تأهل التشيكي توماس برديتش المصنف سادساً إلى المباراة النهائية في دورة مدريد الدولية لكرة المضرب، رابع دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها المالية 150ر090ر3 ملايين يورو للرجال و140ر755ر3 ملايين للسيدات، بفوزه على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو العاشر 7-6 (7-5) و7-6 (8-6) في نصف النهائي اليوم السبت.

وتحكم برديتش باعصابه وحافظ على هدوئه فانتزع فوزا صعبا في مباراة حامية وتأهل الى ثالث نهائي في دورات الماسترز بعد باريس 2005 حيث احرز اللقب وميامي 2010 واكتفى بلقب الوصيف.

وكانت المنافسة شديدة بين اللاعبين اللذين تبادلا كسر الارسال اكثر من مرة وحسمت النتيجة من خلال التركيز على التفاصيل الصغيرة في الشوطين الفاصلين حيث نجح كل منهما في احراز 79 نقطة.

والحق برديتش الهزيمة الاولى بالارجنتيني في 4 مواجهات بينهما آخرها كان في نصف نهائي دورة روتردام الهولندية في شباط/فبراير الماضي، والاولى ايضا هذا الموسم على الملاعب الترابية بعد 10 انتصارات متتالية.

ويلعب برديتش غدا في النهائي مع السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا الذي استعرض على حساب الصربي يانكو تيبساريفيتش السابع، في سعيه لاحراز اللقب الثاني في دورات الماسترز والثامن في مسيرته.

والحق فيدرر الهزيمة الخامسة بتيبساريفيتش في 5 مواجهات مباشرة بينهما بعدما هزمه 6-2 و6-3 في ساعة و7 دقائق، وسيخوض امام برديتش النهائي 32 في دورات الالف نقطة.

وسيحاول السويسري اللحاق بالاسباني رافايل نادال وصيف بطل الموسم الماضي (خرج هذا العام من الدور الثالث) وصاحب اكبر عدد من الانتصارات في هذه الدورات، واحراز اللقب العشرين فيها.

ويخوض فيدرر الهادف الى لقب ثالث في دريد بعد 2006 و2009، رابع نهائي هذا الموسم حيث توج في الثلاثة الاولى في روتردام الهولندية ودبي وانديان ويلز الاميركية.

والمهم بالنسبة الى السويسري في مباراة الغد هو الفوز الذي سيجعله ينتزع المركز الثاني في التصنيف العالمي من نادال اعتبارا من الاثنين، ومتابعة نتائجة الطيبة اذ حقق بعد خسارته امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول عالميا في نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز اللاميركية، 44 انتصارا في 47 مبارة واحرز 6 القاب في 9 دورات وبطولارت شارك فيها.

وبدا تيبساريفيتش الذي جرد مواطنه ديوكوفيتش من اللقب بفوزه عليه امس في ربع النهائي، صغيرا جدا وخفيفا امام اعصار السويسري في ثاني نصف نهائي له في الدورات الكبرى (1000 نقطة).