يخوض قطبا مدينة مانشستر الانكليزية يونايتد وسيتي وفالنسيا الاسباني اختبارات صعبة الخميس في ذهاب الدور الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; لكرة القدم.

ويستضيف مانشستر يونايتد الساعي الى اللقب الوحيد الذي ينقص خزائنه، اتلتيك بلباو الاسباني، فيما يحل مانشستر سيتي ضيفا على سبورتينغ لشبونة البرتغالي، ويلتقي فالنسيا مع ضيفه ايندهوفن الهولندي.

وتسعى الاندية الثلاثة الى تحقيق نتيجة ايجابية في مباريات الغد لقطع شوط كبير في التأهل الى الدور ربع النهائي ومواصلة المشوار في المسابقة لمحو خيبة امل الخروج من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

في المباراة الاولى على استاد اولدترافورد، يأمل مانشستر يونايتد في استغلال عاملي الارض والجمهور لحسم تأهله امام ضيفه اتلتيك بلباو. ويدخل الشياطين الحمر المباراة بمعنويات عالية عقب فوزهم الكبير على مضيفه توتنهام 3-1 الاحد الماضي في الدوري المحلي، هو الثالث على التوالي لهم.

والتقى مانشستر يونايتد واتلتيك بلباو مرة واحدة قاريا وكانت قبل 50 عاما في ربع نهائي النسخة الثانية من مسابقة كأس الاندية البطلة (دوري الابطال حاليا) عام 1957، حيث فاز بلباو 5-3 ذهابا ورد مانشستر يونايتد ايابا بثلاثية نظيفة.

ويعول مانشستر يونايتد الساعي لان يكون رابع فريق يحرز الالقاب الثلاثة الكبرى قاريا بعد يوفنتوس الايطالي واياكس امستردام الهولندي وبايرن ميونيخ الالماني، على قوته الضاربة في خط الهجوم بقيادة نجمه واين روني واشلي يونغ والبرتغالي لويس ناني والمكسيكي خافيير هرنانديز، للمصالحة مع جماهيره عقب الخسارة امام ضيفه اياكس امستردام 1-2 في اياب الدور ال16 والتي وضعت حدا ل11 مباراة دون خسارة قاريا.

يذكر انها المرة الثانية التي يبلغ فيها مانشستر يونايتد ثمن نهائي المسابقة بعد الاولى موسم 1984-1985 قبل ان يخرج من ربع النهائي على يد فيديوتون المجري.

وفي الثانية، يمني مانشستر سيتي النفس باستغلال معنويات لاعبيه العالية بعد الانتصارات الاربع المتتالية في الدوري المحلي الذي يتصدره بفارق نقطتين امام غريمه التقليدي مانشستر يونايتد، عندما يحل ضيفا على رابع الدوري المحلي.

ويملك مانشستر سيتي الاسلحة اللازمة للعودة بفوز ثمين من لشبونة واضافة فريق برتغالي اخر الى قائمة ضحاياه بعدما اطاح ببورتو حامل اللقب في الدور السابق، خصوصا هدافه الارجنتيني سيرخيو اغويرو والبوسني ادين دزيكو والايطالي ماريو بالوتيلي وصانع الالعاب الاسباني دافيد سيلفا.

وهي المرة الاولى التي يلتقي فيها الفريقان رسميا حيث التقيا مرة واحدة وديا وكانت في بداية الاستعدادات للموسم الماضي في نيويورك وفاز الفريق البرتغالي بهدفين نظيفين سجلهما يانيك دجالو.

ويعول الفريق البرتغالي على سجله الرائع على ارضه في المسابقة حيث لم يخسر في مبارياته التسع الاخيرة حيث فاز 8 مرات وتعادل مرة واحدة، وتعود الخسارة الاخيرة له امام بروندبي الدنماركي في الدور الفاصل للمسابقة الحالية.

وفي الثالثة، ينتظر فالنسيا اختبار صعب امام ضيفه ايندهوفن. ويطمح الفريق الاسباني الى مواصلة صحوته بعد فوزه الثمين على مضيفه غرناطة 1-صفر الاحد الماضي اثر خسارتين متتاليتين، في سعيه الى الاستمرار في التألق في المسابقة الوحيدة المتبقية امامه لانقاذ موسمه بعد خروجه خالي الوفاض من مسابقة الكأس المحلية وتخلفه بفارق 24 نقطة عن ريال مدريد متصدر الليغا.

كما يسعى الفريق الاسباني الى استغلال المعنويات المهزوزة لضيفه ايندهوفن بعد الخسارة المذلة على ارضه امام تونتي انشكيده 2-6 محليا الاحد الماضي.

ويدخل تونتي انشكيده ثاني الدوري الهولندي مباراته الساخنة امام شالكه الالماني بمعنويات عالية اثر فوزه الكبير على ايندهوفن، بيد ان الفريق الالماني يملك من الاسلحة ما يكفي للعودة بنتيجة ايجابية من انشكيده خصوصا الهداف الدولي الهولندي يان كلاس هونتيلار.

وتبرز ايضا مباريات اتلتيكو مدريد الاسباني مع بشيكتاش التركي، وميتاليست خاركيف الاوكراني مع اولمبياكوس اليوناني، وستاندر لياج البلجيكي مع هانوفر الالماني، حيث الحظوظ متكافئة بين الفرق الستة.

تقام مباريات الاياب في 15 اذارا/مارس الحالي.