قدم الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا اداء قويا عندما تغلب على السلوفاكي لوكاس لاكو 6-2 و6-4 و6-2، وتأهل الى الدور الرابع من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام.

وجاءت بداية المباراة قوية، فاستمر اول شوطين من اللقاء 14 دقيقة، ثم عوض لاكو (24 عاما) المصنف 119 عالميا كسر ارساله.

ولاكو هو احد تسعة لاعبين نجحوا في الفوز على نادال 6-صفر في احدى المجموعات خلال مواجهاته مع الماتادور الاسباني، وكان ذلك في الدوحة 2011 عندما فاز نادال في 3 مجموعات، كما ان نادال فاز عليه في المباراة الوحيدة التي جمعتهما في الدور الثاني من بطولة استراليا المفتوحة 2010 بثلاث مجموعات 6-2 و6-2 و6-2.

لكن نادال، بطل نسخة 2009 والمنسحب امام البريطاني اندي موراي عام 2010 بسبب الاصابة والذي عانى من اصابة في النسخة الاخيرة في ربع النهائي امام مواطنه دافيد فيرر، لم يفقد ثقته امام اللاعب الذي اقصى الكرواتي ايفان ليبويسيتش الثامن والعشرين والاميركي دونالد يونغ، فتقدم 4-2 في المجموعة الاولى ليعبد طريق الفوز على ملعب quot;رود ليفرquot; في ساعة و55 دقيقة امام اللاعب المصنف ثالثا سابقا لدى الناشئين والذي كان يسعى الى ان يصبح اول لاعب سلوفاكي يبلغ الدور الرابع من احدى البطولات الكبرى منذ دومينيك هرباتي في بطولة استراليا 2006.

وقال نادال بعد الفوز: quot;كانت مباراة قوية وصلبة. انا سعيد من اداءي ولم ارتكب الاخطاء. التأهل الى ثمن النهائي من دون خسارة اي مجموعة هو امر جيدquot;.

ويلتقي نادال في الدور المقبل مع الاسباني فيليسيانو لوبيز الثامن عشر الفائز على الاميركي جون ايسنر السادس عشر في مباراة ماراتونية 6-3 و6-7 (3-7) و6-4 و6-7 (صفر-7) و6-1.

ويتقدم نادال، الباحث عن لقبه الحادي عشر في البطولات الكبرى، 8-2 في المواجهات المباشرة مع مواطنه.

ولعب السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا كرة ساقطة امام العملاق الكرواتي ايفو كارولفيتش اذهلت الجماهير قبل ان يهزمه 7-6 (8-6) و7-5 و6-3 ويتأهل الى الدور الرابع.

وكان فيدرر يواجه نقطة حاسمة لخصمه في الشوط الفاصل من المجموعة الاولى (5-6)، عندما تقدم كارلوفيتش (08ر2م) الى الشبكة واصبح فيدرر في وضع حرج، فرفع الكرة بطريقة رائعة من فوق كارلوفيتش ليعوض تأخره ويحرز المجموعة.

وبعد المباراة قال كارلوفيتش، وهو اطول لاعب بين المحترفين وصاحب الرقم القياسي في ضربات الارسال، ان فيدرر كان يملك فرصة واحد على مئة للفوز بتلك النقطة.

اما فيدرر (30 عاما)، الباحث عن اول القابه الكبرى منذ عامين، فقال: quot;كنت اركض الى الامام ولم اعرف ماذا افعل. ربما الى اليسار او الى اليمين، فقلت لنفسي لأجرب الكرة الساقطة ولو ان هذا الخيار ليس الامثل امامه لاني قريب جدا اليه، فكانت ردة فعل سريعةquot;.

وبعد النقطة الرائعة، مشى مكارلوفيتش (32 عاما) وهو يهز برأسه، ليتبين لاحقا ان تلك النقطة كانت منعطفا هاما في المباراة التي دامت ساعتين و17 دقيقة، وشهدت خسارة العملاق الكرواتي للمرة العاشرة امام فيدرر حامل لقب 16 دورة كبرى.

ويلتقي فيدرر الساعي للفوز بلقبه الخامس في استراليا، مع الاسترالي برنارد توميتش او الاوكراني الكسندر دولغوبولوف.

وبلغ التشيكي توماس برديتش السابع الدور الرابع بفوزه على الجنوب افريقي كيفن اندرسون الثلاثين 7-6 (7-5) و7-6 (7-1) و6-1 ليلتقي الاسباني نيكولاس الماغرو العاشر الفائز على السويسري ستانيسلاف فارينكا الحادي والعشرين 7-6 (7-2) و6-2 و6-4.

ولدى السيدات، تأهلت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى الى الدور الرابع بفوزها على الرومانية مونيكا نيكوليسكو الحادية والثلاثين 6-2 و6-2.

وسيطرت فوزنياكي (21 عاما) الساعية الى احراز اول القابها الكبرى على نيكوليسكو (21 عاما)، فانهت المجموعة الاولى في 31 دقيقة، وخسرت ارسالها في نهاية الثانية التي حسمتها ايضا 6-2.

وتلتقي فوزنياكي التي قد تنزل عن صدارة ترتيب اللاعبات المحترفات بعد هذه الدورة، في الدور المقبل مع الصربية يلينا يانكوفيتش الثالثة عشرة الفائزة على الاميركية كريستينا ماكهايل 6-2 و6-صفر.

وكانت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة متوترة خلال فوزها على الالمانية منى بارتيل المتوجة بلقب دورة هوبارت الاسبوع الماضي قبل ان تفوز عليها 6-2 و6-4.

وتلتقي ازارنكا في الدور المقبل مع التشيكية ايفيتا بينيسوفا الفائزة على الروسية نينا بارتشيكوفا المتأهلة من التصفيات 6-1 و6-3.

وتأهلت البولندية انييشكا رادفانسكا الثامنة بسهولة بفوزها على الكازاخستانية غالينا فوسوكوبويفا 6-2 و6-2، لتلتقي الالمانية يوليا جورج الثانية والعشرين الفائزة على الايطالية رومينا اوبراندي 3-6 و6-3 و6-1.