قهر سلتيك الأسكتلندي ضيفه العملاق برشلونة الإسباني بهدفين لهدف في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا التي شهدت انتصارات ثمينة لمان يونايتد وتشلسي. ودك بايرن ميونيخ ويوفنتوس وفالنسيا شباك خصومهم بغزارة.


إيلاف - وكالات : صعق سلتيك الاسكتلندي ضيفه برشلونة الاسباني عندما اسقطه 1-2، فيما لحق مانشستر يونايتد الانكليزي بملقة الاسباني وبورتو البرتغالي وتأهل الى الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بعد فوزه خارج قواعده على براغا البرتغالي 3-1مساء الاربعاء في الجولة الرابعة من دور المجموعات.

فوز سلتيك على برشلونة 2-1

في المجموعة السابعة، كان برشلونة بحاجة الى نقطة من مباراته ومضيفه سلتيك من اجل بلوغ الدور الثاني لكن بطل اسكتلندا حقق احدى افضل نتائجه خلال مشاركاته القارية وعاد بالذاكرة الى امجاد 1967 حين توج باللقب، ملحقا بفريق المدرب تيتو فيلانوفا هزيمته الاولى من اصل 15 مباراة خاضها هذا الموسم في جميع المسابقات.

ووجد النادي الكاتالوني الذي كان في الجولة السابقة بصعوبة على خصمه الاسكتلندي (2-1)، نفسه متأخرا في الدقيقة 21 بهدف سجله برأسه الكيني فيكتور وانياما اثر ركلة ركنية نفذها من الجهة اليمنى تشارلي مولغرو.

وحاول quot;بلاوغراناquot; ان يدرك التعادل فضغط على مضيفه طيلة الشوطين ثم زاد من اندفاعه في القسم الاخير من المباراة ما تسبب بترك الكثير من المساحات التي استغلها توني وات بافضل طريقة ممكنة عندما وصلته الكرة مباشرة من حارسه فتوغل بها ثم سددها ارضية على يمين فيكتور فالديس (83).

ولم يستسلم الضيوف رغم الضربة المعنوية وتمكنوا من تقليص الفارق عبر الارجنتيني ليونيل ميسي في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، الا ان ذلك لم يكن كافيا لحرمان بطل اسكتلندا من الاحتفال بذكرى 125 عاما على تأسيسه بافضل طريقة ممكنة.

ورفع سلتيك رصيده الى 7 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطتين عن برشلونة وثلاث عن بنفيكا البرتغالي الذي اصبح ثالثا بعد ان حقق فوزه الاول وجاء على حساب ضيفه سبارتاك موسكو الروسي 2-صفر.

مانشستر يونايتد الى الدور الثاني

وفي المجموعة الثامنة، عوض مانشستر يونايتد ما فاته الموسم الماضي حين خرج من الدور الاول وضمن مقعده في الدور ثمن النهائي بعد ان كرر سيناريو الجولة السابقة وحو تخلفه امام مضيفه براغا البرتغالي الى فوز 3-1.

وكان يونايتد تأخر بهدفين في الجولة السابقة على ارضه ثم خرج فائزا 3-2، وهو عاش السيناريو ذاته اليوم عندما افتتح براغا التسجيل في الدقيقة عبر البرازيلي الن من ركلة جزاء تسبب بها جوني ايفانز باسقاطه كوستوديو داخل المنطقة.

ثم تسبب عطل كهربائي في توقف المباراة وخرج اللاعبون من ارضية الملعب بعد 10 دقائق على انطلاق الشوط الثاني بسبب عطل في مولد الكهرباء احتاج تصليحه الى 10 دقائق.

ومع عودة اللاعبين الى الملعب انتظر فريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون حتى الدقيقة 80 ليدرك التعادل عبر تسديدة بعيدة من الهولندي روبن فان بيرسي (80) ثم ادرم وواين روني التعادل في الدقيقة 83 من ركلة جزاء انتزعها بنفسه من نونو كوليو، قبل ان يضيف المكسيكي خافيير هرنانديز هدف الاطمئنان في الدقيقة 90 بعد ان تابع تسديدته التي ابعدها الدفاع عن خط المرمى.

ورفع يونايتد رصيده الى 12 نقطة من اصل 12 ممكنة وبفارق 8 نقاط عن خسر كلوج الروماني وغلطة سراي التركي اللذين تواجها اليوم على ارض الاول وخرج الثاني فائزا بثلاثة اهداف لبوراك ييلماز (18 و61 و74)، مقابل هدف للسنغالي مودو سوغو (53).

فوز تشلسي على شاختار دانييتسك 3-2

وفي المجموعة الخامسة، ثأر تشلسي الانكليزي حامل اللقب من ضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني واوقف مسلسل المباريات التي خاضها الاخير دون هزائم في جميع المسابقات عند 37 على التوالي بالفوز عليه 3-2 بفضل البديل النيجيري فيكتور موزيس الذي خطف هدف النقاط الثلاث لفريق المدرب الايطالي روبرتو دي ماتيو في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وحافظ تشلسي الذي كان خسر في الجولة السابقة امام منافسه الاوكراني 1-2، على سجله الخالي من الهزائم على ارضه للمباراة الثامنة والعشرين على التوالي في دور المجموعات من المسابقة، علما بان المدرب الاخير الذي حقق هذا الانجاز هو الروماني ميرسيا لوتشيسكو مدرب شاختار الحالي عندما كان يشرف على بشيكتاش التركي الذي عاد الى اسطنبول فائزا 2-صفر في تشرين الاول/اكتوبر 2003.

كما انه انتزع الصدارة من شاختار وان كان بنفس النقاط، فيما يتخلف يوفنتوس الايطالي عنهما بنقطة بعد فوزه اليوم على نوردشيلاند الدنماركي 4-صفر.

على ملعب quot;ستامفورد بريدجquot;، استهل تشلسي اللقاء بشكل مثالي بعد ان افتتح التسجيل منذ الدقيقة 6 بهدية مشتركة من المدافع ياروسلاف راكيتسكي والحارس اندري بياتوف اذ مرر الاول الكرة الى الثاني فحاول الاخير تشتيتها لكنه سددها بالاسباني فرناندو توريس فتحولت الى الشباك.

لكن فرحة البطل لم تدم سوى ثلاث دقائق لان الضيف الاوكراني الذي دخل الى هذه المواجهة وهو لم يذق طعم الهزيمة في 37 مباراة على التوالي في جميع المسابقات، ادرك التعادل عبر البرازيلي ويليان الذي استفاد من المجهود المميز الذي قام به مواطنه لويس ادريانو على الجهة اليمنى لكي يضع الكرة بعيدا عن متناول الحارس التشيكي بتر تشيك (9).

لكن الفريق اللندني دخل الى استراحة الشوطين وهو متقدم مجددا بهدف رائع سجله البرازيلي اوسكار من 41 مترا مستغلا خروج الحارس من منطقة الجزاء لاعتراض تمريرة الاسباني خوان ماتا برأسه (40).

وفي بداية الشوط الثاني تمكن الضيوف من ادراك التعادل مجددا عبر ويليان ايضا وذلك بعدما استفاد الاخير من مجهود زميله الكرواتي داريو سرنا (47).

وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة، خطف موزيس الذي دخل بدل اوسكار في الدقيقة 81، هدف الفوز للفريق اللندني بكرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها ماتا (3+90).

فوز يوفنتويس على نوردشيلاند 4-صفر

وعلى ملعب quot;يوفنتوس اريناquot;، فك يوفنتوس الايطالي عقدة التعادلات التي لاحقته في مبارياته الثلاث السابقة ونفض عنه غبار خسارته الاولى في الدوري المحلي منذ ايار/مايو 2011 على يد انتر ميلان، محققا فوزه الاول على حساب ضيفه نوردشيلاند الدنماركي 3-صفر.

وجاءت البداية مثالية ليوفنتوس اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 6 عبر لاعب وسطه كلاوديو ماركيزيو الذي وصلته الكرة داخل المنطقة من تمريرة عرضية للتشيلي ماوريتسيو ايسلا فسددها من مسافة قريبة في شباك يسبر هانسن الذي اهتزت شباكه مجددا في الدقيقة 23 عبر التشيلي ارتورو فيدال بسبب تراخي دفاعه ايضا.

ووجه يوفنتوس الضربة القاضية لضيفه الذي يخوض غمار المسابقة الاوروبية الام للمرة الاولى، عندما اضاف سيباستيان جوفينكو الهدف الثالث في الدقيقة 37 بعد تمريرة بينية متقنة من اندريا بيرلو.

وفي الشوط الثاني اضاف فابيو كوالياريلا، بديل جوفينكو، الهدف الرابع اثر ركلة ركنية وصلت الى اليساندرو ماتري الذي حولها بدوره للاعب اودينيزي ونابولي السابق فوضعها الاخير في الشباك (75).

فوز فالنسيا على باتي بوريسوف 4-2

وتمكن فالنسيا الاسباني من التغلب على ضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 4-2 الاربعاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة في الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وسجل البرازيلي يوناش اوليفيرا (25) وروبرتو سولدادو (29 من ركلة جزاء) والجزائري سفيان فيغولي (51 و86) اهداف فالنسيا، ورينان بريسان (53) ودميتري موزولفسكي (83) هدفي باتي بوريسوف.

فوز بايرن ميونيخ على ليل 6-1

وفي المجموعة السادسة، عمق بايرن ميونيخ الالماني وصيف النسخة الماضية جراح ضيفه ليل الفرنسي والحق به الهزيمة الرابعة على التوالي وجاءت بنتيجة كاسحة 6-1.

وافتتح النادي البافاري الذي فاز في الجولة السابقة على ارض منافسه الفرنسي (1-صفر)، التسجيل في الدقيقة 5 من ركلة حرة نفذها باستيان شفاينشتايغر، ثم اضاف البيروفي كلاوديو بيتزاروي الثاني في الدقيقة 18 بتسديدة من حدود المنطقة بعد ان تبادل الكرة مع الفرنسي فرانك ريبيري قبل ان يسجل الهولندي اريين روبن الثالث في الدقيقة 23 من ركلة رحلة تحولت من لاعب وسط ليل فلوران بالمون وخدعت الحارس ميكايل لاندرو.

ولم يمض نصف ساعة على صافرة البداية حتى اضاف بايرن الهدف الرابع عبر بيتزارو ايضا وبطريقة رائعة بعد ان وصلته الكرة من فيليب لام فغمزها بعيدا عن متناول الحارس (28).

ولم ينتظر بيتزارو كثيرا ليكمل ثلاثيته وهذه المرة بكرة رأسية بعد عرضية من لام ايضا، مسجلا الهدف الخامس للنادي البافاري (33).

وفي بداية الشوط الثاني تمكن العاجي سالومون كالو من تقليص الفارق للفريق الفرنسي بتسديدة من خارج المنطقة (57)، الا ان توني كروس اعاد الفاصل بين الطرفين الى خمسة اهداف بتسديدة من خارج المنطقة بعد تمريرة اخرى من لام (66).

ورفع بايرن رصيده الى 9 نقاط في الصدارة بنفس عدد نقاط فالنسيا الاسباني الذي جدد فوزه على ضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي وجمد رصيده عند 6 نقاط بعد ان تغلب عليه باربعة اهداف للبرازيلي يوناش اوليفيرا (25) وروبرتو سولدادو (29 من ركلة جزاء) والجزائري سفيان فيغولي (51 و86)، مقابل هدفين لرينان بريسان (53) ودميتري موزولفسكي (83)، علما بان الفريق الاسباني كان فاز على منافسه في الجولة السابقة بثلاثية نظيفة خارج قواعده.

فوز بنفيكا على سبارتاك موسكو 2-صفر

فاز بنفيكا البرتغالي على ضيفه سبارتاك موسكو الروسي 2-صفر الاربعاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السابعة للدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وسجل الباراغوياني اوسكار كاردوزو (54 و69) الهدفين في لقاء اكمله الضيوف بعشرة لاعبين بعد طرد الارجنتيني نيكولاس باريخا (75).

خسارة كلوج امام غلطة سراي 1-3

خسر كلوج الروماني امام ضيفه غلطة سراي التركي 1-3 الاربعاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وسجل السنغالي مودو سوغو (53) هدف كلوج، وبوراك ييلماز (18 و61 و74) اهداف غلة سراي.

ترتيب المجموعات 5 و6 و7 و8 بعد الجولة الرابعة

في ما يلي ترتيب المجموعات 5 و6 و7 و8 بعد الجولة الرابعة من الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم:

المجموعة الخامسة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شاختار دانييتسك 4 2 1 1 7 5 7

تشلسي 4 2 1 1 10 6 7

يوفنتوس 4 1 3 - 8 4 6

نوردشيالاند 4 - 1 3 1 11 1

المجموعة السادسة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فالنسيا 4 3 - 1 10 4 9

باتي بوريسوف 4 2 - 2 8 9 6

بايرن ميونيخ 4 3 - 1 10 5 9

ليل 4 - - 4 2 12 -

المجموعة السابعة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برشلونة 4 3 - 1 8 5 9

سلتيك 4 2 1 1 6 5 7

بنفيكا 4 1 1 2 3 4 4

سبارتاك موسكو 4 1 - 3 6 9 3

المجموعة الثامنة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مانشستر يونايتد 4 4 - - 9 4 12

-------------------------------------------------------

كلوج 4 1 1 2 5 6 4

غلطة سراي 4 1 1 2 4 5 4

سبورتينغ براغا 4 1 - 3 5 8 3