حسم يوفنتوس القمة مع ضيفه نابولي بفوزه عليه 3-صفر مساء الاحد في ختام المرحلة الثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

على ملعب يوفنتوس في تورينو، انتظر فريق quot;السيدة العجوزquot; حتى مستهل الشوط الثاني لافتتاح التسجيل بعد ان حصل على ركلة حرة نفذها المونتينيغري ميركو فوسينيتش وتابعها المدافع ليوناردو بونوتشي الذي ناب عن المهاجمين، في شباك الحارس الدولي مورغان دي سانكتيس (53).

وعزز التشيلي ارتورو فيدال تقدم الفريق المحلي بالهدف الثاني بعدما تلقى كرة موزونة من كلاوديو ماركيزيو في الجهة اليسرى من منطقة الضيف تابعها بيسراه في اعلى الزاوية اليمنى (75).

ووجه فابيو كوالياريلا الضربة القاضية في الوقت المناسب بتسجيله الهدف الثالث لفريقه اثر ركلة حرة نفذها المخضرم اليساندرو دل بييرو في مكان وقوف زميله الذي لم يتردد في ايداعها الشباك (83) قبل 3 دقائق من طرد مدافع نابولي الارجنتيني هوغو ارماندو كامبانيارو.

ورفع يوفنتوس رصيده الى 62 نقطة وعادت آماله بالمنافسة على اللقب بعد ان اصبح على نقطتين من ميلان المتصدر وبطل الموسم الماضي الذي تعادل امس مع مضيفه كاتانيا 1-1، فيما وقف رصيد نابولي الرابع عند 48 نقطة بفارق الاهداف امام اودينيزي.

وعلى الملعب الاولمبي في العاصمة، استعاد روما توازنه وبقي ضمن دائرة الصراع على المركز الرابع، الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، بعدما اكتسح ضيفه المتواضع نوفارا 5-2.

ودخل فريق المدرب الاسباني لويس انريكه الى هذه المباراة وهو يسعى الى تعويض خسارته في المرحلة السابقة امام ميلان حامل اللقب والمتصدر 1-2، وقد نجح في تحقيق مبتغاه ووضع حدا لاستفاقة نوفارا في الاونة الاخيرة (فوزان خلال المراحل الثلاث السابقة من اصل خمسة هذا الموسم وتعادل)، رغم انه وجد نفسه متخلفا في الدقيقة 17 بهدف من اندريا كاراتشولو قبل ان ينتفض وينهي الشوط الاول متقدما 2-1 بفضل البرازيلي ماركو انطونيو فيليو (25) وبابلو اوزفالدو (33).

وفي الشوط الثاني عزز فريق العاصمة تقدمه بهدفين من البرازيلي الاخر فابيو سمبليسيو (54) والاسباني بويان كركيتش (60)، ثم قلص الياباني تاكايوكي موريموتو (76) الفارق قبل ان يعيده الارجنتيني اريك لاميلا الى ثلاثة اهداف في الوقت بدل الضائع.

ورفع روما رصيده الى 47 نقطة في المركز السادس بفارق نقطة واحدة خلف نابولي واودينيزي.

وعلى ملعب quot;جوزيبي مياتزاquot;، حقق انتر ميلان بداية جيدة مع مدرب فريق الشباب اندريا ستراماتشوني الذي خلف كلاوديو رانييري حتى نهاية الموسم بعد ان اقيل الاخير من منصبه اثر الخسارة امام يوفنتوس (صفر-2) الاحد الماضي، وذلك بفوزه المثير على جنوى 5-4.

ويدين انتر بنجاحه في الاختبار الاول بقياده مدربه الشاب البالغ من العمر 36 عاما وبتحقيقه فوزه الثاني فقط في اخر 11 مباراة، الى الثلاثي الارجنتيني دييغو ميليتو وولتر صامويل وماورو زاراتي اذ سجل الاول ثلاثية (13 و27 و85 من ركلة جزاء) رافعا رصيده الى 17 هدفا، والاخران الهدفين الثالث والرابع (38 و74 على التوالي)، فيما كانت اهداف جنوى الذي لم يذق طعم الفوز للمرحلة التاسعة على التوالي، من نصيب اميليانو موريتي (2+45) والارجنتيني الاخر رودريغو بالاسيو (59 من ركلة جزاء) والبرتو جيلاردينو (80 و90 من ركلتي جزاء).

وشهد اللقاء طرد الحارس البرازيلي جوليو سيزار من انتر (79)، وفرناندو بيلوتشي من جنوى (84).

ورفع انتر رصيده الى 44 نقطة في المركز السابع وابقى على حظوظه في انقاذ موسمه من خلال المشاركة في الدوري الاوروبي، وذلك بعد ان فقد اي امل في المنافسة على اللقب او حتى المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي ودعها هذا الموسم من الدور الثاني على يد مرسيليا الفرنسي اضافة الى تنازله عن لقبه بطلا لمسابقة الكأس المحلية.

وعلى ملعب quot;ارتيميو فرانكيquot;، فشل اودينيزي في الاستفادة من سقوط لاتسيو الثالث امام بارما (1-3) من اجل ان يصبح على المسافة ذاتها منه، وذلك بعد ان خسر بدوره امام مضيفه المتواضع سيينا بهدف سجله ماتيا ديسترو (70) الذي حرم فريق المدرب فرانشيسكو غيدولين من استعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه للمرحلة الخامسة على التوالي.

وتغلب باليرمو على مضيفه بولونيا بثلاثة اهداف لماسيمو دوناتي (68) والاوروغوياني ابيل هرنانديس (76) والسلوفيني يوسيب ايليسيتش (86) مقابل هدف للدنماركي فريديريك سورنسن (50)، وذلك رغم لعبه بعشرة لاعبين بعد طرد اندريا مانتوفاني (80).

وتغلب كييفو على مضيفه فيورنتينا بهدفين لسيرجيو بيليسيه (24) ولوكا ريغوني (88)، مقابل هدف للصربي ادم لياييتش (71)، وكالياري على ضيفه اتالانتا بهدفين لدانييلي كونتي (12) والتشيلي ماوريسيو بينيا (54).

وانتهت مواجهة القاع بين ليتشي وتشيزينا بالتعادل صفر-صفر.


- ترتيب ابرز الهدافين:

- 22 هدفا: السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (ميلان)

- 19 هدفا: انطونيو دي ناتالي (اودينيزي) والاوروغوياني ادينسون كافاني (نابولي)

- 17 هدفا: الارجنتيني دييغو ميليتو (انتر ميلان)

- 16 هدفا: الارجنتيني رودريغو بالاسيو (جنوى)

- 15 هدفا: الارجنتيني جرمان دينيس (اتالانتا)

- 12 هدفا: الالماني ميروسلاف كلوزه (لاتسيو) والمونتينيغري ستيفان يوفيتيش (فيورنتينا) وفابريسيو ميكولي (باليرمو)

- 11 هدفا: ايمانويلي كالايو (سيينا)

- 10 اهداف: اليساندرو ماتري (يوفنتوس) وسيباستيان جوفينكو (بارما) وماركو دي فايو (بولونيا) وبابلو دانيال اوزفالدو (روما)


- ترتيب فرق الصدارة:

1- ميلان 64 نقطة من 30 مباراة

2- يوفنتوس 62 من 30

3- لاتسيو 51 من 30

4- نابولي 48 من 30

5- اودينيزي 48 من 30