يتجه بوروسيا دورتموند المتصدر نحو الاحتفاظ باللقب بعد ان حسم القمة مع ضيفه ومطارده بايرن ميونيخ 1-صفر الاربعاء في ختام المرحلة الثلاثين من الدوري الالماني لكرة القدم.

على ملعب سيغنال ايدونا بارك، تفوق بايرن ميونيخ ميدانيا بشكل واضح في الشوط الاول، لكن الخطورة الحقيقية والاكبر جاءت من جانب بوروسيا دورتموند الذي سدد 6 كرات باتجاه المرمى كاد يسجل منها 4 مرات مقابل 4 تسديدات للفريق البافاري اثنتان منها مركزتان.

وفي الشوط الثاني، استمرت سيطرة بايرن ميونيخ على مجريات اللقاء (58 مقابل 42 في المئة و7 تسديدات مقابل 13)، لكن الفاعلية التهديفية كانت ضعيفة كما في الاول، فيما استغل بوروسيا دورتموند احدى الفرص بفضل براعة نجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل هدفه العشرين بعد ان حول بيسراه الى شباك مانويل نوير كرة لعبها كيفن كروسكروتس من ركلة ركنية (77).

وكان الهدف الوحيد كافيا لرفع رصيد بوروسيا دورتموند الى 69 نقطة والابتعاد 6 نقاط عن مطارده قبل 4 مراحل من نهاية البطولة.

وعلى ملعب ايزي كريديت شتاديون، فرمل نورمبرغ الانطلاقة المتجددة لضيفه شالكه والتي اعادته الى المركز الثالث بفوزه عليه 4-1.

وتقدم نورمبرغ في الشوط الاول بثلاثية نظيفة جاء اولها من ركلة حرة نفذها دانيال ديدافي وتابعها في الشباك هانو باليتش (25)، فيما سجل الثاني البلجيكي تيمي سيمونز من ركلة جزاء احتسبت بعد ان عرقل المدافع الدولي اليوناني كيرياكوس بابادوبولوس لاعب الوسك مايكه فرانتس (37)، وكان الثالث من متابعة ديدافي الرأسية لعرضية تيموثي تشاندلر (45).

وعمل شالكه المستحيل من اجل الخروج بنقطة واحدة على الاقل لكن محاولاته اصطدمت بدفاع منظم شكل اكثر من سد في وسط الملعب استطاع الحفاظ على شباكه نظيفة حتى الدقيقة 85 حيث تمكن لويس هولتبي بمؤزارة الهولندي كلاس يان هانتيلار من تسجيل هدف الشرف.

ولم يرق الامر لنورمبرغ وزار للمرة الرابعة شباك quot;الفريق الملكيquot; عبر ديدافي الذي نفذ بنجاح ركلة حرة (87).

وعلى ملعب باي ارينا، تغلب بايرن ليفركوزن على ضيفه كايزرسلاوترن صاحب المركز الاخير 3-1 وعمق انحداره باتجاه العودة الى الدرجة الثانية.

واخذ باير ليفركوزن وصيف بطل الموسم الماضي ضيفه الذي يتأكد هبوطه اكثر فأكثر، على حين غرة وبكر في افتتاح التسجيل بعد تمريرة رأسية من السويسري ايرين ديرديوك الى ستيفان كيسلينغ تابعها بيمناه في شباك بيرند لينو قبل انقضاء الدقيقة الاولى من زمن الشوط الاول (1).

وادرك الضيف التعادل قبيل نهاية الشوط الاول من عرضية اليوناني كونستانتينوس فورتونيس الى يوليان درشتروف الذي تابعها بيمناه في مرمى توبياس شيبل (42).

واعاد سيمون روفلس التقدم لاصحاب الارض بعد ان تابع كرة وصلته من ركلة حرة (57)، واختتم ستيفان رايناتس التسجيل لاصحاب الارض بالهدف الثالث بعد كرة موزونة نفذها السويسري ترانكيلو بارنيتا، بديل مواطنه ديرديوك، من ركلة حرة (69).

والحق هوفنهايم بضيفه هامبورغ شر هزيمة 4-صفر بعد ان عبد صاحب الارض الطريق الى الفوز من خلال انهاء الشوط الاول بهدفين نظيفين افتتحمها المدافع الدنماركي الشاب يانيك فيسترغارد (19 عاما) الذي تابع في شباك التشيكي ياروسلاف دروبني كرة وصلته من رأس توبياس فايز (17)، واضاف البوسني سياد صالحوفيتش الثاني من ركلة جزاء تسبب بها قائد هامبورغ هايكو فيسترمان الذي خاشن زفن تشيبلوك (25).

وفي الشوط الثاني، اضاف هوفنهايم هدفين آخرين اولهما بالقدم اليمنى للمدافع الاميركي فابيان جونسون اثر تمريرة من صالحوفيتش، والثاني سجله تشيبلوك بنفسه مستفيدا من تمريرة بوريس فوكسيفيتش (59).

وذاق هانوفر طعم الفوز بعد طول انتظار على حساب ضيفه فولفسبورغ 2-صفر.

وتأخر هانوفر في هز شباك الضيوف حتى الدقيقة 44 عندما حصل على ركلة حرة نفذها يان شلاودراف وتابعها السنغالي مامي بيرم ضيوف في الشباك.

وفي الشوط الثاني، عزز العاجي ديدييه يا كونان فوز اصحاب الارض بالهدف الثاني بعد ان استقبل كرة بينية في العمق من شلاودراف وانهاها في الشباك (77).


- ترتيب ابرز الهدافين:

- 25 هدفا: ماريو غوميز (بايرن ميونيخ)

- 24 هدفا: الهولندي كلاس يان هونتيلار (شالكه)

- 19 هدفا: البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دورتموند)

- 17 هدفا: لوكاس بودولسكي (كولن)

- 16 هدفا: البيروفي كلاوديو بيتزارو (فيردر بريمن)

- 15 هدفا: النمسوي مارتن هارنيك (شتوتغارت) وماركو ريوس (بوروسيا مونشنغلادباخ)

- 14 هدفا: الاسباني راوول غونزاليز (شالكه)

- 13 هدفا: البوسني وداد ايبسيفيتش (شتوتغارت)

- 12 هدفا: الياباني شينجي كاغاوا (دورتموند) والكرواتي ماريو ماندزوكيتش (فولفسبورغ)

- 11 هدفا: النروجي محمد عبداللاوي (هانوفر) والفرنسي فرانك ريبيري والهولندي اريين روبن (بايرن ميونيخ)

- 10 اهداف: الكاميروني اريك مكسيم تشوبو-موتينغ (ماينتس) وستيفن كيسلينغ (باير ليفركوزن)


- ترتيب فرق الصدارة:

1- بوروسيا دورتموند 69 نقطة من 30 مباراة

2- بايرن ميونيخ 63 من 30

3- شالكه 57 من 30

4- بوروسيا مونشنغلادباخ 53 من 30

5- شتوتغارت 46 من 30