تتجه الانظار الى الدمام الثلاثاء التي تشهد مباراة من العيار الثقيل بين منتخبي السعودية واستراليا لكرة القدم في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن الدور الثالث من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وفي المجموعة ذاتها، تحل عمان ضيفة على تايلاند في بانكوك.

وكانت مباراة عمان والسعودية في مسقط انتهت بتعادل سلبي في الجولة الاولى، التي شهدت فوزا صعبا ومتأخرا لاستراليا على تايلاند 2-1.

المنتخب السعودي كان مثل عرب آسيا في النهائيات العالمية اربع مرات متتالية اعوام 1994 (بلغ الدور الثاني) و1998 و2002 و2006، لكنه فشل في حجز مقعده الى النهائيات الماضية في جنوب افريقيا عام 2010 بعد ان سقط امام نظيره البحريني في الملحق الاسيوي.

يقود المنتخب السعودي المدرب الهولندي فرانك رايكارد الذي بدأ الاشراف عليه فعليا بعد الدور الثاني خلفا للبرتغالي جوزيه بيسيرو الذي اقيل من منصبه عقب الخسارة الثقيلة امام اليابان صفر-5 في الدور الاول لكأس اسيا مطلع العام الجاري.

وكانت المباراة مع عمان الاولى لرايكارد على رأس الادارة الفنية للمنتخب السعودي، اذ فضل عدم خوض اي مباراة ودية في معسكره الاعداد في ابوظبي قبل انطلاق التصفيات.

وأكد رايكارد أنه quot;يدرك تماما قوة المنتخب الأسترالي الذي يعد أحد أبرز منتخبات القارةquot;، مشيرا إلى أن quot;مباراة الغد تعتبر من أهم المبارياتquot;، ممتدحا في الوقت ذاته عناصر المنتخب السعودي بقوله quot;لدينا منتخب ممتاز ونتطلع لنتيجة ايجابية ونسعى لتحقيقهاquot;.

ومن المتوقع أن يعتمد رايكارد على نفس العناصر التي شاركت في المباراة الأولى حافظا على الأستقرار والانسجام، وستكون التغييرات محدودة حيث من المتوقع أن يستعين باللاعب نواف العابد بدلا من عبد العزيز الدوسري الذي يعاني من إصابة قد تحرمه المشاركة أساسيا.

يضم quot;الأخضرquot; نجوما بارزين من حيث المستوى والخبرة ومنهم أسامة هوساوي وحمد المنتشري وسعود كريري وتيسير الجاسم وياسر القحطاني ونايف هزازي وحسن معاذ.

ويغيب صانع الالعاب محمد نور لعدم استدعائه الى التشكيلة من قبل المدرب، علما بأنه خاض مباراتي الدور الثاني امام هونغ كونغ.

اما مدرب استراليا الألماني هولغر أوسييك فاكد جهوزية منتخبه نافيا أن يكون اللاعبون قد تأثروا بإختلاف الأجواء المناخية بقوله quot;لاعبو منتخب استراليا محترفون وقادرون على التكيف مع الأجواءquot;، مشيرا إلى أنه quot;يعرف جيدا مكامن القوة والضعف في المنتخب السعودي ويخطط لخطف النقاط الثلاث من أقوى منتخبات المجموعةquot;.

واجه منتخب استراليا وضعا محرجا امام مضيفه التايلاندي في الجولة الاولى، اذ وجد نفسه متأخرا بعد مرور ربع ساعة على بداية المباراة، وانتظر حتى الدقيقة 58 لادراك التعادل عبر جوشوا كينيدي، ثم خطف هدف الفوز الصعب قبل اربع دقائق من النهاية بواسطة البديل اليكس بروسكي.

المدافع العملاق لوكاس نيل دعا رفاقه الى التركيز على مواجهة السعودية بعد الاداء السيىء امام تايلاند قائلا quot;كان من الرائع ان نحول تأخرنا الى فوز في المباراة الاولى، ولكن آمل ان نستخلص الدروس منها ونضعها خلفناquot;.

واضاف quot;منتخبنا جيد ولكننا لن نكن في مستوانا امام تايلاندquot;.

وانتقل نيل قبل ايام الى صفوف الجزيرة بطل الدوري الاماراتي آتيا من غلطة سراي التركي.

يبرز في صفوف استراليا ايضا الحارس مارك شوارتزر وتيم كاهيل ولوكاس نيل وساسا أوغنينوفسكي وماركو بريشيانو وجوشوا كينيدي.

يذكر ان استراليا كانت حجزت احدى البطاقات الاسيوية الى مونديال جنوب افريقيا 2010، كما وصلت الى المباراة النهائية لكأس اسيا مطلع العام الحالي قبل ان تخسر امام اليابان صفر-1.

وفي المباراة الثانية، يسعى المنتخب العماني الى العودة من بانكوك بنتيجة جيدة بعد ان تخطى لاعبوه بقيادة المدرب الفرنسي بول لوغوين حاجز الخوف من المباريات الافتتاحية للتصفيات، لكن مدرب تايلاند الالماني وينفريد تشايفر ينتظر خوض فريقه المباراة على ارضه وامام جمهوره لكي يحقق الفوز الاول في التصفيات بعد ان كان قريبا من انتزاع اولى نقاطه امام استراليا.