صبّ برشلونة الإسباني في سوق الإنتقالات الصيفيّة الحاليّة كامل جهوده نحو خط دفاعه المترهل لترميمه فكانت أول الإنتدابات جلب ظهير أيسر فالنسيا والمنتخب الإسباني خوردي ألبا مقابل 14 مليون يورو تدفع على سنتين.


حازم يوسف - إيلاف- وبقيت المعضلة الكبرى وهي ضم قلب دفاع ملائم لأسلوب برشلونة quot;تيكي تاكاquot; وإنحصرت الأسماء بين ثلاثة لاعبين هم البرازيلي تياغو سليفا لاعب ميلان الذي إنتقل مؤخراً إلى باريس سان جيرمان ومواطنه ديفيد لويز مدافع تشلسي الشاب إضافة إلى لاعب خط وسط أثليتك بلباو خافي مارتينيز الذي يلعب ايضاً كقلب دفاع مثلما إستخدمه مدرب مارسيلو بييلسا.
قائمة المدافعين الأغلى في تاريخ كرة القدم

وفي حال أصر برشلونة على جلب مارتينيز وفقاً لما تطلبه الإدارة الباسكيّة مقابل 40 مليون يورو وهو قيمة الشرط الجزائي لفسخ التعاقد بين الطرفين سيكون بذلك مارتينيز ثاني أغلى مدافع في تاريخ كرة القدم.

ونشرت صحيفة quot;سبورتquot; الكاتالونية تقريراً مفصلاً عن قائمة المدافعين الأغلي في تاريخ كرة القدم.

ويحتل ريو فيرديناند مدافع مانشستر يونايتد والمنتخب الإنكليزي المرتبة الأولى بعد إنتدابه من ليدز يونايتد في عام 2002 في صفقة مالية بلغت 42 مليون يورو.

وبات فيرديناند منذ إنتقاله إلى يومنا هذا لاعباً أساسياً وقطعة رئيسية في تشكيلة الأسكتلندي السير أليكس فيرغسون مدرب الشياطين الحُمر.

ويحتل الفرنسي ليليان تورام المرتبة الثانية بعدما دفع يوفتوس الإيطالي 33 مليون يورو لمواطنه بارما في 2001 مقابل تخليه عن المدافع الذي قاد منتخب بلاده إلى نهائي كأس العالم في 1998 بتسجيله هدفي المباراة أمام كرواتيا.

في صيف 2007 جلب ريال مدريد الإسباني مدافع بورتو والمنتخب البرتغالي كليبر بيبي مقابل 30 مليون يورو ليثبت على أرض الميدان أنه يستحق المبلغ المدفوع إلا أن عيبه الكبير يتمثل بالخشونة المفرطة التي تؤدي غالباً إلى طرده من الملعب.

وجاء مواطنه ريكاردو كارفاليو في المركز الرابع بإنتقاله إلى تشلسي الإنكليزي قادماً من بورتو في صفقة مالية نحو28.5 مليون يورو.

وجلب ميلان قنبلة الدفاع الإيطالية أليساندرو نيستا من لاتسيو في عام 2002 بمبلغ 27.4 مليون يورو ليقبع المدافع الأنيق في المرتبة الخامسة على قائمة المدافعين الأغلي في تاريخ الكرة.

وسجل ريال مدريد حضوره مرة ثانية بجلب مدافع بمبلغ مرتفع وهو سيرخيو راموس لاعب اشبيلية في 2005 مقابل 27 مليون يورو نظير إنتقاله إلى سانتياغو برنابيو معقل الفريق الملكي.

وفي المرتبة السابعة، جاء الأرجنتيني والتر صامويل المنتقل إلى ريال مدريد الإسباني أيضاً في صفقة بلغت 24 مليون يورو دفعتها الإدارة الملكية لروما الإيطالي في 2004 إلا أن اللاعب لم يستطع فرضه حضوره وفشل في إثبات ذاته في الليغا ليعود مجدداً إلى الكالتشيو الإيطالي وتألق بشكل لافت مع إنتر ميلانو.

على الصعيد المقابل،فشل الأوكراني شيغيرنسكي مع برشلونة الإسباني بعد إنتقاله من شاختار دونيستك الأوكراني مقابل 24 مليون يورو دفعتها إدارة جوان لابورتا نظير ضمه في صيف 2009.