رفعت أعلام ولافتات مؤيدة للقضية الفلسطينية في الملاعب الأوروبية خلال مباريات الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot; التي أقيمت مساء الخميس تنديداً بالحرب الإسرائيلية التي شنتها على قطاع غزة وانتهت بوقف إطلاق النار بين الجانبين برعاية مصرية.


حازم يوسف - إيلاف : شهدت مباريات الجولة الخامسة من مسابقة الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot; تواجداً ملحوظاً للأعلام واللافتات المؤيدة للقضية الفلسطينية رفعها مشجعو الأندية الأوروبية تضامناً مع الشعب الفلسطيني وتنديداً بالحرب الإسرائيلية التي شنت على قطاع غزة.

وفي أكثر من مباراة، رفعت الجماهير في الملاعب الأوروبية أعلاماً فلسطينية بكثافة في مشهد تناقلته عدسات المصورين ووكالات الأنباء العالمية وقنوات التلفزة.
انجي الروسي وأودينيزي الإيطالي
البداية كانت في مباراة انجي ماخاشكالا الروسي وأودينيزي الإيطالي برفع جماهير النادي الروسي الثري لافتات كبيرة كُتب عليها quot; من أجل حرية فلسطينquot; تنديداً بممارسات الاحتلال الإسرائيلي واستخدامه القوة المفرطة ضد المدنيين خاصة في الحرب الأخيرة على القطاع الغزي المحاصر.
وفاز رفاق المهاجم الكاميروني صامويل إيتو على الفريق الإيطالي بثنائية نظيفة ليرفع الروس رصيدهم من النقاط إلى 10 في صدارة المجموعة الأولى فيما ودع أودينيزي إكلينيكياً منافسات البطولة الأوروبية.
مرسيليا الفرنسي وفنربخشه التركي
وشهدت مباراة مرسيليا الفرنسي وفناربخشه التركي حضوراً مكثفاً للأعلام الفلسطينية ولافتات مؤيدة للقضية العربية وأخرى منددة بممارسات الدولة العبرية واصفة إياها quot;بالقاتلةquot; كما ظهرت إحدى صور وكالات الأنباء العالمية.
ويتضامن الشعب التركي باستمرار مع نظيره الفلسطيني في سبيل الحصول على حريته ودولته المستقلة بعيداً عن الاحتلال الإسرائيلي.
وتوترت العلاقات التركية-الإسرائيلية بصورة كبيرة بعد الهجوم الدامي الذي وقع على سفينة مرمرة التركية قبل عامين ونصف في عرض بحر غزة في مسعى من النشطاء الأتراك لكسر الحصار المفروض على القطاع منذ 2006.
يذكر أن الفريق التركي حقق فوزاً غالياً خارج ملعبه بهدف وحيد ليعزز صدارته للمجموعة الثالثة في يوروبا ليغ بوصوله إلى النقطة 13.
توتنهام هوتسبير الإنكليزي ولاتسيو الإيطالي
وكالعادة، لم تفوت جماهير لاتسيو روما الإيطالي الفرصة ورفعت الأعلام الفلسطينية بشدة ولافتات مكتوب عليها quot;فلسطين حرةquot; في مباراة فريقها أمام توتنهام هوتسبير الإنكليزي في الجولة الخامسة من المجموعة العاشرة.
وخرج الفريقان بتعادل سلبي من مواجهتهما ليرفع quot;نسورquot; العاصمة روما رصيدهم إلى تسع نقاط في الصدارة بفارق نقطتين عن الوصيف الإنكليزي قبل جولة واحدة من ختام دور المجموعات ليصبح كلاهما قاب قوسين من التأهل إلى دور الـ32.
يذكر أن الجماهير الإيطالية دأبت في إبراز تعاطفها الكبير مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وتحديداً جمهور نادي لاتسيو الإيطالي المعروف بوقوفه بقوة مع الفلسطينيين.
وجرت العادة رفع الأعلام الفلسطينية في الملاعب الأوروبية بشكل متواصل وفي مباريات كروية هامة مثل الكلاسيكو الإسباني بين العملاقين ريال مدريد وبرشلونة تضامناً مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وتنديداً بقوات الاحتلال وممارساته الوحشية ضد الفلسطينيين.
كما تحرص وسائل الإعلام الفلسطينية على إبراز ظاهرة رفع الأعلام خلال المباريات الأوروبية وخاصة في المباريات الكبيرة نظراً لحجم المتابعة الجماهيرية لها رغم أن ذلك يضايق بشكل كبير الإعلام الإسرائيلي ما يجعله يهتم برصد أعلام بلاده المرفوعة واللافتات المؤيدة للدولة العبرية في بعض المواجهات الرياضية.
عمليات المقاومة تؤجل مباراة بلباو في إسرائيل
وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم quot;يويفاquot; اتخذ قراراً بتأجيل مباراة أثلتيك بلباو الإسباني ومضيفه كريات شمونة الإسرائيلي ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة التاسعة في مسابقة الدوري الأوروبي.
وقال الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي إن فريق الطوارئ في اليويفا اجتمع وقرر تأجيل المباراة الأوروبية بسبب الوضع الأمني المتوتر في المنطقة خاصة مع تفجير حافلة ركاب في تل أبيب الأربعاء الماضي.

وشنت إسرائيل حرباً على قطاع غزة وأسمتها quot;عامود السحابquot; وتمكنت في أولى ضرباتها من اغتيال أحمد الجعبري أحد أبرز قادة المقاومة الفلسطينية واستمرت في قصف القطاع جواً ثمانية أيام متواصلة حيث سقط نحو 165 ضحية من الجانب الفلسطيني بالإضافة إلى أكثر من 1200 جريح قبل أن يوقع الطرفان اتفاقاً لوقف النار برعاية مصرية.