حقق منتخب قطر فوزه الاول وجاء على نظيره السعودي 2-1 في الدوحة في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى في الدور الثالث من تصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012.

سجل لقطر حسن الهيدوس (44) وناصر نبيل (78)، وللسعودية احمد عكاش (12 من ركلة جزاء).

وكانت كوريا الجنوبية حجزت بطاقة التأهل المباشر عن هذه المجموعة اليوم ايضا بفوزها على عمان في مسقط 3-صفر.

تتصدر كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة برصيد 11 نقطة، مقابل 7 نقاط لعمان، و6 نقاط لقطر، ونقطتين للسعودية والتي فقدت فرصتها في التأهل.

وتتنافس عمان وقطر على احتلال المركز الثاني في المجموعة لخوض الملحق مع صاحبي المركز ذاته في المجموعتين الاخريين من الدور الثالث الذي يقام بنظام المجموعة الواحدة وفي مدينة واحدة، على ان يتأهل بطلها لمقابلة رابع التصفيات الافريقية لتحديد المتأهل منهما الى النهائيات الاولمبية.

وفي الجولة السادسة والاخيرة في الرابع عشر من الشهر المقبل، تلعب كوريا الجنوبية مع قطر، والسعودية مع عمان.

يذكر ان الاتحاد الدولي (فيفا) كان حذف ثلاث نقاط من رصيد قطر واضافها الى عمان بعد ان اعتبرها خاسرة امامها صفر-3 لاشراك اللاعب عبد العزيز حاتم رغم حصوله على انذارين في وقت سابق من التصفيات.

جاءت المباراة قوية تفوق فيها المنتخب السعودي كثيرا من الناحية الميدانية، فافتتح التسجيل وكان قريبا من تسجيل اهداف أخرى لولا براعة الحارس احمد سفيان الذي يدين له فريقه بهذا الفوز.

نظم المنتخب القطري صفوفه وادرك التعادل عبر الهيدوس اثر كرة من هجمة مرتدة.

تغيرت الحال كثيرا في الشوط الثاني بعد تحول صاحب الارض الى الهجوم فسيطر على المجريات لاسيما بعد التغييرات التى اجراها مدربه البرازيلي باولو اوتوري الذي دفع بالمهاجمين مؤيد حسن ومحمد صلاح الى ان جاء هدف الفوز عن طريق ناصر نبيل.

الامارات تقطع خطوة كبيرة نحو التأهل للمرة الاولى

قطع منتخب الإمارات خطوة كبيرة نحو التأهل الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012 بفوزه على نظيره الاسترالي 1-صفر في ابوظبي امام جمهور غفير في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية في الدور الثالث من التصفيات الاسيوية.

وسجل عمر عبد الرحمن هدف المباراة في الدقيقة 23.

وكان العراق فاز على اوزبكستان 2-1 امس في المجموعة ذاتها.

واحسنت الامارات الاستفادة من قرار الاتحاد الدولي (فيفا) قبل ايام باعتبارها فائزة على العراق في مباراة الذهاب 3-صفر لاشراك الاخير لاعبا نال انذارين، فانفردت بصدارة المجموعة برصيد 11 نقطة، تليها اوزبكستان (8 نقاط)، ثم العراق (4) واستراليا (3).

وفي الجولة السادسة الاخيرة في 14 اذار/مارس المقبل، تلتقي الامارات مع اوزبكستان، واستراليا مع العراق.

ويكفي الامارات نقطة واحدة لحجز بطاقتها الى دورة الالعاب الاولمبية للمرة الاولى في تاريخها.

ويتأهل بطل كل من المجموعات الثالث في الدور الثالث مباشرة الى لندن، على ان يخوض اصحاب المركز الثاني ملحقا ضمن مجموعة واحدة وفي مدينة واحدة ويتأهل بطلها لمواجهة احد المنتخبات الافريقية في ملحق آخر للتأهل الى النهائيات.

وجاءت المباراة قمة في الاثارة لرغبة المنتخبين في تحقيق الفوز، وكانت الفرصة الاولى لصالح استراليا بعد تمريرة من دوغندزيتش ماتي الى اوليفر بوزينتش سددها الاخير قوبة وابعدها حارس الامارات خالد عيسى ببراعة (20).

وكانت استراليا الطرف الافضل لكن الامارات هي التي عرفت الطريق الى الشباك اثر ركلة حرة سددها احمد خليل اصطدمت الكرة بالعارضة ثم اكملها احمد علي فصدها حارس المرمى ماتيو راين وحولها الى ركنية نفذها راشد عيسى الى عمر عبد الرحمن الذي تابعها ارضية قوية في المرمى (23).

وسنحت لاستراليا فرصة ثمنية لادراك التعادل لكن تسديدة ماتي اصابت العارضة ووصلت الى جيسون مايكل فارتقى لها برأسه لكن الحارس خالد عيسى نجح في امساكها (39).

وارتد لاعبو الامارات الى الدفاع في الشوط الثاني للحفاظ على الفوز فحققوا ما ارادوا رغم المحاولات الاسترالية المتكررة.

اليابان تسحق ماليزيا 4-صفر

حقق منتخب اليابان فوزا كبيرا على مضيفه الماليزي قوامه 4 اهداف نظيفة اليوم الاربعاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الثالث من تصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012.

وسجل هيروكي ساكي (35) ويويا اوساكا (44) وجينكي هاراغوتشي (55) ومانابو ساسيتو (60) الاهداف.

ورفعت اليابان رصيدها الى 12 نقطة في صدارة المجموعة، بفارق 3 نقاط امام سوريا التي تحل ضيفة على البحرين (6 نقاط) اليوم ايضا، فيما لقيت ماليزيا خسارتها الخامسة.

كوريا الجنوبية الى النهائيات للمرة التاسعة

تأهل منتخب كوريا الجنوبية الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012 بفوزه السهل على مضيفه العماني 3-صفر اليوم الاربعاء في مسقط في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى في الدور الثالث من تصفيات اسيا.

وسجل نام (1) وكيم (68 و72) الاهداف الثلاثة.

ورفعت كوريا الجنوبية رصيدها الى 11 نقطة في صدارة المجموعة، وتجمد رصيد عمان عند 7 نقاط، في حين تلعب قطر (3 نقاط) مع السعودية (نقطتان) اليوم ايضا في المجموعة ذاتها.

ويتأهل بطل كل من المجموعات الثلاث في الدور الثالث مباشرة الى لندن، على ان يخوض اصحاب المركز الثاني ملحقا ضمن مجموعة واحدة وفي مدينة واحدة يتأهل بطلها لمواجهة احد المنتخبات الافريقية في ملحق آخر للتأهل الى النهائيات.

وبلغ المنتخب الكوري الجنوبي النهائيات الاولمبية للمرة التاسعة في تاريخه، والسابعة على التوالي، علما بأنه لم يسبق ان احرز اي ميدالية فيها حتى الان.

وتفوق المنتخب الكوري منذ صافرة البداية اذ جاء هدف نام بعد مرور نحو عشرين ثانية فقط، وفشل صاحب الارض في ادراك التعادل قبل ان ينهار في الشوط الثاني الذي شهد هدفين اضافيين للضيوف عبر كيم في غضون 4 دقائق.

واوقف الحكم الايراني علي رضا المباراة نحو عشر دقائق بعد الهدف الثالث وتحديدا في الدقيقة 78 نتيجة رمي الجمهور العماني المفرقعات النارية على ارض ملعب استاد السيب قبل ان تستأنف بعد تدخل المسؤولين العمانيين لتهدئة الامور.

البحرين تخطف فوزا ثمينا على سوريا وتنعش آمالها

حقق منتخب البحرين فوزا ثمينا على نظيره السوري 2-1 اليوم الاربعاء في المنامة في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الثالث من تصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012.

وسجل محمد الطيب (9 و88) هدفي البحرين، وعمر السوما /اكرر عمر السوما/ (85) هدف سوريا.

وكانت اليابان فازت على مضيفتها ماليزيا 4-صفر اليوم ايضا في المجموعة ذاتها.

وباتت فرصة اليابان متصدرة المجموعة كبيرة في امكان حجز بطاقة المجموعة المباشرة الى النهائيات اذ رفعت رصيدها الى 12 نقطة مع فارق كبير من الاهداف، تليها سوريا (9 نقاط) بفارق الاهداف امام البحرين، وتأتي ماليزيا اخيرة من دون رصيد.

وفي الجولة الاخيرة في الرابع عشر من الشهر المقبل، تلعب سوريا مع ماليزيا، واليابان مع البحرين.

جاء الشوط الأول سريعا من جانب أصحاب الأرض مع الطريقة التي بدأها المدرب الانكليزي بيتر تايلور بالاعتماد على التمريرات العرضية والكثافة العددية في وسط الملعب والضغط على حامل الكرة ومفاتيح اللعب في المنتخب سوريا.

في المقابل، لم يظهر الضيف بمستواه الحقيقي وغلب على أدائه الارتباك وغياب التنظيم الدفاعي، واعتمد على المجهود الفردي للاعبي الوسط والأطراف.

بدأ المنتخب البحريني بتهديد مرمى الحارس السوري إبراهيم عالمة مبكرا من كرة عرضية وصلت إلى المهاجم محمد الطيب الذي انفرد بالمرمى وواجه الحارس ولكنه سددها ضعيفة انقذها الحارس (8).

عوض محمد الطيب الفرصة التي أهدرها بعد أن تلقى تمريرة عرضية من محمد عبدالعزيز الملا خلف مدافعي سوريا فتابع الكرة رأسية على يمين الحارس (12).

واصل المنتخب البحريني افضليته، وفي سيناريو مشابه للهدف ومع الاخطاء الدفاعية من قبل الضيوف، تلقى المهاجم سامي الحسيني تمريرة من سيد ضياء سعيد انفرد بها ولكن الكرة طالت عليه الكرة لتصل لعالمة الذي انقذ مرماه من هدف ثان (30).

وحاول المنتخب السوري العودة الى مجريات اللقاء لكنه لم ينجح في تشكيل الخطورة الحقيقية على مرمى حارس البحرين إبراهيم لطف الله بفضل التغطية الدفاعية الجيدة، فضلا عن افتقاد الضيوف التنظيم الهجومي والاعتماد على المجهود الفردي لبعض اللاعبين.

وفي الشوط الثاني، رمى مدرب سوريا هيثم جطل كل أرواقه للضغط على مرمى البحرين من خلال تكثيف المحاولات عن طريق اعتماده على تحركات لاعبي الأطراف، فيما لجأ البحرينيون الى الدفاع القوي للحفاظ على التقدم والهجمات العكسية.

وفي الدقائق الأخيرة، كثف المنتخب السوري محاولاته في تعديل النتيجة ونجح في إدراك التعادل بعد كرة ذكية سددها عمر السوما في الزاوية البعيدة عن الحارس (85).

لم يهنأ المنتخب السوري طويلا اذ نجح محمد الطيب في تسجيل هدف الفوز اثر مجهود فردي فواجه المرمى وسدد الكرة في الشباك (88).