تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف اول الى الدور ربع النهائي من دورة شنغهاي الصينية لكرة المضرب، ثامن دورات الماسترز (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 892ر5 ملايين دولار، بفوزه الصعب على مواطنه ستانيسلاس فافرينكا الثالث عشر 4-6 و7-6 (7-4) و6-صفر الخميس.

وضمن فيدرر، حامل لقب 17 دورة كبرى، تربعه للاسبوع الـ300 على قمة تصنيف اللاعبين المحترفين.

ويلتقي فيدرر (31 عاما) في الدور المقبل مع الكرواتي مارين سيليتش العاشر الفائز على الاسباني فرناندو فيرداسكو 4-6 و6-1 و6-4.

وعانى فيدرر للتغلب على فافرينكا، صديقه ورفيقه في الزوجي، لكنه حسم اللقاء في نحو ساعتين ليفوز عليه للمرة الثانية عشرة مقابل هزيمة واحدة.

وقال فيدرر الذي يطمح الى احراز لقبه الـ22 في بطولات الماسترز: quot;ها انا اقترب من الاسبوع الـ300. هذا امر لا يصدق. قد يكون احد اهم انجازاتيquot;.

وتابع فيدرر الذي احاط به عناصر حماية بعد تلقيه تهديدات بالقتل: quot;هذه جائزة كبيرة بالنسبة ليquot;.

ويحمل الاميركي بيت سامبراس الرقم القياسي السابق مع 286 اسبوعا في المركز الاول.

كما تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي والتشيكي توماس برديتش والفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنفون ثانيا وثالثا ورابعا وخامسا على التوالي.

في الدور ثمن النهائي، فاز ديوكوفيتش على الاسباني فيليسيانو لوبيز 6-3 و6-3، وموراي على الاوكراني الكسندر دولغوبولوف 6-2 و6-2، وبرديتش على الاميركي سام كويري 6-2 و6-7 (3-7) و6-4، وتسونغا على القبرصي ماركوس بغداديس 6-2 و7-6 (7-2).

ولم يجد ديوكوفيتش ادنى صعوبة لتأكيد تفوقه على لوبيز والحق به الخسارة الخامسة في 5 مباريات جمعت بينهما حتى الان.

واحتاج ديوكوفيتش الى 68 دقيقة فقط لمواصلة مشواره نحو الظفر بلقبه الثاني على التوالي بعد تغلبه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا في المباراة النهائية لدورة بكين الاسبوع الماضي.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الالماني طومي هاس الفائز على الصربي يانكو تيبساريفيتش السادس 6-2 و6-1.

من جهته، حقق موراي حامل اللقب فوزا سهلا على دولغوبولوف وهو كان بلغ ربع النهائي بعد انسحاب منافسه الالماني فلوريان ماير بداعي الاصابة.

يذكر ان موراي كان توج بطلا في دورة فلاشينغ ميدوز الاميركية الاخيرة، ليصبح اول بريطاني يحرز احدى بطولات الغراند سلام منذ اكثر من 70 عاما، كما نال ذهبية الالعاب الاولمبية في لندن.

وعانى برديتش الامرين لتحقيق فوزه الثالث على التوالي والثالث هذا العام على كويري واحتاج الى ساعتين و13 دقيقة لهزمه للمرة الرابعة في 5 مباريات جمعت بينهما حتى الان.

والتقى اللاعبان للمرة الاولى في الدور الاول لدورة ميامي الاميركية عام 2008 وكانت النتيجة لصالح التشيكي، بيد ان الاميركي رد التحية في العام ذاته وفي الدور الاول لبطولة فلاشينغ ميدوز.

وعاود اللاعبان اللقاء مجددا هذا العام وفي مناسبتين وكانت النتيجة لصالح التشيكي في نصف نهائي دورة وينستون-سالم الاميركية والدور الثاني لفلاشينغ ميدوز.

ويلتقي برديتش في ربع النهائي مع تسونغا الذي اوقف مغامرة بغداديس وتغلب عليه بسهولة في ساعة و21 دقيقة.

وهو الفوز الثاني لتسونغا على القبرصي هذا العام بعد الاول في الدور الاول الاول لدورة دبي، والثالث في 3 مباريات بينهما بعد الاول في الدور الاول لدورة روما العام الماضي.

كما فاز التشيكي راديك ستيبانيك على الاميركي الاخر جون ايسنر الثامن 6-4 و6-7 (5-7) و6-3.