اعلن الإتحادي البلغاري لكرة القدم ان مدرب منتخبه الدولي الألماني السابق لوثار ماتيوس اقيل من منصبه قبل نحو شهرين من إنتهاء مدة عقده في نوفمبر.

وصرح رئيس الاتحاد البلغاري بوريسلاف ميخايلوف quot;لقد افترقنا على الطريقة الاوروبيةquot;، موضحا quot;اسباب اقالة ماتيوس كثيرة وليس ضعف النتائج هو السبب الوحيد. لقد تراكم التوتر والسلبية لدى افراد المنتخب وهذا ما استدعى التغييرquot;.

وختم قائلا quot;ابلغ ماتيوس بهذا القرار ولن يحصل على اي تعويضquot;.

وماتيوس هو اول مدرب اجنبي يتولى الاشراف على المنتخب البلغاري منذ عام، وقد تعهد عند التوقيع على العقد في 23 ايلول/سبتمبر 2010 ان يصعد ببلغاريا الى المركز الثاني في ترتيب المجموعة السابعة لخوض الدور الفاصل المؤهل الى نهائيات كأس اوروبا 2012 في بولندا واوكرانيا.

وكانت بلغاريا منيت بهزيمتين امام انكلترا ومونتينيغرو ما ادى الى اقالة المدرب السابق ستانيمير ستويلوف، وهي الان تحتل المركز الرابع برصيد 5 نقاط قبل الجولة الاخيرة (مقابل 17 لانكلترا و11 لمونتينيغرو) ولم تسجل سوى 3 اهداف ودخل شباكها 12 هدفا.

وعين مدرب منتخب شباب بلغاريا ميخائيل مادانسكي مدربا موقتا لاعداد اللاعبين للمباراة الودية ضد اوكرانيا في 7 تشرين الاول/اكتوبر، وللمباراة الاخيرة في التصفيات الاوروبية ضد ويلز في 11 منه.

وكان ميخايلوف وماتيوس الذي اشتكى من قلة عطاء اللاععبين وعدم انضباطهم، صرحا قبل شهر من الان ان العقد سيمدد حتى انتهاء تصفيات مونديال 2014 في البرازيل.

وخاض ماتيوس (50 عاما) الذي توج في مونديال 1990 مع منتخب بلاده واحرز اول جائزة افضل لاعب في العالم عام 1991، تجارب عدة كمدرب دون ان يلقى نجاحا خصوصا مع رابيد فيينا النمسوي وبارتيزان بلغراد الصربي والمنتخب المجري عامي 2004 و2005.