استعاد quot;الاعصارquot; الجامايكي اوساين بولت ابتسامته الجمعة بتصدره سباق 200 م ضمن تصفيات المجموعة الثالثة من الدور الاول في النسخة الثالثة عشرة من بطولة العالم لالعاب القوى المقامة حاليا في مدينة دايغو الكورية الجنوبية حتى بعد غد الاحد.

واحرز بولت حامل اللقب العالمي والرقم القياسي العالمي للسباق، المركز الاول بسهولة كبيرة حتى انه خفف سرعته بعد 120 م فقط ليدخل في المقدمة بزمن 30ر20 ثانية وهو افضل توقيت في التصفيات.

وهي المرة الاولى التي يعود فيها بولت الى الملعب منذ مغادرته له متذمرا وغاضبا الاحد الماضي بعد اقصائه من الدور النهائي لسباق 100 م الذي كان يحمل لقبه العالمي ويملك حتى الان رقمه القياسي العالمي، بسبب انطلاقة خاطئة.

ووصل بولت الى المضمار مرحا وتبادل التحية مع الجماهير الغفيرة التي حجت الى الملعب وراح يداعب الجميع بحركاته المعتادة ويلوح بعلامة النصر في اشارة الى نيته احراز ذهبيتي سباقي 200 م غدا السبت والتتابع 4 مرات 100 م مع منتخب بلاده بعد غد الاحد، لكنه لم يدلي باي تصريح عقب نهاية السباق.

كان بولت يأمل في الاحتفاظ بلقبيه في سباقي 100 م و200 م ليصبح اول عداء في التاريخ يحتفظ بالثنائية، بيد ان تسرعه في الانطلاقة حرمه من ذلك ودفع بالتالي الثمن غاليا في سباق فرض سيطرته عليه منذ تتويجه باللقب الاولمبي عام 2008 في بكين حيث لم ينهزم منذ ذلك الحين سوى مرتين امام مواطنه اسافا باول والاميركي تايسون غاي.

وعلم بولت بالخطأ قبل ان يشير اليه الحكام وخلع فانيلته وراح يضرب رأسه تذمرا من الخطأ الفادح الذي ارتكبه وترك الملعب غاضبا حتى انه لم يدل باي تصريح لوسائل الاعلام باستثناء كلمات قليلة لموقع الاتحاد الدولي جاء فيها quot;ليس لدي ما اقوله الان. هل سأشارك في سباق 200 م؟، يوم الجمعة أليس كذلك؟، اذا سنرى ذلك يوم الجمعةquot;.

لكن خرج بولت خرج الاثنين الماضي عن صمته وقرر المشاركة في سباق 200 م والتتابع 4 مرات 100 م، وقال quot;في البداية أود تهنئة زميلي يوان بلايك وباقي العدائين الذين فازوا بميداليات. بالطبع أشعر بخيبة أمل كوني لم أحصل على فرصة الدفاع عن لقبي بسبب انطلاقة خاطئة. كنت أشعر بانني في حالة جيدة بالنظر الى ادائي في التصفيات وكنت مستعدا للركض بسرعة في الدور النهائي. قمت بتدريبات شاقة حتى أكون مستعدا لهذه البطولة وكل الامور كانت تسير جيداquot;، مضيفا quot;كيفما كانت الحال، علي النظر الى الامام وطي الصفحة ولا داعي الى التفكير في الماضي. لدي ايام قليلة لاستعادة التركيز والاستعداد لسباق 200 م يوم الجمعة المقبل. بعد ذلك سأشارك في سباق التتابع 4 مرات 100 م وبعض السباقات الاخرى قبل نهاية الموسمquot;.

وتأهل المصري عبر مصطفى الى الدور نصف النهائي بتحقيقه ثالث افضل توقيت في التصفيات وهو 44ر20 تصدر به تصفيات المجموعة الاولى.

كما تأهل القطري فيمي اوغونودي باعتباره احد ثلاثة عدائين حققوا اسرع توقيت بعد العدائين ال21 الاوائل في التصفيات (الثلاثة الاوائل في المجموعات السبع للتصفيات).

وحل اوغونودي رابعا في المجموعة الاولى بزمن 54ر20 ثانية.

في المقابل، خرج الاماراتي عمر جمعة بلال السالفة من الدور الاول بحلوله في المركز 48 في الترتيب العام والسابع في المجموعة السابعة بزمن 45ر21 ثانية.

ويقام الدور نصف النهائي مساء اليوم، على ان يقام الدور النهائي غدا السبت.

وفي مسابقة الوثبة الثلاثية، خرج الجزائري سيف الاسلام تيماسيني من الدور الاول بعدما اخفق في محاولاته الثلاث في المجموعة الاولى.