سحق الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول وحامل اللقب الفرنسي نيكولا ماهو 6-صفر و6-1 و6-1 وتأهل الى الدور الرابع من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام، للمرة السادسة على التوالي السبت في ملبورن.

ووجه ديوكوفيتش رسالة قوية الى منافسيه على اللقب بعدما اجهز على ماهو في 74 دقيقة فقط، ليحقق فوزا ساحقا لثالث مرة على التوالي، حيث خسر 10 اشواط فقط في 3 مباريات خاضها حتى الان، وامضى على الملعب 4 ساعات و28 دقيقة فقط.

وقال ديوكوفيتش: quot;الامر الايجابي في هذا الاسبوع الاول كان ادائي الرائع. لا اعتقد انه ينبغي تحسين بعض الضربات. ربما ارسالي قليلا وبعض اللياقة وان اكون جاهزا للاسبوع المقبلquot;.

وكان ديوكوفيتش احرز لقب الموسم الماضي ثم كرت سبحة الالقاب في 7 دورات متتالية ليحقق 41 فوزا متتاليا في بداية الموسم، قبل ان يخسر امام السويسري روجيه فيدرر في نصف نهائي بطولة فرنساالمفتوحة.

وتابع quot;ديوكوquot;: quot;انا بعمر الرابعة والعشرين، واشعر باني اقدم افضل مستوياتي واني في القمة. لذا استغل كل لحظة لاستمتع بكرة المضربquot;.

وافسد ديوكوفيتش العيد الثلاثين لماهو المصنف 81 عالميا والذي عانى من اصابة في ركبته اليسرى، ليضرب موعدا مع الكندي ميلوس روانيتش المصنف 23 او الاسترالي ليتون هويت.

وتأهل البريطاني اندي موراي المصنف رابعا بسهولة بالغة بعد فوزه على الفرنسي ميكايل ليودرا 6-4 و6-2 و6-صفر في ساعة و49 دقيقة.

ويلتقي موراي، الذي بلغ نهائي الدورة في اخر سنتين عندما خسر امام السويسري روجيه فيدرر وديوكوفيتش على التوالي، في الدور المقبل مع الكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين الفائز على الفرنسي غايل مونفيس الرابع عشر 6-2 و7-5 و5-7 و1-6 و6-4.

وشهدت المباراة عدة كرات استعراضية امتعت الجماهير، خصوصا من قبل الفرنسي الذي لم يكن يملك منطقيا املا كبيرا في اسقاط موراي.

وضرب الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا السادس بقوة عندما تغلب على البرتغالي فريديريكو جيل المصنف 107 عالميا والذي كان اول برتغالي يبلغ الدور الثالث من احدى البطولات الكبرى 6-2 و6-2 و6-2 بدون اشراف اي مدرب.

وقال تسونغا الذي خسر نهائي 2008 امام ديوكوفيتش: quot;يمكنك تحسين لعبك بنفسك. انا هنا لاني كنت املك مدربا، لكن الان اشعر بانه علي الاصغاء الى نفسيquot;.

ويلتقي تسونغا في الدور المقبل الياباني كي نيشيكوري الرابع والعشرين الذي تغلب على الفرنسي جوليان بينيتو 4-6 و7-6 (7-3) و7-6 (7-4) و6-3.

وتأهل الاسباني دافيد فيرر الخامس والذي بلغ نصف نهائي النسخة الاخيرة بفوزه على الارجنتيني خوان ايغناسيو تشيلا السابع والعشرين 7-5 و6-2 و6-1، ليلتقي في الدور المقبل الفرنسي ريشار غاسكيه السابع عشر الفائز على الصربي يانكو تيبساريفيتش التاسع 6-3 و6-3 و6-1.

ولدى السيدات، تعرضت الروسية ماريا كيريلينكو للاصابة في فخذها في المجموعة الثانية امام التشيكية بترا كفيتفا المصنفة ثانية وسقطت امامها صفر-6 وصفر-1 قبل ان تنسحب من المباراة.

وقطعت كفيتوفا، بطلة دورة ويمبلدون الاخيرة، خطوة جديدة نحو انتزاع صدارة ترتيب اللاعبات المحترفات من الدنماركية كارولين فوزنياكي، وضربت موعدا في الدور المقبل مع الصربية انا ايفانوفيتش الحادية والعشرين والفائزة على الاميركية فانيا كينغ 6-3 و6-4.

وقالت كفيتوفا بعد المباراة: quot;الطريقة التي لعبت فيها اول خمسة اشواط كانت رائعة. كان الفارق كبيرا مقارنة مع المباراة الاخيرةquot;.

وتابعت الروسية ماريا شارابوفا الرابعة مشوارها وتغلبت على الالمانية انجليك كيربر الثلاثين 6-1 و6-2.

وتلتقي شارابوفا التي احرزت اللقب منذ اربعة اعوام في الدور المقبل مع الالمانية سابين ليزيكي الرابعة عشرة التي تغلبت على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الثامنة عشرة 2-6 و6-4 و6-2.

وتأهلت الاميركية سيرينا وليامس حاملة اللقب خمس مرات بسهولة على حساب المجرية غريتا أرن 6-1 و6-1 في 59 دقيقة.

وسيطرت وليامس المصنفة ثانية عشرة على ارن (32 عاما) المصنفة 92 عالميا وتأهلت لمواجهة الروسية ايكاتيرينا ماكاروفا.

وهذه الدورة الثانية التي تخوضها وليامس (30 عاما) منذ بطولة الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر الماضي، اذ غابت لفترات طويلة بسبب الاصابات.

وهذا الفوز السابع عشر على التوالي لوليامس في الدورة، بعد احرازها نسختي 2009 و2010 وغيابها عن النسخة الاخيرة بسبب الاصابة.

وغادرت الروسية فيرا زفوناريفا المصنف ثانية في العالم سابقا الملعب وهي تبكي بعد سقوطها امام مواطنتها ايكاتيرنيا ماكاروفا المصنفة 56 عالميا 7-6 (9-7) و6-1.

وكانت زفوناريفا المصنفة سابعة سقطت في الدور الاول من دورة سيدني الاخيرة.

كما سقطت الفرنسية ماريون بارتولي المصنفة تاسعة امام الصينية جي تشنغ المصنفة 38 عالميا 6-3 و6-3، التي كانت تغلبت عليها في الدور عينه في نسخة 2010.

ولم تنجح الفرنسية في تخطي الدور الثالث سوى مرة واحدة في 11 مشاركة، وكان ذلك عام 2009 عندما بلغت ربع النهائي.

وتلتقي تشنغ في الدور المقبل مع الايطالية سارا ايراني الفائزة على الرومانية سورانا سيرستيا 6-7 (6-8) و6-صفر و6-2.