تخلص تشلسي من لعنة الشياطين الحمر واستعاد نغمة الانتصارات بفوزه على سندرلاند بنكهة إسبانية مثلما حدث مع جاره اللندني آرسنال،وحقق ريال مدريد فوزاً بشق الأنفس على بلد الوليد في الليغا فيما ابتعد بايرن ميونيخ في الصدارة وسقط حامل اللقب مجدداً في البوندسليغا.


إيلاف - وكالات :واصل ريال مدريد صحوته بفوز بشق النفس على مضيفه بلد الوليد 3-2 السبت في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وهو الفوز العاشر للنادي الملكي هذا الموسم والثاني على التوالي منذ خسارته امام مضيفه ريال بيتيس اشبيلية صفر-1 في المرحلة قبل الماضية.

وعانى ريال مدريد الامرين مرة اخرى لتحقيق الفوز وكاد يدفع غاليا ثمن الاخطاء الدفاعية خصوصا في الشوط الاول والتي كانت مصدر هدفي اصحاب الارض، قبل ان تنفعه التبديلات التي اجراها مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو في الشوط الثاني عندما دفع بالارجنتيني انخل دي ماريا والكرواتي لوكا مودريتش مكان المدافعين ناتشو والفارو اربيلوا فهاجم بضراوة وتمكن من تسجيل هدف الفوز عبر نجم المباراة الدولي الالماني التركي الاصل مسعود اوزيل الذي سجل هدفين بينهما هدف الفوز الرائع من ركلة حرة مباشرة من 20 مترا.

وعزز ريال مدريد موقعه في المركز الثا برصيد 32 نقطة مقلصا الفارق مؤقتا الى 8 نقاط بينه وبين برشلونة المتصدر والذي يحل ضيفا على بيتيس اشبيلية غدا الاحد.

وفاجأ بلد الوليد النادي الملكي بهدف مبكر في الدقيقة السابعة عبر المهاجم الدولي الانغولي مانوتشو الذي استغل خطأ فادحا للدفاع الملكي ثر ركلة ركنية فسدد الكرة من مسافة قريبة داخل المرمى.

ورد ريال مدريد بعد 5 دقائق عندما استغل خوسيه كايخون خطأ للمدافع ميكل بالنزياغا وتوغل داخل المنطقة وهيأها على طبق من ذهب الى الدولي الفرنسي كريم بنزيمة الذي تابعها زاحفة من مسافة قريبة داخل المرمى.

وكاد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو يفعلها من تسديدة قوية من 25 مترا ابعدها الحارس الفنزويلي دانيال هرنانديز بصعوبة الى ركنية، وسنحت فرصة ذهبية لكايخون لاضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة خلف المدافعين فلعبها ساقطة بعيدا عن الخشبات الثلاث (16).

ومنح مانوتشو التقدم مجددا لبلد الوليد اثر ركلة ركنية طار لها امام سيرجيو راموس وتابعها برأسه على يمين الحارس ايكر كاسياس (22).

وبحث ريال مدريد عن التعادل وانتظر الدقيقة الاخيرة لادراكه عندما تلاعب الدولي الالماني التركي الاصل مسعود اوزيل باكثر من مدافع ومرر كرة الى بنزيمة المتوغل داخل المنطقة فهيأها له الاخير بالكعب امام المرمى فسددها بيسراه زاحفة على يسار الحارس (45).

وكاد راموس يمنح التقدم للنادي الملكي بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها تشابي الونسو بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن (50).

وانقذ كاسياس مرماه من هدف ثالث بتصديه لتسديدة قوية لاوسكار غونزاليز (60).

وانقذ حارس مرمى اصحاب الارض مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لدي ماريا داخل المنطقة قبل ان يشتتها الدفاع (63).

وسجل راموس هدفا الغاه الحكم بداعي التسلل في وقت اظهرت الاعادة التلفزيونية خلاف ذلك (65).

وفعلها اوزيل مجددا من ركلة حرة من 20 مترا سجل منها الهدف الثالث بكرة بيسراه ارتطمت بالعارضة وعانقت الشباك (72).

وانقذ حارس مرمى اصحاب الارض مرماه من هدف رابع بتصديه لكرة رأسية لراموس داخل المنطقة.

وارتقى ملقة الى المركز الرابع مؤقتا بفوزه الكبير على ضيفه غرناطة 4-صفر.

وسجل سانشيز خواكين (27) والارجنتيني خافيير سافيولا (33) وانياسيو كاماتشو (75) والبارغوياني روكي سانتا كروز (85) الاهداف.

ورفع ملقة رصيده الى 25 نقطة بفارق الاهداف امام بيتيس اشبيلية الذي يستضيف برشلونة غدا. اما غرناطة فبقي في المركز الثامن عشر بعدما تجمد رصيده عند 12 نقطة.

وعزز خيتافي موقعه في المركز السادس بتعادله الثمين مع مضيفه ريال سوسييداد 1-1

وانتظر الفريقان الدقائق الخمس الاخير لهز الشباك، فتقدم الضيوف اولا عبر انخل لافيتا في الدقيقة 86، ورد اصحاب الارض بالتعادل في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع بواسطة كارلوس مارتينيز.

ورفع خيتافي رصيده الى 23 نقطة، فيما عزز ريال سوسييداد موقعه في المركز التاسع برصيد 21 نقطة.

ويلتقي الاحد ليفانتي مع مايوركا، واتلتيك بلباو مع سلتا فيغو، واتلتيكو مدريد مع ديبورتيفو لا كورونيا، على ان تختتم المرحلة الاثنين بلقاء رايو فايكانو مع سرقسطة.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 40 نقطة من 14 مباراة

2- اتلتيكو مدريد 34 من 14

3- ريال مدريد 32 من 15

4- ملقة 25 من 15

5- بيتيس اشبيلية 25 من 14


تشلسي يتخلص من لعنة الشياطين الحُمر وارسنال يتنفس الصعداء

تخلص تشلسي من لعنة quot;الشياطين الحمرquot; واستعاد نغمة الفوز عندما تغلب على مضيفه سندرلاند 3-1 اليوم السبت على ملعب quot;ستاديوم اوف لايتquot; في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

ويدين تشلسي بفوزه الى الدوليين الاسبانيين فرناندو توريس صاحب ثنائية الشوط الاول (11 و45+3 من ركلة جزاء) وخوان ماتا صاحب الهدف الثالث (49)، في حين سجل ادم جونسون هدف الشرف لاصحاب الارض في الدقيقة 66.

وهو الفوز الاول للنادي اللندني في مبارياته الثماني الاخيرة في الدوري والاول في البريمر ليغ بقيادة مدربه الجديد الاسباني رافايل بينيتيز بعد الاول مع الاخير في مسابقة دوري ابطال اوروبا عندما سحق ضيفه نوردشيلاند الدنماركي (6-1) دون ان يكون كافيا لتجنيب الفريق اللندني تنازله عن لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

ولم يتمكن تشلسي من تحقيق الفوز في سبع مراحل على التوالي في البريمر ليغ، علما بانه كان يتربع على الصدارة بعد ان افتتح الموسم بالفوز في سبع مباريات من اصل 8 (تعادل في الاخرى) قبل ان يستضيف quot;الشياطين الحمرquot; في المرحلة التاسعة ويخسر امامه 2-3 في 28 تشرين الاول/اكتوبر الماضي ما تسبب بفقدان توازنه ودفع مالكه الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش الى التخلي عن خدمات المدرب الايطالي روبرتو دي ماتيو والاستعانة ببينيتيز المغضوب عليه من قبل جماهير النادي.

لكن شيئا لم يتغير تحت قيادة مدرب ليفربول السابق اذ تعادل تشلسي في مباراته الاولى معه ضد مانشستر سيتي ثم امام فولهام قبل ان يتلقى السبت الماضي هزيمته الثالثة هذا الموسم والاولى امام الquot;هامرزquot; منذ الثالث من ايار/مايو 2003 حين خسر امامه على الملعب ذاته صفر-1.

لكن الحظ اسعف تشلسي لمرحلتين على التوالي لانه حافظ على المركز الثالث الذي عززه اليوم برصيد 29 نقطة مستفيدا من سقوط منافسه الاساسي على هذا المركز وست بروميتش البيون مرتين على التوالي، قبل ان يتلقى الاخير خسارته الثالثة اليوم امام مضيفه ارسنال صفر-2، وتراجع الى المركز الخامس بعدما تجمد رصيده عند 26 نقطة بفارق الاهداف خلف توتنهام الذي يحل ضيفا على ايفرتون غدا الاحد في ختام المرحلة.

في المقابل استعاد ارسنال نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباريات الثلاث الاخيرة، وفوزه اليوم كان مستحقا لانه كان الطرف الافضل وحسم النتيجة بفضل تألق الاسباني ميكل ارتيتا صاحب الهدفين من ركلتي جزاء في الدقيقتين 26 و64.

وصعد ارسنال الى المركز السادس برصيد 24 نقطة.

وحقق نوريتش سيتي فوزا ثمينا على حساب مضيفه سوانسي سيتي 4-3.

وضرب نوريتش سيتي بقوة في الشوط الاول وحسمه في صالحه بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها الاسكتلندي ستيفن وايتيكر (16) والكاميروني سيباستيان باسونغ (40) وغرانت هولت، ورد الضيوف مطلع الشوط الثاني وقلصوا الفارق بفضل هدفين للاسباني ميغل بيريز كويستا الملقب بquot;ميشوquot; (51) والفرنسي جوناثان دي غوزمان (59)، لكن الاسكتلندي الاخر روبرت سنودغرايس اضاف الهدف الرابع للضيوف في الدقيقة 77، قبل ان يسجل ميشو هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع فانفرد بصدارة لائحة الهدافين برصيد 12 هدفا بفارق هدفين امام السنغالي ديمبا با (نيوكاسل) والاوروغوياني لويس سواريز (ليفربول) والهولندي روبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد).

وصعد نوريتش سيتي الى المركز الحادي عشر برصيد 22 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف سوانسي سيتي الذي تراجع الى المركز الثامن.

وحقق ساوثمبتون فوز صعبا على ضيفه ريدينغ بهدف وحيد سجله جايسون بونشيون في الدقيقة 61.

وتعادل استون فيلا مع ستوك سيتي صفر-صفر، وويغان اثلتيك مع كوينز بارك رينجرز بهدفين للايرلندي جيمس ماكارثي (19 و74) مقابل هدفين للنيوزيلندي راين نيلسن (26) والفرنسي جبريل سيسيه (71).

ويلعب ايضا مانشستر سيتي مع مانشستر يونايتد في قمة المرحلة، ووست هام يونايتد مع ليفربول.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 36 نقطة من 15 مباراة

2- مانشستر سيتي 33 من 15

3- تشلسي 29 من 16

4- توتنهام 26 من 15

5- وست بروميتش البيون 26 من 16


بايرن ميونيخ يستعيد التوازن وسقوط حامل اللقب

استعاد بايرن ميونيخ المتصدر نغمة الانتصارات بفوزه الثمين على مضيفه اوغسبورغ صاحب المركز السابع عشر قبل الاخير 2-صفر السبت في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

ومنح الدولي توماس مولر التقدم للفريق البافاري في الدقيقة 39 من ركلة جزاء رافعا رصيده الى 9 اهداف ولحق باصحاب المركز الثاني على لائحة الهدافين زميله في الفريق الدولي الكرواتي ماريو ماندزوكيتش والكسندر ماير (اينتراخت فرانكفورت) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دروتموند) والمجري ادم تسالاي (ماينتس) وشتيفان كيسلينغ (باير ليفركوزن)

وعزز الدولي الاخر ماريو غوميز التقدم بهدف ثان في الدقيقة 63.

وهو الفوز الثالث عشر للفريق البافاري هذا الموسم والخامس في مبارياته السبع الاخيرة فعزز موقعه في الصدارة برصيد 41 نقطة موسعا الفارق الى 11 نقطة بينه وبين مطارده المباشر باير ليفركوزن الذي يحل ضيفا على هانوفر الاحد في ختام المرحلة. اما اوغسبورغ فتراجع الى المركز الثامن عشر الاخير بعدما تجمد رصيده عند 8 نقاط.

وكان الفريق البافاري سقط في فخ التعادل الايجابي 1-1 في المرحلة الماضية امام ضيفه بوروسيا دورتموند حامل اللقب في الموسمين الاخيرين الذي انتكس مجددا ومني بخسارة مفاجئة امام ضيفه فولفسبورغ 2-3.

وهي الخسارة الثالثة لبوروسيا دورتموند هذا الموسم والثانية على ارضه بعد الاولى امام جاره شالكه 1-2 في المرحلة الثامنة، فتابع بالتالي نزيف النقاط في مبارياته الثلاث الاخيرة (تعادلان وخسارة) وبقي في المركز الثالث برصيد 27 نقطة وبفارق 14 نقطة خلف بايرن ميونيخ.

وكان بوروسيا دورتموند الذي اهدر فرصة اللحاق بليفركوزن الى الوصافة ولو مؤقتا، البادىء بالتسجيل عبر مهاجمه الدولي ماركو ريوس في الدقيقة السادسة، لكن نقطة التحول في المباراة كانت الدقيقة 35 اثر طرد مدافع اصحاب الارض مارسيل شميلتسر لتسببه بركلة جزاء ادرك منها الضيوف التعادل عبر الدولي البرازيلي السابق دييغو ريباس في الدقيقة 36 من ركلة جزاء، ثم تقدموا بواسطة البرازيلي الاخر المدافع نالدو في الدقيقة 41.

وحصل بوروسيا دورتموند على ركلة جزاء مطلع الشوط الثاني انبرى لها الدولي البولندي ياكوب بلاشتشيكوفسكي بنجاح مدركا التعادل (61)، لكن الهولندي باس دوست خطف هدف الفوز للضيوف في الدقيقة 73.

وارتقى فولفسبورغ الى المركز الرابع عشر برصيد 19 نقطة.

وصعد اينتراخت فرانكفورت الى المركز الرابع بفوزه الكبير على ضيفه فيردر بريمن 4-1.

وسجل الكسندر ماير (47) والسويسري بيرمين شفيغلر (62) وستيفان ايغنر (63) والياباني تاكاشي اينوي (90) اهداف اينتراخت فرانكفورت، ونيلز بيترسن (54) هدف فيردر بريمن.

ورفع اينتراخت فرانكفورت رصيده الى 27 نقطة بفارق الاهداف خلف بوروسيا دورتموند، فيما تراجع فيردر بريمن الى المركز العاشر بعدما تجمد رصيده عند 21 نقطة.

وعمق شتوتغارت جراح شالكه عندما تغلب عليه 3-1.

وهي الخسارة الثالثة لشالكه في مبارياته الخمس الاخيرة التي لم يتذوق فيها طعم الفوز.

وبكر شتوتغارت بالتسجيل عبر مهاجمه الدولي البوسني وداد ايبيسيفيتش في الدقيقة الثانية، لكن شالكه ادرك التعادل بعد 10 دقائق بواسطة الدولي الروماني سيبريان ماريتشا، لكن ايبيسيفيتش عاد ليفرض نفسه نجما للمباراة بتسجيله الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 38 من ركلة جزاء و61 رافعا رصيده الى 10 اهداف هذا الموسم فانتزع صدارة لائحة الهدافين.

وطرد ايبيسيفيتش في الدقيقة 90 لتلقيه الانذار الثاني، فيما طرد زميله المدافع الياباني غوتوكو ساكاي مباشرة في الدقيقة 67، والامر ذاته بالنسبة الى لاعب وسط شالكه جيرماين جونز في الدقيقة 73.

وارتقى شتوتغارت الى المركز السادس برصيد 25 نقطة بفارق الاهداف خلف شالكه الذي تراجع الى المركز الخامس.

وصعد فرايبورغ الى المركز الثامن بفوزه الصعب على ضيفه غروثر فورث بهدف وحيد سجله دانيال كاليغيوري في الدقيقة 15.

ورفع فرايبورغ رصيده الى 23 نقطة مقابل 8 نقاط لغروثر الذي استفاد من خسارة اوغسبورغ ليتخلص من المركز الاخير.

وارتقى نورمبرغ الى المركز الثالث عشر بفوزه الصعب ايضا على فورتونا دوسلدورف بهدفين نظيفين سجلهما سيباستيان بولتر (27) وماركوس فيولنر (90+1).

ويلعب الأحد ايضا بوروسيا مونشنغلادباخ مع ماينتس.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 41 نقطة من 16 مباريات

2- باير ليفركوزن 30 من 15

3- بوروسيا دورتموند 27 من 16

4- اينتراخت فرانكفورت 27 من 16

5- شالكه 25 من 16


روما رابعاً على حساب فيورنتينا

ارتقى روما الى المركز الرابع مؤقتا بفوزه على ضيفه فيورنتينا 4-2 السبت في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وسجل البرازيلي لياندرو كاستان (7) وفرانشيسكو توتي (19 و45+1) وبابلو دانيال اوسفالدو (89) اهداف روما، والارجنتيني فاكوندو روناغليا (14)والمغربي منير الحمداوي (46) هدفي فيورنتينا.

وهو الفوز الرابع على التوالي لروما والتاسع هذا الموسم فرفع رصيده الى 29 نقطة بفارق الاهداف امام فيورنتينا الذي واصل نزيف النقاط في المباراة الثالثة على التوالي (تعادلان وخسارة) فتراجع الى المركز الخامس وهو مهدد بالتراجع الى المركز السادس في حال فوز لاتسيو شريكه السابق في المركز الرابع على مضيفه بولونيا بعد غد الاثنين.

وفي مباراة ثانية، فاز اتالانتا على بارما 2-1.

وسجل الارجنتيني جرمان دينيس (4) وفيديريكو بيلوسو (38) هدفي اتالانتا، وكارفاليو دي اوليفيرا اماوري (45) هدف بارما.

وصعد اتالانتا الى المركز الحادي عشر برصيد 18 نقطة مقابل 20 لبارما الثامن.

وتستكمل المرحلة الاحد، فيلعب تورينو مع ميلان، وسيينا مع كاتانيا، وبيسكارا مع جنوى، وباليرمو مع يوفنتوس، وكالياري مع كييفو، وانتر ميلان مع نابولي، على ان تختتم بعد غد الاثنين بلقاءي سمبدوريا مع اودينيزي، وبولونيا مع لاتسيو.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 35 نقطة من 15 مباراة

2- نابولي 33 من 15

3- انتر ميلان 31 من 15

4- روما 29 من 16

5- فيورنتينا 29 من 16

لاتسيو 29 من 15



باريس سان جيرمان ثانياً مؤقتاً

استعاد باريس سان جرمان توازنه محليا وانتزع المركز الثاني مؤقتا بفوزه الكبير على ضيفه ايفيان 4-صفر السبت على ملعب بارك دي برانس وامام 43 الف متفرج في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ولم يجد فريق العاصمة اي صعوبة لتحقيق الفوز وتعويض خسارته امام نيس 1-2 في المرحلة الماضية، فحقق فوزه الثامن هذا الموسم رفع به رصيده الى 29 نقطة بفارق الاهداف امام مرسيليا الذي يستضيف لوريان الاحد في ختام المرحلة.

وقلص فريق العاصمة الذي خسر 3 مرات في مبارياته الخمس الاخيرة، الفارق الى نقطتين بينه وبين ليون المتصدر والذي يحل ضيفا على سانت اتيان الرابع غدا في قمة المرحلة.

وانتظر باريس سان جرمان الدقيقة 28 لافتتاح التسجيل عبر الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لكريستوف جاليه رافعا رصيده الى 14 هدفا في صدارة لائحة الهدافين، وأضاف الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي الثاني بعد 3 دقائق اثر تلقيه كرة بالصدر عند حافة المنطقة من ابراهيموفيتش فتوغل داخلها متلاعبا بالدفاع وسددها زاحفة ارتطمت بالقائم الايسر وعانقت الشباك مسجلا الهدف رقم 3000 في تاريخ نادي العاصمة في مختلف المسابقات الرسمية.

وتابع باريس سان جرمان افضليته في الشوط الثاني وسجل الايطالي البرازيلي الاصل ثياغو موتا الثالث في الدقيقة 84 من مسافة قريبة اثر تمريرة من الارجنتيني الاخر خافيير باستوري، قبل ان يختم كيفن غاميرو المهرجان بالهدف الرابع في الدقيقة 87 اثر تمريرة من جيريمي مينيز.

وحقق مونبلييه حامل اللقب فوزا كبيرا على ضيفه اجاكسيو بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها النيجيري جون اوتاكا (28) وريمي كابيلا (32) والمغربي يونس بلهندة (67).

وتعادل تروا مع نيس بهدف لستيفان داربيون (30) مقابل هدف لداريو سفيتانيتش (90+1)، وسوشو مع ليل بهدف للتونسي ياسين الميقاري (64) مقابل هدف لنولان رو (62)، ورين مع بريست بهدفين لجوليان فيريه (62) ورومان اليساندريني (69) مقابل هدفين لبونوا لوسوامييه (71) والهولندي تشارليسون بنشوب (87)، ونانسي مع فالنسيان بهدف لجوردان لوتيس (31) مقابل هدف لماساديو حيدارا (73 خطأ في مرمى فريقه).

ويلعب الأحد ايضا ريمس مع بوردو.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليون 31 نقطة من 15 مباراة

2- باريس سان جرمان 29 من 16

3- مرسيليا 29 من 15

4- سانت اتيان 26 من 15

5- فالنسيان 25 من 15