بعد أن أسدل الستار على منافسات الدوريات الأوروبية لكرة القدم هذا الموسم، بدأ المتابعون ملاحظة وإحصاء النجاحات التي حققتها الفرق كافة، في حين كان التركيز منصبا على تلك التي دخل العرب إليها بقوة من خلال الاستثمارات الكبيرة التي ضخوها فيها.


عبدالله زقوت - إيلاف : كان مانشستر سيتي الانكليزي شاهدا على نجاحات المستثمرين العرب الذين وضعوا بصماتهم من خلال جلب النجوم لهذا النادي الانكليزي الذي عاني 44 سنة عجافًا.

واعتبرت تجربة مان سيتي الأبرز، كونها جلبت له التتويج بلقب الدوري الانكليزي الممتاز بعد منافسة مريرة وشرسة مع جاره مانشستر يونايتد الذي استأثر في السنوات الماضية بهذا اللقب.

ويرى مراقبون أن الأموال التي تم ضخها في السيتي وغيره من الأندية الأوروبية لم يكن وحده كفيلا بضمان التتويج بل صاحبه أيضا نجاح إداري لافت للأثرياء العرب الذين نجحوا في إدارة دفة الإنجازات التي حققت البطولات.

ويؤكد آخرون أن الكثير من الأثرياء الأجانب ضخوا مبالغ خيالية قد تفوق في بعض الأحيان تلك التي وضعها العرب، لكن تلك الأموال لم تحقق النجاح المأمول والمطلوب، خصوصا وأن هناك أندية لا تزال تحت طائلتهم.

ومانشستر سيتي لم يكن الحالة الوحيدة لنجاح الأثرياء العرب في تحقيق المستحيل، بل كانت الأبرز دون إغفال إعادة بريق باريس سان جرمان الذي نافس حتى الرمق الأخير للفوز بالدوري، وأيضا ملقا الاسباني الذي قدم مستوى رائعًا طوال الموسم وحقق مركزا متقدما تأهل لدوري أبطال أوروبا.

ونجح سيتي الذي كان في السنوات الأخيرة فريقا مغمورا قبل أن يستحوذ عليه الإماراتيون ليتم تجهيزه بأفضل النجوم العالميين وفي وقت قياسي نجح في كسر احتكار جاره اليوناتيد للبطولات المحلية.

وامتزج موسم السيتي بالعديد من المفارقات بين النشوة والخسارة، فبخروجه من دوري أبطال أوروبا، ومن بعده الدوري الأوروبي، ومن بعده كأس انكلترا، ليبقى الأمل مزروعا في الدوري الممتاز الذي نجح في تحقيقه في الرمق الأخير من الموسم الانكليزي.

وبالنظر إلى النجاح الإداري، أصبح مانشستر سيتي ذا شعبية طاغية في العالم، كما بات قميصه السماوي اللون من أكثر القمصان الرياضية مبيعا في العالم، دون إغفال جماهيرته العربية الطاغية.

وإلى فرنسا ، كان باريس سان جرمان الذي استحوذ عليه القطريون على موعد مع إعادة بريقه الذي اختفى منذ سنوات، حيث جلبت الإدارة القطرية العديد من النجوم للنادي الباريسي.

وصارع سان جرمان كثيرا هذا الموسم للفوز بالدوري لكنه خسره في الجولة الأخيرة امام مونبيلييه، ليكتفي بالمركز الثاني، ويصعد لدوري أبطال أوروبا لمقارعة الكبار وعودة أمجاد سان جرمان المضيئة.

ويعتزم النادي الباريسي تعزيز صفوفه بالعديد من النجوم الأكثر شهرة في العالم من أجل تحقيق المراد والمنافسة محليا وأوروبيا.

وفي اسبانيا، كان نادي ملقاعلى موعد مع إدارة قطرية، ليظهر بقوة في الدوري الإسباني، الذي كان دوره فيه سابقا الخروج من دوامة الهبوط.

وأثبت ملقا موقعه هذا الموسم، ونجح في مقارعة الكبار من خلال تجهيز فريق مميز ، وحاول المنافسة على لقب الدوري الاسباني وكأس ملك اسبانيا، لكنه اصطدم بالقطبين ريال مدريد وبرشلونة.

ولم ييأس ملقا بل نجح في دخول المربع الذهبي ونجح في مبتغاه ليصعد الى الملحق المؤهل لدوري أبطال أوروبا، وهي إشارة جيدة على قدوم فريق منافس يسعى للدخول بين الكبار وتحقيق نتائج مميزة وانجازات باهرة.