قرر الإتحاد القطري لكرة القدم في خطوة مفاجئة إنهاء عقد مدرب منتخب بلاده الصربي ميلوفان راييفاتش بالتراضي وإسناد المهمة إلى البرازيلي سيباستياو لازاروني مدرب نادي قطر.

وقاد لازاروني التدريب الاول للمنتخب القطري مساء اليوم بعد حضوره اجتماعا عقده الشيخ حمد بن خليفة بن احمد ال ثانى رئيس الاتحاد مع اللاعبين في بداية الاستعداد للمرحلة الثالثة من تصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2014.

وكشف الشيخ حمد في معرض تصريحه للوسائل الاعلامية المختلفة أن كافة الامور كانت بالتراضي بين الطرفين بعد أن تفهم كل واحد منهما ظروف الاخر وذلك على ابواب انطلاقة المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2014.

وأشار الى ان quot;هذا الانهاء لا يقلل نهائيا من القيمة الكبيرة للمدرب ميلوفان الذي سبق له التالق في عالم التدريب مع اكثر من ناد ومنتخب وقد تكون تجربته مع المنتخب الغاني في بطولة كأس العالم 2010 اكبر دليل على ما يمتلك هذا المدرب من امكانياتquot;.

واكد ان quot;طموحات الاتحاد القطري بتلبية رغبات واحتياجات منتخبه الاول وجمهوره الكروي الزمه باللجوء الى خيار انهاء التعاقد وتسليم المهمة الى المدرب البرازيلي المخضرم لازاروني الذي يعتبر من افضل المدربين حنكة وخبرة ومن اكثرهم معرفة بمفاصل الكرة القطرية وتفاصيلهاquot;.

وكشف رئيس الاتحاد القطري ان quot;كافة امور التعاقد مع المدرب لازاروني قد انجزت في ظل التعاون المثمر الذي ابداه المدرب والذي ابدته ادارة نادي قطر بقيادة رئيس النادي الشيخ حمد بن سحيم آل ثانيquot;.

واعرب الشيخ حمد عن امله في ان يلبي هذا التغيير متطلبات جميع المعنيين بشؤون المنتخب من اداريين ولاعبين وجماهير داعيا الى تكاثف الجميع وتوحيد جهودهم من اجل تحقيق انطلاقة قوية في التصفيات المونديالية ابتداء من مباراة المنتخب القطري مع نظيره البحريني التي سوف تجمعهما في الثاني من شهر ايلول/سبتمبر المقبل في العاصمة البحرينية المنامة.

وجاء قرار الاتحاد القطري بانهاء التعاقد مع راييفاتش بعد الاداء غير المقنع الذي قدمه المنتخب في مباراتيه امام فيتنام في الدور الثاني من التصفيات والتي حقق فيها الفوز 3-صفر في الدوحة وخسر 1-2 في هانوي.

وتولى راييفاتش المهمة في آذار/مارس الماضي خلفا للفرنسي برونو ميستو، وقاد المنتخب في اول مباراة ودية امام روسيا في الدوحة انتهت بالتعادل 1-1، كما خاض المنتخب عدة مباريات ودية في معسكره الفرنسي بمدينة ايفيان كانت ابرزها امام بايرن ميونيخ الالماني (2-4)، وكانت اخر مباراة ودية امام الهند في الدوحة في 17 تموز/يوليو الماضي وانتهت بفوز الهند 2-1.

وكانت مباراتا فيتنام اول مهمة رسمية يقود فيها راييفاتش المنتخب القطري.

في المقابل، لا يعتبر لازاروني غريبا على الكرة القطرية حيث تولى تدريب قطر اعتبارا من موسم 2009 وحقق معه لقب كاس ولى العهد في الموسم ذاته. وفي الموسم التالي حقق وصيف دوري ابطال الخليج.

ويعتبر لازارونى اول برازيلي يقود المنتخب القطرى منذ 1998 حيث كان مواطنه لويس كونزاغه اخر برازيلي يدربه. واعتمدت قطر على المدرسة الاوروبية بعد ذلك وتوافد على تدريبه عدد من المدربين الاوربيين امثال الفرنسيون بيار لوشانتر وفيليب تروسييه وبرونو ميتسو والبوسنيان جمال حاجي وجمال موسيفيتش واخيرا راييفاتش.

وتنتظر لازاروني مهمة صعبة تتمثل في تحقيق احلام القطريين بالوصول الى كاس العالم 2014.

واوقعت القرعة قطر في المجموعة الخامسة بجانب ايران والبحرين واندونيسيا، وتبدأ مشوارها في 2 ايلول/سبتبمر المقبل بلقاء البحرين في المنامة.

وسيقود المدرب الجديد منتخب قطر للمرة الاولى فى مباراتين وديتين الاولى لم يحسم امر موعدها النهائي امام العراق في الدوحة، والثانية امام الامارات على ارض الاخيرة في 25 آب/اغسطس الجاري.