أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية تعيين الشيخ أحمد الفهد رئيساً للجنة التضامن الأولمبي وذلك بعد اجتماع مكتبها التنفيذي في كيبك الكندية.

ولجنة التضامن الاولمبي هي لجنة مستقلة باتخاذ القرارات وصرف الميزانية، ولكنها تخضع الى قوانين التدقيق المتبعة في اللجنة الاولمبية الدولية، ويقع مقرها في لوزان.

وكان المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية اجتمع في كيبك قبل ايام وقرر تعيين الفهد رئيسا للجنة التضامن الاولمبي، واكدت اللجنة ذلك باعلان القرار رسميا.

وستكون لجنة التضامن الاولمبي مسؤولة عن البرنامج العالمي والقاري للمساعدات الخاص باللجان الاولمبية الوطنية فضلا عن تأهيل الرياضيين والاداريين في مختلف دول العالم.

ومن ابرز الرياضيين العرب الذين استفادوا من برنامج التضامن الاولمبي السباح التونسي الشهير اسامة الملولي الذي خضع الى برنامج تأهيل استمر اربع سنوات.

كما يتولى البرنامج تقديم مساعدات للرياضيين بشكل منح للدراسة خصوصا للدول الفقيرة مثل بنغلادش وبعض دول افريقيا.

ويقدم برنامج التضامن الاولمبي نحو ربع مليون دولار مساعدات الى كل لجنة اولمبية وطنية.

وسبق ان انتخب الشيخ احمد الفهد رئيسا لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) للعامين المقبلين لاكمال الولاية القانونية للدورة الحالية التي تنتهي في 2014، بحصوله على 174 صوتا من 178 في الجمعية العمومية التي عقدت الشهر الماضي في موسكو، فخلف بالتالي المكسيكي ماريو فاسكيز رانيا (81 عاما) الذي استقال من منصبه في اذار/مارس والذي كان ايضا ايضا رئيسا لجنة التضامن الاولمبي.

يذكر ان الفهد هو رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي منذ عام 1991.