تحولت منافسات الرماية (السكيت والتراب والدبل تراب) الى اختصاص خليجي بكل ما للكلمة من معنى نظرا للنجاحات اللافتة التي تحققت في الاونة الاخيرة على الاصعدة القارية والدولية وحتى الاولمبية.

وقد لا يكون الحصاد الخليجي في الميادين الاولمبية غزيرا، لكن يلوح في الافق أمل كبير بامكان خروج الرماية العربية، والخليجية تحديدا، بنتائج جيدة بوجود رماة اعتادوا التنافس على هذا الصعيد المرتفع خصوصا ان صدى بعض الارقام التي سجلوها قد سبقهم الى اولمبياد لندن 2012.

وتتجه الانظار بشكل خاص الى رماة قطر والامارات والكويت، فالمسؤولون الرياضيون في الدول الثلاث كشفوا من دون تردد ان الرماية تشكل ذروة آمالهم باحراز ميداليات.

وقد يكون تكرار انجاز الشيخ الاماراتي احمد بن حشر آل مكتوم الذي حقق الانجاز الاولمبي الابرز للرماة الخليجيين بنيله ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) في اولمبياد اثينا 2004، هدفا مشروعا خصوصا للقطري ناصر العطية الذي عادل الرقم العالمي في منافسات السكيت باصابة 150 طبقا من اصل 150 في بطولة آسيا الاخيرة مطلع العام الجاري في الدوحة.

وعلق رئيس الاتحاد القطري للرماية محمد الغانم على انجاز العطية قائلا quot;حقق رقما عالميا باصابة 150 طبقا من 150 وانتزع بطاقة التأهل الى اولمبياد لندنquot;.

اما العطية فقال بدوره quot;انا سعيد جدا لهذا الانجاز الكبير خاصة وانني ضمنت التأهل الى الاولمبياد للمرة الخامسة في مسيرتيquot;، مضيفا quot;العاب لندن ستشهد منافسة قوية للغاية بين كافة الرماة من جميع الدول وآمل في ان احرز ميدالية فيهاquot;.

ويشارك الغطية في الاولمبياد للمرة الخامسة على التوالي بعد أتلانتا 1996 وسيدني 2000 وأثينا 2004 وبكين 2008، وقد حقق المركز الرابع في أثينا.

وقبيل انطلاق الالعاب، فاز العطية بالميدالية الفضية للرماية ضمن مسابقة السكيت في بطولة فرنسا الدولية المفتوحة، في منافسة جمعته مع 17 راميا يستعدون لخوض غمار اولمبياد لندن.

وقال العطية quot;تحقق هذا الانجاز بعد الدورات التدريبية التي خضعت لها، وذلك وفقا للبرنامج التدريبي... آمل أن أتمكن من تطويق عنقي بالمعدن الأصفر في لندن لتحقيق الحلم الأولمبي الذي ما زال ينقص سجلي الرياضيquot;.

ويعتبر ناصر صالح العطية رياضيا استثنائيا في قطر، وأحد أشهر الرياضيين على مستوى آسيا، كما ذاع صيته على المستوى العالمي. وهو بطل عالمي في سباقات الرالي وحصل على العديد من الألقاب مثل لقب بطولة رالي الشرق الأوسط 7 مرات، كما توج بلقب رالي داكار الدولي عام 2011.

ويشارك الى جانب العطية، القطري الاخر راشد العذبة في الدبل تراب، والطامح بدوره الى تسجيل حضوره في هذا المحفل العالمي.

وساهم العذبة مع العطية في فوز قطر بذهبية السكيت في بطولة اسيا بالذات برصيد 362 نقطة، امام الكويت الثانية (361)، في حين تقاسمت الامارات والصين المركز الثالث (359 نقطة).

وجاء تأهل العذبة الى منافسات الدبل تراب في لندن بعد حلوله ثالثا في البطولة الاسيوية بنتيجة 132 طبقا من 150.


رماة من العيار الثقيل

تتمثل الكويت في العاب لندن بثلاثة رماة من العيار الثقيل هم فهيد الديحاني (دبل تراب) وعبدالله الرشيدي (سكيت) وطلال الرشيدي (تراب)، الذين يحملون آمال الكويتيين باحراز الميداليات.

ويخوض فهيد الديحاني غمار اولمبياد لندن بعد ان حل ثانيا في بطولة اسيا الاخيرة خلف ناصر العطية مسجلا رقما جديرا بالاحترام ايضا قدره 147 طبقا من اصل 150.

ويملك الديحاني خبرة طويلة في ميادين الرماية، وسبق له ان ذاق طعم الوقوف على منصة التتويج في الالعاب الاولمبية في سيدني عام 2000 حين نال الميدالية البرونزية.

وخطف طلال وعبدالله الرشيدي بطاقتيهما الى لندن بعد حلولهما في المركز الثاني لمنافسات التراب والسكيت على التوالي في بطولة آسيا.

وقال امين عام اللجنة الاولمبية الكويتية عبيد العنزي quot;نأمل باحراز ميدالية او اكثر ونعول على الرماية خصوصا ان المشاركين في منافساتها تأهلوا بعد ان حققوا الارقام المطلوبة وليس بناء على بطاقات دعوةquot;.


انجاز اماراتي جديد

في الامارات، ينتظرون بفارغ الصبر انجازا شبيها بالذي حققه الشيخ احمد بن حشر في اثينا قبل ثمانية اعوام، والرماية هي مجددا مبعث الامل.

ويمثل الامارات ثلاثة رماة هم الشيخ سعيد بن مكتوم في منافسات السكيت، الشيخ جمعة بن دلموك (اطباق الحفرة المزدوجة- دبل تراب) وظاهر العرياني (الحفرة-تراب).

ويشارك الشيخ سعيد بن مكتوم في الاولمبياد للمرة الرابعة على التوالي، وقد حقق نتائج جيدة في مشاركاته الاخيرة خصوصا فوزه بذهبية بطولة العالم للسكيت في تشرين الاول/اكتوبر 2011 في مدينة العين الاماراتية، ثم ببرونزية بطولة اسيا بتسجيله 146 طبقا من 150 حيث حل خلفا للعطية وعبدالله الرشيدي.

ونال الشيخ جمعة بن دلموك ذهبية بطولة اسيا في الدبل تراب، وظاهر العرياني المركز الرابع في التراب فضمنا بالتالي تأهلهما الى لندن.

يذكر ان احمد بن حشر هو مدرب منتخب الامارات للرماية حاليا.


الرماية الهوائية

تشارك بعض الرياضيات الخليجيات في منافسات الرماية الهوائية، وتبرز القطرية بهية الحمد التي شاركت في البطولة العربية العاشرة في اذار/مارس الماضي ونالت مع المنتخب القطري الميدالية الفضية لفئة البندقية الهوائية (10 امتار)، كما برزت ايضا في الدورة العربية التي احتضنتها الدوحة في كانون الاول/ديسمبر الماضي واحرزت ميداليات (3 ذهبيات وفضيتان).

وسطرت الرامية مريم أرزوقي انجازا لافتا حيث احرزت ميدالية ذهبية في الدورة العربية في الدوحة البندقية الهوائية من 10 امتار، قبل ان تضيف ذهبية ثانية في مسابقة البندقية من 50 مترا على رغم مشاركتها للمرة الأولى في هذه الفئة.

واكدت ارزوقي أحقيتها بالتأهل إلى أولمبياد لندن من خلال احرازها المركز الثالث ونيلها الميدالية البرونزية في الترتيب العام لمسابقة الفردي في البندقية الهوائية 10 أمتار خلال البطولة الآسيوية في الدوحة ايضا.