اكد رئيس الإتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو في ليبرفيل انه لا توجد اي قوة تجبر الجمهور على الحضور الى الملاعب ردا على الانتقادات التي طالت الاتحاد القاري بخصوص المتابعة الضعيفة للجماهير في كأس الامم الافريقية المقامة حاليا في الغابون وغينيا الاستوائية.

وقال حياتو في مؤتمر صحافي quot;ماذا تريدون ان يفعل الاتحاد الافريقي؟، نحن نرغب في ان تكون الملاعب مملوءة بالجماهير، لكن ليس هناك اي قوة في العالم بامكانها الذهاب الى البيوت وتقول للناسquot; +اذهبوا الى الملاعب+quot;.

واضاف quot;في افريقيا، ولكن الامر ذاته في اوروبا، عندما يخرج منتخب البلد المضيف يقل الحماس. عندما كان المنتخبان المضيفان في المنافسة، كنا نرى ملاعب مليئة بالجمهور. لكن بمجرد اقصائهما فان الشعب اصيب بخيبة امل. لا السلطة السياسية ولا الشرطة ولا الاتحاد الافريقي ولا الصحافيين بامكانهم ارغام الناس على الحضور الى الملاعب، لنكن واقعيينquot;.

واعترف حياتو بضرورة تسوية هذه المشكلة في المستقبل من خلال quot;دعوة اطفال المدارسquot; قبل ان يسرد مثال مصر التي التي ملأت الملاعب بالعسكر خلال دورة 2006.

وقال quot;لكن وسائل الاعلام وقتها انتقدتنا قائلة: +انهم ليسوا مشجعين+ وكأن العسكر ليسوا بشرا. القوات المسلحة المصرية دفعت ثمن التذاكر لاعطائها الى العساكر من اجل الذهاب الى الملعبquot;.

واقيمت العديد من المباريات في النسخة الحالية في ملاعب شبه خالية من الجماهير حتى في المباريات التي يكون طرفا فيها منتخبا البلدين المضيفين حيث سرعان ما يغادر الجمهور الملعب بمجرد نهاية مباراة منتخب بلاده المضيف. كما ان عدد الجماهير في بعض الملاعب لم يتعد 150 متفرجا. وحضر 132 شخصا فقط مباراة السودان وبوركينا فاسو في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.