صدم الاميركي سام كويري الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا عندما هزمه صفر-6 و7-6 (7-5) و6-4 في الدور الثاني من دورة باريس بيرسي الدولية لكرة المضرب، اخر الدورات التسع الكبرى والبالغة جوائزها 975ر427ر2 مليون يورو الاربعاء.

ولم يخرج ديوكوفيتش من هذا الدور منذ دورة ميامي في اذار/مارس 2010 حيث سقط امام البلجيكي اوليفييه روشو.

وبلغ ديوكوفيتش نصف النهائي في جميع البطولات التي شارط فيها هذا الموسم ما عدا دورة الماسترز في مدريد في ايار/مايو حيث توقف مشواره في ربع النهائي.

ويعد خروج ديوكوفيتش ضربة اخرى لمنظمي الدورة بعد انسحاب السويسري روجيه فيدرر المصنف اول عالميا بداعي الراحة وغياب الاسباني رافايل نادال بسبب الاصابة.

وعاني ديوكوفيتش من المرض مطلع الاسبوع، واضطر للذهاب الى بلغراد والعودة منها لزيارة والده المريض.

وبعد دخوله بقناع quot;دارك فادورquot; بمناسبة عيد quot;هالوينquot;، قدم ديوكوفيتش بداية قوية ضد كويري المصنف 23 عالميا وسحقه 6-صفر في المجموعة الاولى، قبل ان يتقدم 2-صفر في الثانية، لكنه تقهقر تدريجا ليغادر من الباب الضيق للبطولة التي احرز لقبها عام 2009، قبل ان يخسر في الدور الثالث امام الفرنسي مياكيل ليودرا عام 2010 وينسحب من ربع نهائي 2011 امام الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا.

ويلتقي كويري في الدور المقبل مع الكندي ميلوس راونيتش الرابع عشر والفائز على الفرنسي جيريمي شاردي 6-7 (4-7) و7-6 (7-4) و6-3.

وبلغ البريطاني اندي موراي المصنف ثالثا الدور عينه بفوزه على الفرنسي بول-هنري ماتيو 7-5 و6-3، ليواجه في الدور المقبل البولندي يرزي يانوفيتس.

وتأهل الاسباني دافيد فيرر المصنف رابعا بسهولة الى الدور الثالث بفوزه على مواطنه مارسيل غرانويرس 6-1 و6-3.

وحسم فيرر، صاحب اكبر عدد من الالقاب هذه السنة (6) بالتساوي مع السويسري روجيه فيدرر، المباراة في 55 دقيقة.

ويلتقي فيرر في الدور المقبل السويسري ستانيسلاف فافرينكا السادس عشر.

وتأهل الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو بفوزه على الكولومبي الياندرو فايا 6-2 و6-2، ليلتقي الفرنسي ميكايل ليودرا الفائز على الاميركي جون ايسنر العاشر 6-4 و7-6 (7-5).

وتأهل الصربي يانكو تيبساريفيتش الثامن على حساب الهولندي ايغور سيسلينغ 6-4 و7-6 (7-صفر)، وحافظ على امله الضئيل بالتأهل الى كبرى بطولات الماسترز في لندن.

ويلتقي تيبساريفيتش في الدور المقبل مع الارجنتيني خوان موناكو التاسع بفوزه على البلغاري غريغور ديميتروف 7-6 (7-4) و6-2.

وخرج الفرنسي ريشار غاسكيه امام الجنوب افريقي كيفن اندرسون 7-6 (7-5) و4-6 و6-1 وفقد اماله بالتأهل الى لندن كلاعب اساسي، لكن لديه الامل للذهاب كلاعب بديل اذ يحتل المركز العاشر عالميا راهنا.

ولم يتخط غاسكيه الدور ثمن النهائي في بيرسي سوى مرة واحدة عام 2007 عندما بلغ نصف النهائي وسقط امام الارجنتيني دافيد نالبنديان.

وبلغ الاسباني نيكولاس الماغرو الحادي عشر الدور عينه بفوزه على مواطنه البرت راموس 7-6 (7-1) و6-7 (4-7) و6-3، ليلتقي الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا السادس.

وتأهل الفرنسي جيل سيمون الى ثمن النهائي بفوزه على الروماني فيكتور هانيسكو 7-5 و6-3، ليلتقي الياباني كي نيشيكوري الحادي عشر والفائز على الفرنسي بنوا بير.

وكان فيدرر توج بلقب العام الماضي للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية اثر فوزه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا تسونغا 6-1 و7-6 (7-3) في المباراة النهائية، بيد ان السويسري فضل الانسحاب من نسخة هذا العام بعد خسارته نهائي دورة بال السويسرية امام دل بوترو بثلاث مجموعات الاحد الماضي.