الغانم خلال المعسكر الفرنسي التي ستبعده عن الملاعب لمدة شهر.

وقال مهاجم فيتنام لي كونغ فينه ان فريقه لا يخشى قطر المصنفة 94 عالميا، وذلك بعدما سحقت بلاده ماكاو 13-1 في مجموع مباراتي الدور الاول: quot;يحترم المدرب واللاعبون منتخب قطر لكننا لا نخشاه. ستقوم بكل ما في وسعنا حتى الدقيقة الاخيرةquot;.

وكانت المواجهة الأخيرة بين الفريقين خلال نهائيات كأس اسيا 2001 حيث تعادلا 1-1.

وتحل فلسطين على تايلاند على ملعب اي-موبايل في بوريرام بعد تخطي الاولى افغانستان في الدور الاول، على ان يتقابلا الخميس المقبل على ملعب فيصل الحسيني في الرام.

وأكد موسى بزاز مدرب منتخب فلسطين أن فريقه يمتلك القدرة على تحقيق الفوز والتأهل إلى الدور الثالث من التصفيات: quot;كل شيء ممكنا في كرة القدمquot;.

وبات من المرجح ان يعاني منتخب تايلاند من غياب اللاعبين ناتافونغ سامانا ورانغسان فيفاتشايتشوك خلال مباراة الذهاب، وسيشكل غياب ناتافونغ بالتحديد مشكلة للمدرب الألماني الجديد فينفريد شايفر، وذلك في اعقاب اعتذار انوتشا كيتبونغسري الذي يلعب ايضا في مركز الظهير الأيسر.

وقال شايفر في تصريح نقلته صحيفة quot;بانكوك بوستquot;: سننتظر حتى الدقيقة الأخيرة للتأكد من قدرة هذين اللاعبين على المشاركةquot;.

ويعاني المنتخب التايلاندي من غياب العديد من اللاعبين عن صفوفه نتيجة الاصابة، ويعتبر الغائب الابرز المهاجم سارايوت تشايكامدي.

وفي مباراة حامية بين جارين، تلتقي سنغافورة مع ماليزيا في مباراة تم بيع تذاكرها في ساعات معدودة بعد طرحها.

وذكرت الصحف السنغافورية ان الحماسة في اوجها قبل المباراة التي قد تكون الاكثر التهابا في المواجهات الاخيرة.

وتعد هذه الموقعة المرتقبة بين النمور الماليزية وكتيبة الأسود مباراة كلاسيكو بكل المقاييس، حيث أن الطرفين سبق وأن تواجها في ما لا يقل عن 57 مباراة دولية. ورغم الندية والتنافسية التي تأصلت بينهما منذ أكثر من نصف قرن من الزمن، فان النتائج التي حصداها متقاربة جدا.

وتلعب لاوس المتواضعة مع الصين التي خاضت النهائيات مرة وحيدة عندما استضافت اسيا النهائيات في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002.

وفي باقي المباريات، يلعب لبنان مع بنغلادش، وتركمانستان مع اندونيسيا، والكويت مع الفيليبين، وعمان مع ميانمار، وسوريا مع طاجيكستان، والعراق مع اليمن، واوزبكستان مع قرغيزستان، والإمارات مع الهند، والأردن مع نيبال.