رفعت أعلام فلسطين بكثرة في مباراة أثلتيك بلباو الإسباني وهابويل إيروني كريات شمونة الإسرائيلي على ملعب سان ماميس معقل الفريق الباسكي وذلك ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة التاسعة في مسابقة الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

وصاحت الجماهير الباسكية بأعلى أصواتها quot;فلسطين حرةquot; قبل بداية اللقاء وأثناء مجرياتها مع رفع الأعلام الفلسطينية بكثرة في مدرجات ملعب المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله حيث كانت البداية عن طريق الضيوف بفضل هدف أدريان روشيت في الدقيقة 14الـ ثم تعادل ماركيل سوسايتا لبيلباو قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول.

ولوحظ تواجد الأعلام الفلسطينية بشكل أكبر من أعلام الفريق الباسكي بل وأكثر من العلم الرسمي للدولة الباسكية المنتظرة في حال استقلالها.

Athletic 1 Hapoel 1

أعلام فلسطين رفعت بكثرة من الجماهير الباسكية

ويهدف جمهور أثلتيك بلباو الباسكي إلى لفت أنظار العالم إلى المطالبين بالحرية والاستقلال وهو ما يتمثل برغبة إقليم الباسك وفلسطين في نيل حريتهما وتقرير مصيرهما بعيداً عن المملكة الإسبانية والاحتلال الإسرائيلي.

وجرت العادة رفع الأعلام الفلسطينية في الملاعب الأوروبية بشكل متواصل وفي مباريات كروية هامة مثل الكلاسيكو الإسباني بين العملاقين ريال مدريد وبرشلونة تضامناً مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وتنديداً بقوات الاحتلال وممارساته الوحشية ضد الفلسطينيين.

وتحرص وسائل الإعلام الفلسطينية على إبراز ظاهرة رفع الأعلام خلال المباريات الأوروبية وخاصة في المباريات الكبيرة نظراً لحجم المتابعة الجماهيرية لها رغم أن ذلك يضايق بشكل كبير الإعلام الإسرائيلي مما يجعله يهتم برصد أعلام بلاده المرفوعة واللافتات المؤيدة للدولة العبرية في بعض المواجهات الرياضية.

ويطالب إقليم الباسك بالانفصال عن المملكة الإسبانية وهو الطلب ذاته لإقليم كاتالونيا الذي يمثله نادي برشلونة في الدوري الإسباني رغم أنهما يحظيان بحكم ذاتي واسع النطاق.

يذكر أن أندية ريال مدريد وبرشلونة وأثلتيك بلباو هي فقط من حافظت على تواجدها في الليغا الإسبانية بإستمرار ولم تهبط أبداً إلى الدرجة الثانية كون كل فريق يمثل جهة سياسية معينة ويرغب في إيصالها إلى الرأي العام المحلي والدولي حيث يعتبر الريال هو نادي الحكومة التي تتخذ من مدريد مقراً دائماً لها في الوقت الذي يمثل فيه ناديي برشلونة وبلباو إقليمي كاتالونيا والباسك المطالبين بالانفصال عن إسبانيا.