استعادت الصحافة الأسبانية ذكريات فوز المنتخب الأسباني بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008) قبل يومين فقط من المواجهة المرتقبة بين الفريق ونظيره الإيطالي في المباراة النهائية للبطولة الأوروبية الحالية (يورو 2012) ببولندا وأوكرانيا.

ويتزامن اليوم الجمعة مع ذكرى مرور أربع سنوات على المباراة النهائية ليورو 2008 والتي أقيمت في 29 حزيران/يونيو 2008 بين المنتخبين الأسباني والألماني وانتهت بفوز الماتادور الأسباني 1/صفر في ختام فعاليات البطولة التي استضافتها النمسا وسويسرا.

وكانت هذا المباراة سببا في أن يصبح المنتخب الأسباني هو الفريق الذي يخشاه الجميع ومن بينهم المنتخبات العريقة في العالم.

وذكرت صحيفة quot;ماركاquot; الأسبانية الرياضية اليوم quot;هذا التاريخ لن ينسى على الاطلاقquot;.

وأضافت الصحيفة quot;أسبانيا بدأت المسيرة الأفضل التي لم تحدث من أي منتخب في تاريخ أسبانيا.. يحترم طريقة لعبه فوق أي شيء آخرquot;.

وسجل المهاجم فيرناندو توريس الهدف الوحيد للمباراة النهائية في يورو 2012 . وكان هذا الهدف هو بداية العصر الذهبي الأبرز في تاريخ الكرة الأسبانية ، طبقا لما ذكرته صحيفة quot;سبورتquot; الأسبانية الرياضية.

وأضافت الصحيفة أن الفوز على المنتخب الإيطالي في دور الثمانية بيورو 2008 كان quot;لحظة حاسمةquot; في مسيرة الفريق في البطولة.

ووصل المنتخب الأسباني للمربع الذهبي من خلال الفوز على إيطاليا بضربات الترجيح بعد التعادل السلبي على مدار الوقتين الأصلي والإضافي لتكونالمرة الأولى التي يتجاوز فيها الفريق دور الثمانية للبطولة منذ عام 1984 .

ويستطيع المنتخب الأسباني مواصلة كتابة التاريخ إذا توج بلقب يورو 2012 لأنه سيصبح أول منتخب يحرز ثلاثة ألقاب متتالية في البطولات الكبيرة حيث توج بلقب يورو 2008 ولقب كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.