رأى سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني جنسون باتون ان فريق ريد بول-رينو، بطل السائقين والصانعين في الموسمين السابقين، يشكل التهديد الاساسي له وليس سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو الذي فاز الاحد بجائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

وكان باتون افتتح الموسم باحرازه المركز الاول على حلبة البرت بارك الاسترالية امام سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل وزميله في ماكلارين-مرسيدس مواطنه لويس هاميلتون، فيما احتل الونسو المركز الخامس رغم فشله حتى في التأهل الى القسم الثالث من التجارب التأهيلية.

لكن بطل العالم لعام 2009 لم يسجل اي نقطة في سباق الاحد الذي احرزه الونسو بفضل الامطار التي تسببت بدخول سيارة الامان ثم تعطيل السباق لاكثر من نصف ساعة والانطلاق مجددا خلف سيارة الامان قبل ان يصبح الوضع امنا للتسابق.

واصبح الونسو في صدارة الترتيب العام بفارق 5 نقاط عن هاميلتون و10 عن باتون، الا ان هذا الامر لم يعن الكثير للاخير اذ اعتبر بان التهديد الاساسي له قادم من زميله وسائقي ريد بول-رينو رغم الاداء المتواضع الذي ظهر به ابطال العالم في بداية الموسم.

وقال باتون quot;حتى بعد سباق سيء من هذا النوع - امل ان يكون هذا السباق الاسوأ لي لهذا لموسم - ما زلت متخلفا بفارق 10 نقاط عن المتصدر، وهو الونسو على متن فيراري. هذا الامر لا يقلقني. كما اني اتخلف بفارق 5 نقاط خلف لويس، السائق الذي يتمتع بسيارة منافسة، وبالتالي الوضع ليس سيئا نظرا الى اليوم (سباق الاحد) الذي اختبرتهquot;.

وواصل quot;لويس هو دون ادنى شك خصمي الاساسي، ويجب القول ان ريد بول هم كذلك ايضا. هؤلاء هم الاشخاص الذين اعتبرهم المنافسين الاساسيين لي في هذه المرحلة من الموسم، وسيكون الوضع على حاله لعدة سباقات مقبلة. اظهر فريق مرسيدس اشارات سرعة خلال التجارب التأهيلية ويجب الانتظار لمعرفة ما بامكانهم القيام به في سباق جاف ورؤية اين موقعنا مقارنة بهم، لكن الفريق الذي يجب ان نخشى منه اكثر من غيره هو ريد بولquot;.

ولا يشكل هذا التصريح الصادر عن باتون quot;اهانةquot; لالونسو وفيراري او تقليلا من اهميتهما، اذ ان السائق الاسباني نفسه اكد بعد سباق الاحد ان الفوز الذي حققه على حلبة سيبانغ لا يغير اي شيء في وضع فريقه لان امامه الكثير من العمل لكي يلحق بركب المنافسين الاساسيين ماكلارين-مرسيدس وريد بول-رينو، معتبرا فوزه مفاجأة كبيرةquot;.

واضاف quot;اعتقد اننا لم نكن منافسين بالشكل المطلوب خلال سباق استراليا وفي سباق اليوم (امس الاول الاحد) ايضا، الهدف كان الحصول على اكبر عدد ممكن من النقاط وقد جمعنا 25 نقطة - انها نتيجة لا تصدق. انها نتيجة رائعة للفريقquot;.

وفي معرض رد على سؤال حول اذا كان هذا الفوز سيمنح فيراري الدفع اللازم للمراحل المقبلة، قال الونسو: quot;(هذا الفوز) لا يغير اي شيء بصراحة. نحن في وضع لا نريد ان نكون فيه: الصراع من اجل التأهل الى القسم الثالث من التجارب التأهيلية والصراع من اجل الحصول على بعض النقاط. نريد الصراع من اجل الانطلاق من المركز الاول والفوز، ومن المؤكد اننا وجدنا انفسنا في السباقين الاولين من الموسم بعيدين عن المستوى والسرعة المطلوبينquot;.

واشار الونسو الى ان سيارة فيراري الجديدة لا تزال بطيئة جدا في الاحوال الطبيعية، اي دون امطار او احداث طارئة، مضيفا quot;من ناحية الثبات في الاداء كنا مرتاحين، لكننا لم نكن سريعين بما فيه الكفايةquot;.