أوقعت اللجنة العليا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 الاثنين في روما اتفاقية مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) لدعم سلامة وأمن كأس العالم التي تستضيفها قطر وذلك خلال الاجتماع الوزاري المنعقد على هامش الجمعية العمومية ال81 للانتربول في العاصمة الايطالية.

وعقد الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني رئيس اللجنة الأمنية المنبثقة عن اللجنة العليا لكأس العالم 2022 اجتماعا مع الأمين العام لانتربول رونالد نوبل، وضع اطر هذه الاتفاقية التي سيتولى فيها الإنتربول ترشيح رئيس دائم مع نائبه لدعم مساعي وخطط اللجنة العليا لقطر 2022.

وتضم مجموعة الإنتربول خبراء في الأمن الرياضي مختصين في تنفيذ القانون وخبراء أمنيين من جميع أنحاء العالم، وستتولى تقديم الدعم والاستشارة للجنة العليا لقطر 2022 في مجال الاستراتيجيات الأمنية وفي الأطر والممارسات الخاصة بالملاعب والأشخاص والمواقع في أنحاء قطر للمساعدة على ضمان سلامة وأمن كأس العالم 2022.

كما ستقوم المجموعة بتقديم المشورة والبرامج التدريبية لوزارة الداخلية القطرية في مجال التحضيرات الأمنية للمونديال فضلا عن تطوير الشراكات الاستراتيجية مع الشركاء الدوليين والوطنيين للمساعدة على تعزيز الأمن في كأس العالم.

وقال الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني: quot;إننا ندرك بأن استضافة كأس العالم التي تمثل واحدة من أكبر الأحداث الرياضية في العالم تنطوي على مجموعة واسعة من التحديات وأن اللجنة العليا لقطر 2022 ستكون قادرة ومن خلال العمل مع الإنتربول وشبكتها المكونة من أعضائها الذين يمثلون 190 دولة على الاستفادة من الخبرات العالمية لتأمين أفضل السبل اللازمة لاستضافة نسخة ناجحة وآمنة من كأس العالم تحقق أعلى المعايير الدوليةquot;.

من جهته، قال نوبل أن quot;دعم قطر لهذه المبادرة يجسد التزامها بضمان أعلى معايير الأمن، كما أن اللجنة العليا لقطر 2022 أظهرت ريادة مميزة في المنطقة على الصعيد الأمني لبلدها وشعبها والملايين من مشجعي كرة القدم الذين سيزورون المنطقة خلال نهائيات كأس العالم 2022، ونحن سعداء لأنها تشترك مع رؤية الإنتربول من أجل عالم أكثر أمناquot;.