افتتح المنتخب اللبناني مبارياته في الدور الثاني من بطولة اسيا لكرة السلة المقامة في مدينة ووهان الصينية بالخسارة امام تايوان بفارق سلة واحدة 58-60 (الارباع 13-16 و17-14 و20-20 و8-10) في منافسات المجموعة الاولى.

وكان المنتخب اللبناني الذي يغيب عنه قائده ونجمه فادي الخطيب انهى المجموعة الاولى من الدور الاول في المركز الثاني خلف كوريا الجنوبية وامام ماليزيا والمنتخبات الثلاثة تأهلت عن المجموعة فيما ودعت الهند من الدور الاول.

تجدر الاشارة الى ان المنتخبات التي تأهلت الى الدور الثاني تحمل معها نقاطها من مبارياتها مع المنتخبات التي واجهتها في الدور الاول، وبالتالي لن يتواجه لبنان مع كوريا الجنوبية واندونيسيا اللتين كانا معه في المجموعة ذاتها، وهو بدأ بالتالي الدور الثاني وفي رصيده 3 نقاط بعد ان خسر امام الاولى وفاز على الثانية.

وكان الشوط الاول من اللقاء متقاربا جدا بين المنتخب اللبناني ونظيره التايواني وحاول المدير الفني للاول غسان سركيس السيطرة على اللعب تحت السلة من خلال دفعه بلاعبي الإرتكاز علي كنعان وشارل تابت في التشكيلة الأساسية، مفضلا إبقاء الأميركي الاصل سام هوسكن على مقاعد البدلاء.

في المقابل اعتمد المدرب التايواني شوان سان شو على تشكيلته الأساسية التي وجدت نفسها متأخرة صفر-5، لكن بدأت تدخل تدريجيا في أجواء المباراة باعتماد دفاع المنطقة ونجحت بتعديل النتيجة 11-11 ثم تقدمت 16-13 بنهاية الربع الأول.

وفي الربع الثاني تحرك اللبنانيون عبر هوسكن الذي دفع به سركيس أواخر الربع الأول، وبقي الاداء متقاربا جدا لينتهخي الشوط الاول بالتعادل 30-30، ثم حاول منتخب تايوان في الربع الثالث الإمساك بزمام المبادرة معتمدا هذه المرة دفاع رجل لرجل وفرض معادلة القوة البدنية في مواجهة المهارة فتقدم على منافسه لفترة وجيزة قبل ان يعود الاخير ويفرض التعادل 50-50 في نهاية هذا الربع.

ولعبت الخبرة دورها في الربع الاخير اذ فشل اللبنانيون في المحافظة على التقدم الذي حققوه في منتصف الربع الحاسم كما اهدروا عدة فرص للتعديل في الثواني الأخيرة وارتكبوا أخطاء قاتلة كلفتهم خسارة المباراة التي انتهت 60-58.

وكان سام هوسكن افضل مسجل للبنان والمباراة برصيد 19 نقطة مع 11 متابعة، واضاف جان عبد النور 12 نقطة و9 متابعات وغالب رضا 9 نقاط وعلي كنعان 6 نقاط و10 متابعات، فيما كان هسين ان تشين الافضل في الجهة المقابلة برصيد 15 نقطة.

ويخوض المنتخب اللبناني غدا الثلاثاء مباراة صعبة للغاية امام نظيره الايراني حامل اللقب والذي واصل عروضه المميزة جدا بعدما افتتح الدور الثاني بانتصار كاسح على ماليزيا بفارق 85 نقطة 121-36 (الارباع 34-14 و22-9 و35-5 و30-8)، فرفع رصيده الى 6 نقاط كونه حمل معه 4 نقاط من الدور الأول، كما حال المنتخب الكوري الجنوبي الذي تغلب اليوم على اوزبكستان 106-57.

وكان حامد آفاق افضل لاعبي ايران مع 20 نقطة و8 متابعات و6 تميرات حاسمة، وأضاف حامد اهدادي 20 نقطة وارسلان كاظمي 18 نقطة و7 متابعات ومهدي كمراني 15 نقطة و7 تمريرات، فيما كان غويانسواران باتومالاي الافضل من الناحية الماليزية برصيد 13 نقطة.

وفي المجموعة الثانية، لم يكن وضع المنتخب الاردني الذي تأهل كثاني المجموعة الثالثة خلف اليابان (مع 4 نقاط)، افضل من نظيره اللبناني اذ خسر بدوره امام الفليبين بفارق 8 نقاط 72-64 (الارباع 11-20 و15-11 و21-16 و25-17).

وكانت الأفضلية للاردنيين في الربع الاول من اللقاء بفضل اللعب الجماعي والتركيز تحت السلة في مراقبة العملاق داوثيت ومنعه من التحرك بحرية، الأمر الذي ساهم بإضعاف الحركة الهجومية الفليبينية.

وبرز الأردنيون بتنويع اللعب بالإختراق عبر راشيم رايت الذي لم يتوفق في الثلاثيات، فعوضها اسامة دغلاس ليخرج منتخبه من الربع الاول متقدما 20-11.

وفي الربع الثاني تحسن اداء الفليبين مع مشاركة لاسيتر ولوتز اللذين غابا عن المباريات السابقة، فلعب الأول الدقائق الكاملة للجزء وسجل 5 نقاط، فيما لعب الثاني حوالي اربع دقائق وكان فعالا دفاعيا وساهم بتقليص الفارق الى 5 نقاط بنهاية الشوط الاول (31-25).

وواصل الفليبينيون تحسنهم الملحوظ في الربع الثالث مع نجاح داوثيت في الإفلات والتسجيل والسيطرة تحت السلة، وتمكنوا من التقدم إلا ان الأردنيين نجحوا في ادراك التعادل بنهايته 47-47، ليذهب المنتخبان إلى جزء أخير مشتعل تبادلا فيه التسجيل مع افضلية نسبية لمنتخب الفليبين الذي نجح هذه المرة في المحافظة على تقدمه وأنهى المباراة بفوز ثمين 72-64.

وكان داوثيت افضل مسجل في المباراة برصيد 19 نقطة مع 15 متابعة، واضاف كيلي ويليامس 14 نقطة وجيم الاباج 11 نقطة، فيما برز من المنتخب الاردني اسامة دغلاس بتسجيله 18 نقطة مع 6 متابعات واضاف راشيم رايت 16 نقطة.

ويلتقي المنتخب الاردني غدا الثلاثاء مع نظيره الصيني المضيف في مواجهة صعبة للغاية.

وتتأهل الى الدور ربع النهائي المنتخبات الاربعة الاولى في كل مجموعة وتتواجه بنظام المقص حيث يلعب اول المجموعة الاولى مع رابع المجموعة الثانية....

يذكر بان المنتخب الذي يتوج باللقب سيتأهل مباشرة الى مسابقة كرة السلة ضمن دورة الالعاب الأولمبية في لندن 2012، في حين يخوض صاحبا المركزين الثاني والثالث التصفيات التكميلية.