أثار هدف غير محتسب في كلاسيكو إيطاليا بين ميلان وضيفه يوفنتوس جدلاً واسعاً ونقاشاً كبيراًُ على جميع الأصعدة في الكالتشيو.وبدا مالك ميلان سيلفيو برلسكوني واثقاً من قدرة فريقه على تجاوز الظلم وسوء الحظ والحسد مطالباً في الوقت نفسه ضرورة إستخدام التكنولوجيا في ملاعب كرة القدم.


Juventus' goalkeeper Gianluigi Buffon grabs the ball in front of AC Milan's Sulley Muntari

هدف الغاني مونتاري غير المحتسب

إياد يوسف-إيلاف: كما توقع الكثيرون، لم تذهب لقطة الهدف الشرعي غير المحتسب للغاني سولي مونتاري لاعب ميلان في قمة الكالتشيو التي جمعت الروسنيري ويوفنتوس مرور الكرام بل أضحت حديث الصحافة الرياضيّة ومسؤوليها في إيطاليا عقب إنتهاء المباراة.

وكان الحكم باولو تاغليافينو مثاراً للجدل بين الأوساط الرياضية الإيطالية، بعد عدم احتسابه هدفاً صحيحاً لكل فريق، وإن كان الأصح والأقرب للصواب والواقعية هدف ميلان الذي لم يحتسبه رغم تخطي الكرة خط المرمى.

وأظهرت الإعادة التلفزيونية دخول كرة لاعب ميلان مونتاري مرمى يوفنتوس بمسافة كبيرة وملموسة، حينما أخرجها حارسه الدولي المخضروم جان لويجي بوفون، لكن الحكم لم يحتسبه وأمر بإستئناف اللعب، رغم مطالبات لاعبي ميلان بذلك، حيث لاحظ المشاهدون إشارة الحكم بهدف قبل أن يتراجع بسرعة.

برلسكوني حزين ولكن يثق بقدرة الروسنيري

وفي أول رد فعل لمسؤول في النادي الإيطالي، عبر مالك النادي سيلفيو برلسكوني عن حزنه الشديد من خطأ حكم المباراة إلا أنه عاد وأكد قدرة ميلان على الفوز بالكالتشيو لأن هدف الفريق أقوى من الظلم وسوء الحظ والحسد على قوله.

وأرجع برلسكوني الأخطاء التحكيميّة إلى تصريحات مدرب يوفنتوس أنطونيو كونتي طوال الأسبوع الماضي مستبعداً في الوقت نفسه وجود تعمد من الحكم في تلك الأخطاء.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي السابق لوسائل الإعلام quot;أعتقد أن الحكم تأثر بتصريحات أنطونيو كونتي مدرب يوفنتوس طوال الأسبوع الماضي، ولكن في النهاية ما حدث هو خطأ ولا أريد تصديق أنها كانت متعمدة ضد ميلانquot;.

وطالب برلسكوني بضرورة إستخدام التكنولوجيا في ملاعب الكرة لتقليل حجم الظلم الذي يقع على الفرق قائلاًquot;دائما أشجع استخدام التكنولوجيا في كرة القدم، وسيكون أمام الحكام فرصة مشاهدة الإعادةquot;.

روبينيو يعتبر خطأ الحكم قد يكلففريقه الأسكوديتو

في سياق متصل، إعتبر الدولي البرازيلي روبينيو مهاجم ميلان الخطأ الذي إرتكبه حكم quot;الكلاسيكوquot; قد يكلف فريقه لقب الدوري الإيطالي.

وتابع اللاعب في تصريحات لشبكة سكاي سبورت :quot;هذا الخطأ قد يحسم مصير الدوري الإيطاليquot;.

على الصعيد المقابل،إعترف حارس مرمى يوفنتوس وإيطاليا جان لويجي بوفون بصحة هدف الغاني مونتاري مؤكداً أنه تأكد من ذلك عندما خرج من المباراة.

وأبان بوفون عن عدم نيته بإخبار الحكم عن صحة الهدف في حال رأى الكرة تعبر خط المرمى قائلاً:quot; حتى لو كنت رأيتها ما كنت لأخبر الحكمquot;.

أخطاء تحكيميّة قاتلة في الكلاسيكو

وكانت مباراة قمة الدوري الإيطالي بين ميلان ويوفنتوس، التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، قد حفلت بالعديد من الأخطاء التحكيمية القاتلة التي تمثلت بإلغاء أهداف صحيحة، واتخاذ قرارات خاطئة تسببت في التأثير على سير المباراة ونتيجتها.

وبالإضافة إلى هدف مونتاري غير المحتسب، فإن الحكم عاد الحكم ورفض احتساب هدف آخر لليوفي عبر لاعبه ماتري، الذي سدد الكرة رغم وقوفه على خط واحد مع مدافعي ميلان أمام منطقة الجزاء، حيث كشفت الإعادة التلفزيونية أن ماتري لم يكن متسللاً، حيث كان المساعد أيضاً شريكاً في هذا الخطأ القاتل.

وفي خطأ آخر، جانب الحكم الصواب في طرد لاعب يوفنتوس أرتور فيدل، الذي عرقل لاعب ميلان فان بوميل، حيث لم تكن اللقطة في خطورة كبيرة على اللاعب، لكن قراره بالطرد كان تقديرياً.

وبإنتهاء كلاسيكو إيطاليا بالتعادل، رفع ميلان رصيده إلى 51 نقطة في المركز الأول متفوقاً على غريمه يوفنتوس بنقطة واحدة فقط علماً أن فريق السيدة العجوز يملك مباراة مؤجلة.