يبدو النادي الافريقي التونسي امام فرصة ثمينة لبلوغ نهائي مسابقة كأس الإتحاد الأفريقي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه عندما يستضيف صن شاين ستارز النيجيري السبت في إياب الدور نصف النهائي، فيما تبدو مهمة المغرب الفاسي المغربي quot;معقولةquot; عندما يستضيف انتر كلوب الانغولي الاحد.

وكان النادي الافريقي خطا خطوة كبيرة نحو بلوغ النهائي بفوزه ذهابا خارج ملعبه على صن شاين ستارز 1-صفر بفضل التشادي ايزيكيل ندواسيل، فيما خسر المغرب الفاسي الفصل الاول من مواجهته مع انتر كلوب 1-2 على ارض الاخير.

وكان الفريق المغربي الساعي الى بلوغ النهائي للمرة الاولى، امام فرصة العودة من ملعب مضيفه بفوز ثمين بعد ان تقدم عليه حتى الدقيقة 84 بهدف سجله عبد الهادي حلحول في الدقيقة 39، لكن المالي بوبكر كوني اهدى اصحاب الارض التعادل قبل 6 دقائق على نهاية الوقت الاصلي بعدما حول الكرة عن طريق الخطأ في مرمى حارسه انس الزنيتي.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع خطف انتر كلوب هدف الفوز عبر موكو، ليدخل الى مباراة الاياب التي تقام في فاس بافضلية هدف وحيد.

ومن المرجح ان ينجح الافريقي في الاستفادة من عامل الارض لكي يتخطى عقبة صن شاين ستارز الذي يستعد على الارجح لاسدال الستار على شهر مخيب جدا للكرة النيجيرية بعد خروج المنتخب الوطني من تصفيات كأس امم افريقيا 2012 وخروج انيمبا من نصف نهائي دوري ابطال افريقيا على يد الوداد البيضاوي المغربي.

ويتمسك صن شاين بالامل بفضل سجله خارج ملعبه حيث فاز مرتين وتعادل مرة في خمس مباريات افريقية خاضها بعيدا عن جمهوره هذا الموسم، خاصة وان النادي الافريقي سيلعب من دون جماهير تطبيقا للعقوبة المفروضة عليه بسبب شغب جماهيره.

وتلقى النادي الافريقي خبرا سارا السبت الماضي بعدما قرر الاتحاد الافريقي لكرة القدم بتخفيف العقوبة المتمثلة باقامة نصف النهائي والمباراة النهائية دون جمهور، والسماح له بحضور جمهوره في المباراة النهائية اضافة الى تخفيض العقوبة المالية من 100 الف دولار الى 60 الف دولار.

ومن المؤكد ان مباراة الاياب لن تكون سهلة على الافريقي رغم حاجته الى التعادل فقط وقد رأى مدرب صن شاين ستارز غبينغا اوغنبوتي بانه لا يرى الاريقي عائقا امام حلم فريقه بالفوز باللقب، مضيفا quot;السقوط ليس جريمة لكن الجريمة هي ان تسقط ولا تنهض من جديدquot;.

والنادي الافريقي هو الفريق الوحيد في نصف النهائي الذي سبق له الفوز بلقب افريقي من قبل حين توج بكأس الكؤوس قبل 20 عاما بالفوز على فيلا الاوغندي 7-3 بمجموع المباراتين.

واضاف اوغنبوتي quot;افتقدنا عامل الحظ الذي احتجنا اليه في لقاء الذهاب، لا اعتقد انهم سيمثلون (النادي الافريقي) حائلا دون تحقيق هدفنا والفوز بالكأس. لقد شاهدناهم وتعرفنا الان على طريقة لعبهم ولاعبيهم واعتقد ان لاعبي فريقي سيخوضون لقاء الاياب بعقلية مختلفةquot;.

من جانبه اكد جمال العتروس رئيس الافريقي، ان فريقه حسم تأهله متوقعا ان يطوي الافريقي صفحة نصف النهائي وان يتأهل الى النهائي غدا السبت.

وفي المباراة الاخرى سيعول المغرب الفاسي على افضلية الارض والجمهور في محاولته لقلب تأخره امام انتر كلوب والمحافظة على امله في خلافة مواطنه الفتح الرباطي في رفع الكأس.

ووعد المدرب رشيد الطاوسي الجماهير المغربية بتحقيق نتيجة ايجابية والتأهل الى النهائي، مضيفا quot;اعد الجمهور المغربي بان الفريق بكافة عناصره، من لاعبين او جهاز فني، سيبذل قصارى جهده من اجل التأهلquot;.

ولم يكتف الطاوسي بوعد التأهل الى النهائي بل انه تعهد ايضا بالفوز على الفريق الانغولي 3-صفر، معتبرا بان الحظ حالف انتر كلوب في مباراة الذهاب.

ولم يكن الطاوسي راضيا على الاطلاق عن خسارة لقاء الذهاب بعد ان كان الفوز في متناوله تماما، مضيفا quot;كان الوضع صعبا علينا لاننا تراجعنا في الوقت الخاطىء ودفعنا ثمن ذلك حيث استغل انتر كلوب الفرص التي لاحت له ليفوز بالمباراة. انتر كلوب فريق قوي وصعب. كان بامكاننا تسجيل المزيد من الاهداف ولاحت لنا الفرصة لتحقيق ذلك، لكننا اخفقناquot;.