قاد فان بيرسي في اللحظات الأخيرة فريقه يونايتد لحسم دربي مانشستر بثلاثة أهداف لهدفين ،وتمكن إنتر ميلان من كسب ضيفه نابولي في الكالتشيو الإيطالي ، واحتفل ميسي مع فريقه برشلونة بمواصلة الصدارة وتحطيمه لرقم الألماني مولر فيآنواحد ، وحسم ليون القمة الفرنسية مع سانت إتيان بصعوبة في الليغا الفرنسية ، فيمافاز هانوفر على ضيفه باير ليفركوزن.


إيلاف - وكالات :حسم مانشستر يونايتد المتصدر ووصيف البطل قمة المرحلة السادسة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم بفوزه على جاره مانشستر سيتي الثاني وحاملاللقب 3-2 الاحد.

على ملعب الاتحاد وفي دربي مدينة مانشستر، مني سيتي بالهزيمة الاولى بعد 37 مباراة لم يتذوق فيها مرارة الخسارة، والاولى ايضا على ارضه منذ خسارته امام ايفرتون 1-2 عام 2010 فوقف رصيده عند 33 نقطة واتسع الفارق بينهما الى 6 نقاط.

وخلت الدقائق العشر الاولى من اي خطورة او تهديد للمرميين قبل ان يطيح الايطالي ماريو بالوتيلي بكرة حاول اكمالها من الجهة اليسرى ومن غير رقابة مفوتا فرصة اولى على مانشستر سيتي لافتتاح التسجيل (12).

وفي اول هجمة مرتدة لمانشستر يونايتد جنح اشلي يونغ في الجهة اليسرى مستفيدا من اندفاع الفريق الخصم ومررها عرضية الى واين روني داخل المنطقة اطلقها الاخير ارضية زاحفة من بين اقدام مدافعين اثنين في الجهة اليمنى البعيدة عن جو هارت كول استقرت في شباكه (15).

ودانت السيطرة بشكل شبه كامل ليونايتد بعد هدف الافتتاح، واضطر المدرب الايطالي روبرتو مانشيني الى اجراء تغيير اضطراري بعد اصابة المدافع البلجيكي فنسان كومباني فدخل العاجي كولو توريه بدلا منه (21)، ثم غربل الارجنتيني سيرخيو الغويرو دفاع الضيوف واحدا بعد الاخبر ودخل المنطقة وسدد كرة ضعيفة قليلا سيطر عليها الحارس الاسباني دافيد دي خيا وتفادى التعادل (23).

وتهاوت شباك سيتي مرة ثانية امام تألق روني الذي تلقى كرة عرضية من الجهة اليمنى هذه المرة ارسلها البرازيلي رافائيل وسددها quot;الغولدن بويquot; بنفس طريقة الهدف الاول ووضعها على يمين جو هارت (29) مسجلا هدفه السادس في البطولة هذا الموسم.

وتبادل الفريقان الهجمات والفرص مع افضلية نسبية ليونايتد، وفوت الويلزي غاريث باري فرصة مناسبة لتقليص الفارق بعد كرة من اغويرو الى بالوتيلي ومنه خلفية الى باري الذي اطلق الكرة بقوة دون تركيز (43).

وبعد مضي دقائق قليلة من زمن الشوط الثاني، اخرج مانشيني مواطنه بالوتيلي (52) الذي كان اشراكه اساسيا على حساب الارجنتيني كارلوس تيفيز بعد ذوبان الجليد بين الاخير والمدرب، مفاجأة للجميع، وارسل اغويرو كرة قوسية جانبت القائم (57) اتبعها الفرنسي سمير نصري بتمريرية عرضية خطرة جدا لم يلحق بها اغويرو وخرجت (57).

وشهدت الدقيقتان اللاحقتان جنونا غير عادي فاصاب الهولندي روبن فان بيرسي القائم الايسر وعادت الكرة الى يونغ الذي وضعها في الشباك لكنه كان متسللا (58)، وارتد سيتي مهاجما وسدد تيفيز كرة ارضية قوية عادت من قدمي دي خيا الى الاسباني الاخر دافيد سيلفا الذي سدد من مسافة قريبة ولم ينجح لتعود الكرة مجددا الى تيفيز فسدد مرة ثانية وارتدت اليه من ظهر مدافع فاعادها الى العاجي يايا توريه اطلقها قوية لا ترد عانقت شباك دي خيا هدفا اول لسيتي (60).

وكاد تيفيز يأتي بالتعادل، لكن المضايقة الدفاعية لها وارتطام كرته باحد المدافعين وعدم وجود زميل للمتابعة مكن دي خيا من السيطرة عليها بسهولة (68)، ةعلت رأسية فان بيرسي عارضة مرمى سيتي (78)، واضاع سيلفا فرصة الهدف الثاني والتعادل عندما واجه دي خيا وسدد الكرة في كتف الاخير فاصابت العارضة وخرجت الى ركنية (79)، ومرت كرت تيفيز فوق الخشبات (84).

وادرك سيتي التعادل اخيرا بعد ركنية وكرة مرتدةو الى الارجنتيني بابلو زاباليتا اطلقها من عند خط المنطقة في الزاوية اليمنى (86).

وتحولت الامور ميدانيا في الدقائق الاخيرة الى سيتي الذي كاد يقلب النتيجة لصالحه في اكثر من مناسبة، لكن الكلمة الاخيرة كانت لفان بيرسي من ركلة حرة بعدما اصابت كرته اسفل القائم الايمن وتحولت الى هدف ثالث واعلان فوز فريقه (90+2).

وفشل توتنهام في اللحاق بتشلسي ومشاركته المركز الثالث اثر سقوطه المفاجىء في الوقت بدل الضائع امام مضيفه ايفرتون 1-2 على ملعب غوديسون بارك.

وتقدم توتنهام بواسطة الاميركي كلينت ديمبسي باحدى تسديداته القوية من خارج المنطقة (76)، ثم ادرك الجنوب افريقي ستيفن بينار التعادل في الدقيقة الاخيرة بعد تمريرة من الايرلندي شيموس كولمان تابعها برأسه في شباك الفرنسي هوغو لوريس (90).

ووجه الكرواتي نيكيتشا ييفاليتش الضربة القاضية للضيوف فيس الوقت بدل الضائع اثر تمريرة من اليوناني ابوستولوس فيليوس تابعها بيمناه في شباك لوريس (90+2).

ووقف رصيد توتنهام عند 26 نقطة مقابل 29 لتشلسي الذي فاز امس على مضيفه سندرلاند 3-1، وتخلى بالتالي عن المركز الرابع لايفرتون الذي بات يتقدم عليه بفارق الاهداف.

وعلى ملعب ابتون بارك، كاد مصير ليفربول يكون مماثلا لما لاقاه توتنهام بعد ان تخلف امام مضيفه وست هام يونايتد 1-2، لكنه استدرك وخرج فائزا 3-2.

وتقدم ليفربول بهدف سريع لغلين جونسون الذي قام بمجهود كبير وهجمة رائعة اخترق على اثرها الجهة اليمنى واطلق الكرة في سقف الزاوية اليمنى لمرمى الفنلندي يوسي ياسكيلاينن (11).

وعادل وست هام بعد احتساب لمسة يد ضد جو الن وزركلة جزاء نفذها مارك نوبل بنجاح (36).

واسفر ضغط وست هام هدف التقدم عن طريق قائد ليفرن ستينف جيرارد الذي حاول تغيير مسار كرة اطلقها ماتيو جارفيس فتحولت الى مرمى زميله الاسباني خوسيه رينا (43).

وادرك جو كول التعادل لليفربول (76) بعد ان تبادل الكرة مع جيونجو شليفي الذي سجل هدف الفوز الحاسم بمؤازرة من جوردان هندرسون والمدافع جيمس كولينز الذي اكمل الكرة في مرمى فريقه (79).

وصعد ليفربول الى المركز العاشر برصيد 22 نقطة بفارق الاهداف امام وست هام.

وتختتم المرحلة غدا بلقاء فولهام مع نيوكاسل.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 39 نقطة من 16 مباراة

2- مانشستر سيتي 33 من 16

3- تشلسي 29 من 16

4- ايفرتون 26 من 16

5- توتنهام 26 من 16

وست بروميتش البيون 26 من 16


فوز صعب ليوفنتوس وإنتر ميلان ينتزع المركز الثاني

حقق يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب فوزا صعبا على مضيفه باليرمو 1-صفر الاحد في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

على ملعب رنتسو باربيرا، استعصت شباك باليرمو على الضيوف طيلة 50 دقيقة حتى تمكن السويسري ستيفان ليشتشتاينر من فك اللغز بعدما وصلته كرة بينية من المونتينيغري ميركو فوسينيتش داخل المنطقة تابعها بيمناه دون تردد في شباك الحارس الالباني سمير اويكاني.

ورفع فريق quot;السيدة العجوزquot; رصيده الى 38 نقطة وبقي متقدما بفارق 4 نقاط على انتر ميلان الذي حسم قمة المرحلة والصراع على المركز الثاني بفوزه على ضيفه نابولي 2-1 على ملعب جوزيبي مياتزا، فيما وقف رصيد الخاسر عند 33 نقطة.

وبكر صاحب الارض في هز شباك الضيوف بعد ركنية نفذها انطونيو كاسانو وتابعها الكولومبي فريدي غوارين على يمين الحارس مورغان دي سانكتيس (8).

وعزز الارجنتيني دييغو ميليتو الصائم منذ زمن عن التسجيل تقدم فريقه بالهدف الثاني مستفيدا من تمريرة غوارين (39) رافعا رصيده الشخصي الى 8 اهداف.

وفي الشوط الثاني، قلص الاوروغوياني ادينسون كافاني الفارق بعدما اعاد الى الشباك كرة مرتدة من تسديدة زميله المقدوني غوران بانديف (54) رافعا رصيده الى 11 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين.

وعلى الملعب الاولمبي في تورينو، قلب ميلان وصيف بطل الموسم الماضي تخلفه امام مضيفه تورينو بهدف سجله الارجنتيني ماريو سانتانا بتسديدة يسارية من داخل المنطقة على اثر هجمة مرتدة (28)، الى فوز 4-2 وبقي في المركز السابع برصيد 24 نقطة.

وقبل نهاية الشوط الاول، ادرك البرازيلي روبينيو اولا التعادل للضيوف بعد تمريرة من ماتيا دي تشيليو (40).

وفي الشوط الثاني، منح انطونيو نوتشيرينو فريقه ميلان التقدم بتسديدة من داخل المنقطة (53) قبل ان يعززه جانباولو باتزيني بالهدف الثالث ويقطع الطريق على اصحاب الارض بتمريرة من روبينيو ومتابعة من زاوية صعبة (61) مسجلا هدفه السادس في البطولة.

واضاف ستيفان الشعراوي الهدف الرابع للفريق الزائر بعد مجهود فردي داخل المنطقة (76) رافعا رصيده الى 13 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين، ثم قلص رونالدو بيانكي الفارق من ضربة رأس بعد تمريرة من السلوفيني فالتر بيرسا مسجلا الهدف الثاني لاصحاب الارض (80) رغم النقص العددي في صفوف باليرمو بعد طرد السويسري ميشال مورغانيلا بالصفراء الثانية (75).

وعلى ملعب ارتيمو فرانكي، قلب كاتانيا بدوره تخلفه امام سيينا بهدف سريع في الشوط الاول سجله اليساندرو روزينا بعد تمريرة من فرانشيسكو فالياني (10)، الى فوز كبير في الشوط الثاني 3-1.

وافتتح الارجنتيني لوكاس كاسترو التسجيل للضيوف بعد تمريرة من مواطنه غونزالو برغيسيو (50) الذي سجل الهدفين الاخرين وكنح فريقه الفوز: الاول بعد تمريرة من فرانشيسكو لودي (66)، والثاني بعد ركلة ركنية وتمريرة رأسية من كاسترو (82).

وسقط كالياري امام ضيفه كييفو صفر-2 سجلهما البرتو بالوسكي من متابعة رأسية لعرضية الدولي الفنلندي برباريم هيتيماي (67)، والفرنسي سيريل تيرو من ركلة حرة (87).

وفاز بيسكارا الوافد الجديد الى البطولة على ضيفه جنوى 2-صفر سجلهما الفيس ابروسكاتو (52) والكرواتي انتي فوكوسيتش (73).

وكانت المرحلة افتتحت امس ففاز اتالانتا على بارما 2-1، وروما على فيورنتينا 4-2، وتختتم غدا الاثنين فيلعب سمبدوريا مع اودينيزي، وبولونيا مع لاتسيو.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 38 نقطة من 16 مباراة

2- انتر ميلان 34 من 16

3- نابولي 33 من 16

4- روما 29 من 16

5- فيورنتينا 29 من 16

لاتسيو 29 من 15


رقم قياسي لميسي وخماسية لفالكاو ورباعية لليفانتي تعيده الى الدائرة الاوروبية

حقق الارجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة متصدر الدوري الاسباني لكرة القدم رقما قياسيا في عدد الاهداف المسجلة في عام واحد بعد ان سجل هدفين في مرمى مضيفه ريال بيتيس 2-1 الاحد في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ودخل ميسي التاريخ بعدما رفع رصيده الى 86 هدفا وتخطى الرقم القياسي السابق (85 هدفا) المسجل باسم الالماني غيرد مولر عام 1972، وضرب اكثر من عصفور بحجر واحد فهو قاد فريقه الى الفوز الرابع عشر هذا الموسم (مقابل تعادل واحد)، والاول على ريال بيتيس على ملعبه منذ 2005، وابتعد في صدارة ترتيب الهدافين بعدما رفع رصيده الى 23 هدفا.

على ملعب مانويل رويز دي لوبيرا امام 52 الف متفرج، كاد ريال بيتيس يفتتح التسجيل في وقت مبكر برأسية الكوستاريكي جويل كامبل لكن الحارس فيكتور فالديز سيطر على الكرة (3)، ودخل التشيلي الكسيس سانشيز مكان فرانسيسك فابريغاس بعد تعرضه للاصابة (10).

وافتتح ميسي الذي حامت شكوك كبيرة حول مشاركته بسبب اصابة تعرض لها خلال التدريب، التسجيل بعدما غربل المدافعين واحدا تلو الاخر وسدد كرة زاحفة في اقصى الزاوية اليسرى (16).

وابعد حارس بيتيس ادريان كرة ساقطة لاندريس انييستا كادت تأتي بالهدف الثاني (18)، واضاف ميسي الهدف الثاني بعد تبادل الكرة مع انييستا نفسه (25).

وكان تشافي هرنانديز على وشك ان يضيف الهدف الثالث بتسديدة قوية سيطر عليها الحارس ادريان (34)، وقلص روبن كاسترو الفارق بعد ان ضرب مصيدة التسلل ووضع الكرة بسرعة في شباك فالديز (39) رافعا رصيده الى 9 اهداف.

وارتكب فالديز خطأ مميتا كاد يدفع ثمنه التعادل عندما تهاون في التقاط كرة عالية مرفوعة من الجهة اليسرى فاسقطها امامه وامام المهاجم خورخي مولينا لكن الاخير تلكأ في المتابعة خوفا من اصابة الحارس الذي سيطر عليها اخيرا (54).

وسنحت الفرصة في نصف الساعة الاخير اكثر من مرة لاصحاب الارض لادراك التعادل لكن التسرع وعدم التركيز حالا دون ذلك.

ورفع برشلونة رصيده الى 43 نقطة وبقي على بعد 6 نقاط من اتلتيكو مدريد الذي دك شباك ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا بسداسية بيضار كان نصيب نجمه الكولومبي رادامل فالكاو غارسيا 5 اهداف على ملعب فيسنتي كالديرون وامام 48 الف متفرج.

وزار اتلتيكو مدريد، بطل الدوري الاوروبي والكأس السوبر الاوروبية في الموسم الماضي، شباك ضيفه مرتين بعد مرور اقل من نصف ساعة: الاولى اثر ركنية نفذها التركي اردا توران من الجهة اليسرى طار لها البرازيلي دييغو كوستا وتابعها برأسه هدفا اول (23).

ولم يطل الزمن حتى اضاف الكولومبي المتألق رادامل فالكاو الهدف الثاني بعد تمريرة في وسط الميدان وهروب من الجهة اليمنى ثم دخول المنطقة والتمويه قبل التسديد في اقصى الزاوية اليمنى (28).

واضاف فالكاو الهدف الثاني الشخصي والثالث لفريقه بتسديدة من خارج المنطقة في اقصى الزاوية اليسرى (42).

وفي الشوط الثاني، حصل اتلتيكو على ركلة جزاء تسبب بها البرتغالي رودريك ميراندا نفذها فالكاو بنجاح (64)، واضاف اللاعب نفسه الهدف الشخصي الرابع والخامس لفريقه من ضربة رأس (67).

وسجل فالكاو خماسيته في اللقاء، وهي الاولى للاعب في الدوري الاسباني منذ 2002 وكانت لمهاجم ريال مدريد السابق فرناندو موريانتس في مرمى لاس بالماس، اثر تمريرة من البرازيلي فيليبي لويس كاسميرسكي (71) رافعا رصيده الى 16 هدفا في المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين.

وعلى ملعب سيوداد دي فالنسيا وامام 19500 متفرج، حقق ليفانتي فوزا كبيرا على ضيفه مايوركا 4-صفر اعاده الى الدائرة الاوروبية.

وانتظر ليفانتي حتى الدقيقة 43 لافتتاح التسجيل عبر النيجيري اوبافيمي مارتينز، ثم اضاف 3 اهداف في غضون 9 دقائق في الشوط الثاني حملت تواقيع دافيد نافارو (49) وروبن غارسيا (55) وفيسنتي ايبورا دي فوينتي (58)

وارتفع رصيد ليفانتي الى 24 نقطة نقلته الى المركز السادس الاخير المؤهل الى الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ).

وفاز اتلتيك بلباو، وصيف بطل الدوري الاوروبي في الموسم الماضي، على ضيفه سلتا فيغو 1-صفر سجله اريتز ادوريز (33).

وتختتم المرحلة غدا بلقاء رايو فايكانو مع سرقسطة.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 43 نقطة من 15 مباراة

2- اتلتيكو مدريد 37 من 15

3- ريال مدريد 32 من 15

4- ملقة 25 من 15

5- بيتيس 25 من 15


فوز هانوفر ومونشنغلادباخ على ليفركوزن وماينتس

فاز هانوفر على ضيفه باير ليفركوزن 3-2، وبوروسيا مونشنغلادباخ على ضيفه ماينتس 2-صفر الاحد في ختام المرحلة السادسة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

في المباراة الاولى، قدم لاعبو هانوفر هدية ثمينة لمدربهم ميركو سلومكا تليق بتمديد عقده مع النادي عشية المباراة حتى 2016، فارتفع رصيد الفريق الى 23 نقطة وانتقل الى المركز العاشر، فيما وقف رصيد باير ليفركوزن عند 30 نقطة بفارق 11 نقطة خلف بايسرن ميونيخ المتصدر والمتجه بثبات نحو اللقب.

وسجل الدولي المجري شابهوشتي (19 و69 من ركلتي جزاء) والسنغالي مام بيرام ضيوف (57) اهداف هانوفر، والالماني من اصل اسباني غونزالو كاسترو (2) وستيفان كيسلينغ (58) هدفي باير ليفركوزن.

وفي المباراة الثانية، سجل مايكه هانكه (58) والفنزويلي خوان ارانغو (63) الهدفين فارتفع رصيد مونشنغلادباخ الى 24 نقطة في المركز الثامن بفارق الاهداف خلف هامبورغ صاحب المركز السابع الاخير المؤهل الى الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) وبفارق نقطة امام ماينتس الحادي عاشر.

- ترتيب ابرز الهدافين:

10 اهداف: البوسني وداد ايبيسيفيتش (شتوتغارت) والكسندر ماير (اينتراخت فرانكفورت) وستيفان كيسلينغ (باير ليفركوزن)

9 اهداف: الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (بايرن ميونيخ) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دروتموند) والمجري ادم تشالاي (ماينتس) وتوماس مولر (بايرن ميونيخ)

7 اهداف: الهولندي باش دوست (فولفسبورغ)

6 اهداف: ارون هونت (فيردر بريمن) والكوري الجنوبي سون هيونغ مين (هامبورغ) وطوني كروس (بايرن ميونيخ) وستيفان ايغنر (اينتراخت فرانكفورت) وماركو ريوس (بوروسيا دروتموند) ونيلز بيترسن (فيردر بريمن) واللاتفي ارتيومس رودنيفس (هامبورغ).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 41 نقطة من 16 مباريات

2- باير ليفركوزن 30 من 16

3- بوروسيا دورتموند 27 من 16

4- شالكه 25 من 16

5- شتوتغارت 25 من 16


ليون يحسم القمة مع سانت اتيان بصعوبة ولوريان يذل مرسيليا في عقر داره بثلاثية بيضاء

حسم ليون المتصدر القمة مع مضيفه سانت اتيان الرابع بصعوبة 1-صفر، واذل لوريان مضيفه مرسيليا صاحب المركز الثالث 3-صفر الاحد في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

على استاد جيفري غيشار، انتظر ليون حتى الدقيقة 65 ليسجل هدفه الوحيد بواسطة البرازيلي ميشال باستوس من ركلة حرة رافعا رصيده الى 34 نقطة ومبتعدا بفارق 5 نقاط عن باريس سان جرمان وعن مرسيليا الذي سقط سقوطا كبيرا على ملعبه فيلودروم، فيما وقف رصيد سانت اتيان عند 26 نقطة.

وسجل جيريمي الياديير (38 من ركلة جزاء) وبنجامان كورنيه (47) وكيفن مونيه-باكيه (69) الاهداف فارتفع رصيد لوريان الى 24 نقطة نقلته الى المركز السابع، فيما تجمد رصيد مرسيليا، الذي فشل في اعتلاء الصدارة موقتا، عند 29 نقطة وهو نفس رصيد باريس سان جرمان الذي انتزع منه المركز الثاني بعد فوزه الكبير على ايفيان 4-صفر امس.

وفي مباراة ثالثة، تعادل بوردو سلبا مع مضيفه ريمس الوافد الجديد.

ترتيب ابرز الهدافين:

14 هدفا: السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (باريس سان جرمان)

10 اهداف: بافيتيمبي غوميس (ليون)

9 اهداف: وسام بن يدر (تولوز)

8 اهداف: الغابوني بيار اوباميانغ (سانت اتيان)

7 اهداف: يوان غوفران (بوردو) والكرواتي داريو كفيتانيتش (نيس)

6 اهداف: التركي مولود اردينغ ورومان اليساندريني (رين) والجزائري فؤاد قدير (فالنسيان) وانطوني موديست (باستيا) وجيريمي الياديير (لوريان)

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليون 31 نقطة من 15 مباراة

2- باريس سان جرمان 29 من 16

3- مرسيليا 29 من 16

4- سانت اتيان 26 من 15

5- فالنسيان 26 من 16