انهى العملاق الاميركي مايكل فيلبس مشواره في عالم السباحة بميدالية جديدة من المعدن الاصفر مع فريق التتابع 4 مرات 100 م متنوعة، واضاف التونسي اسامة الملولي الميدالية الثالثة للعرب وكانت برونزية في سباق 1500 م السبت ضمن منافسات دورة الالعاب الاولمبية في لندن 2012.

احتفظت الولايات المتحدة بصدارة جدول الميداليات بعد منافسات اليوم الثامن رافعة رصيدها الى 54 ميدالية (26 ذهبية و13 فضية و15 برونزية)، بفارق ميدالية واحدة عن الصين (25 ذهبية و16 فضية و12 برونزية).

وكانت الولايات المتحدة انتزعت الصدارة من الصين ، بعد ان كانت الاخيرة في المركز الاول في الايام الستة الاولى من الدورة.

يذكر ان الصين انهت الالعاب السابقة على ارضها في الصدارة امام الولايات المتحدة وذلك للمرة الاولى في تاريخها.

وارتقت بريطانيا الى المركز الثالث بعد نتائج رياضييها المميزة في الدراجات والعاب القوى رافعة رصيدها الى 29 ميدالية (14 ذهبية و7 فضيات و8 برونزيات).

وتأتي كوريا الجنوبية رابعة ولها 17 ميدالية (9 ذهبيات و7 فضيات و8 برونزيات)، وفرنسا خامسة ولها 22 ميدالية (8 ذهبيات و6 فضيات و8 برونزيات).

تألق جديد لفيلبس

Chen Ding of China celebrates as he crosses the finish line to win gold

Chen Ding of China celebrates as he crosses the finish line to win gold

احرز فريق الولايات المتحدة للرجال ذهبية سباق التتابع 4 مرات 100 م متنوعة وضم الرباعي ماتيو غريفرز وبرندان هانسن ومايكل فيلبس وناثان ادريان الذين قطعوا المسافة بزمن 35ر29ر3 دقائق.

منح غريفرز التقدم للولايات المتحدة في ال100 م الاولى (ظهرا)، بيد ان الياباني كوسوكي كيتاجيما انتزع الصدارة في ال100 م الثانية (صدرا)، قبل ان يستعيد فيلبس الريادة في ال100 م الثالثة (فراشة)، ثم انطل ادريان بسهولة نحو الذهب في ال100 م الاخيرة وكانت سباحة حرة.

وهي الذهبية الرابعة لفيلبس في الدورة الحالية والثانية في سباقات الفرق والثامنة عشرة في تاريخ مشاركاته في الالعاب الاولمبية، رافعا غلته ورقمه القياسي الى 22 ميدالية في 3 دورات اولمبية (اثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012)، هي 18 ذهبية وفضيتان وبرونزيتان.

وكان فيلبس توج بذهبية سباق 4 مرات 200 م حرة الثلاثاء وحطم الرقم القياسي في عدد الميداليات في الالعاب الاولمبية وهو 18 ميدالية وكان بحوزة لاعبة الجمباز السوفياتية لاريسا لاتينينا (بين 1956 و1964)، ثم توج امس الخميس في سباق 200 م متنوعة.

وختم فيلبس مشواره في عالم السباحة برقم قياسي خرافي في الالعاب الاولمبية يصعب تحطيمه على المدى القصير.

وعادت الفضية لليابان بزمن 26ر31ر3 دقائق، والبرونزية لاستراليا بزمن 58ر31ر3 دقائق.

Chen Ding of China celebrates as he crosses the finish line to win gold

Chen Ding of China celebrates as he crosses the finish line to win gold

وحطم الصيني يانغ سون الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 م حرة في طريقه الى احراز الذهبية قاطعا المسافة بزمن 02ر31ر14 دقيقة ماحيا الرقم السابق الذي كان بحوزته وقدره 14ر34ر14 دقيقة سجله في 31 تموز/يوليو 2011.

كما حطم ايضا الرقم القياسي الاولمبي الذي كان بحوزة الاسترالي غرانت هاكيت وهو 92ر38ر14 دقيقة سجله في اولمبياد بكين 2008.

وكان يانغ حطم العام الماضي في بطولة العالم في شنغهاي اقدم رقم قياسي في السباحة بتسجيله 14ر34ر14 دقيقة ماحيا الرقم السابق الذي كان بحوزة هاكيت منذ عام 2001.

الذهبية هي الثالثة لسون، بطل العالم في سباقي 800 م و1500 م، في لندن والثانية من المعدن الاصفر بعد الاولى في 400 م حرة، فضلا عن فضية 200 م حرة.

وعادت الفضية الى الكندي راين كوشران صاحب فضية السباق في مونديالي روما 2009 وشنغهاي 2011، بزمن 63ر39ر14 دقيقة، فيما كانت البرونزية من نصيب بطل اولمبياد بكين التونسي اسامة الملولي بزمن 31ر40ر14 دقيقة.

وهي الميدالية الاولى لتونس في الدورة والثالثة للعرب بعد برونزية القطري ناصر العطية في مسابقة السكيت في الرماية وفضية المصري علاء الدين ابو القاسم في مسابقة سلاح الشيش ضمن منافسات المبارزة.

Chen Ding of China celebrates as he crosses the finish line to win gold

Chen Ding of China celebrates as he crosses the finish line to win gold

وشهد ختام منافسات السباحة ايضا تسجيل رقم قياسي عالمي آخر احرزه فريق الولايات المتحدة للسيدات في طريقه الى ذهبية سباق التتابع 4 مرات 100 م متنوعة. وسجلت ميسي فرانكلين وريبيكا سوني ودانا فولمر واليسون شميت وجميعهن من المتوجات في سباق او اكثر في الفردي، 05ر52ر3 دقائق.

وجاءت استراليا في المركز الثاني بزمن 02ر54ر3 داقئق، وعادت البرونزية الى اليابان (73ر55ر3 د).

Chen Ding of China celebrates as he crosses the finish line to win gold

Chen Ding of China celebrates as he crosses the finish line to win gold

واصبحت الهولندية رونامي كروموويدجوجو (21 عاما) اسرع امرأة في العالم في منافسات السباحة بعد فوزها بذهبية سباق 50 م حرة لتضيفها الى ذهبية سباق 100 م حرة.

قطعت الهولندية الشابة المسافة بزمن 05ر24 ثانية وهو افضل سادس توقيت في كل الازمنة، متقدمة على البيلاروسية الكسندرا هيراسيمينيا (28ر24 ث)، والهولندية الاخرى مارلين فلدهويس (39ر24 ث).

وواصلت بريطانيا تفوقها في منافسات الدراجات بعد احرازها ذهبية سباق المطاردة لفرق السيدات مع رقم قياسي عالمي.

وسجلت لاورا تروت (21 عاما) وجوانا رواسل (23 عاما) ودانييل كينغ (20 عاما) زمنا قدره 051ر14ر3 دقائق بمعدل سرعة وسطي 655ر55 كلم/ساعة، وتقدمن بفارق اكثر من 5 ثوان على الفريق الاميركي، فيما ذهبت البرونزية للفريق الكندي.

وحصلت بريطانيا على 4 من اصل 5 ذهبيات في الدراجات وزعت حتى الان، وتبقى 5 اخرى في منافسات المضمار، وكان فريقها المتوج حطم الرقم القياسي مرتين في التصفيات الجمعة، كما انها المرة العاشرة التي يتم فيها تحطيم الرقم القياسي خلال 3 ايام من المنافسات.

Jessica Rossi of Italy competes during the women's Trap Shooting finals

في الرماية، خطفت الايطالية جيسيكا روسي ذهبية الحفرة (تراب) للسيدات بعد ان اصابت 99 طبقا من اصل 100، متقدمة على السلوفاكية سوزانا ستفتشيكوفا والفرنسية دلفين رو-راسينيه اللتين احتكمتا لجولة التمايز بعد ان اصابت الراميتان نفس عدد الاطباق (93).

وشاركت في جولة التمايز ايضا اليساندرا بيريلي من سان مارينو، لكنها اخفقت في احراز الفضة او البرونز وحلت رابعة، بعدما اصابت طبقا واحدا مقابل 3 اطباق للسلوفاكية وطبقين للفرنسية.

وكانت الايطالية عززت آمالها بالذهب من خلال تسجيل رقم قياسي عالمي واولمبي في التصفيات باصابة جميع الاطباق ال75.

وحلت الرامية اللبنانية راي باسيل في المركز الثامن عشر بعدما اصابت باسيل 64 طبقا من اصل 75 (22+22+20)، في حين حلت المغربية ياسمينة المسفيوي في المركز الحادي والعشرين قبل الاخير مع 61 طبقا (17+24+20).

وفي مسابقة البندقية الهوائية 50 م من 3 اوضاع للسيدات، كانت الذهبية من نصيب الاميركية جيمي لين غراي التي سجلت رقما قياسيا اولمبيا في التصفيات هو 592 نقطة بفارق نقطتين فقط عن الرقم القياسي العالمي، ثم حسنت الرقم الاولمبي في النهائي بمجموع 9ر691 نقطة.

وتقدمت الاميركية جيمي لين غراي على الصربية ايفانا مكسيموفيتش، وجاءت التشيكية اديلا سوكوروفا ثالثة.

وسجل اليوم ايضا رقم قياسي عالمي في رفع الاثقال كان من نصيب البولندي ايليا ايليين الفائز بذهبية وزن دون 94 كلغ.

رفع ايليين 418 كلغ (185 في الخطف و233 في النتر) مسجلا رقما عالميا جديدا، والرقم السابق كان بحوزة اليوناني اكاكيوس كاكياشفيللي وقدره 412 كلغ سجله في بطولة العالم في اثينا عام 1999.

ونال الروسي الكسندر افانوف الفضية (409 كلغ) والمولدافي اناتولي سيريكو البرونزية (407 كلغ).

انجاز ثان لال وليامس

في كرة المضرب للسيدات، كررت الاميركية سيرينا وليامس انجاز شقيقتها فينوس واحرزت ذهبية الفردي السيدات بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا في المباراة النهائية 6-صفر و6-1 في ساعة و3 دقائق فقط على الملعب الرئيسي في ويمبلدون.

Greg Rutherford of Great Britain on his way to winning the gold medal

Greg Rutherford of Great Britain on his way to winning the gold medal

Greg Rutherford of Great Britain on his way to winning the gold medal

وتأتي ذهبية سيرينا بعد 12 عاما على فوز فينوس بذهبية اولمبياد سيدني 2000.

والذهبية هي الثالثة لسيرينا، اذ توجت مع شقيقتها بذهبيتي الزوجي في سيدني 2000 وبكين 2008.

كما يأتي اللقب الاولمبي لسيرينا بعد اقل من شهر على فوزها بلقب بطولة ويمبلدون، حيث تقام المنافسات الاولمبية ايضا، على حساب البولندية انييسكا رادفانسكا، وتحديدا في السابع من تموز/يوليو.

وباتت سرينا وليامس اللاعبة الثانية بعد الالمانية شتيفي غراف التي تضيف اللقب الاولمبي الى لقب بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى.

ونالت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا البرونزية بعد ان تغلبت على الروسية ماريا كيريلنكو 6-3 و6-4 اليوم ايضا.

وذهبت ذهبية الزوجي للرجال الى الشقيقين الاميركيين بوب ومايك براين بفوزهما على الفرنسيين جو ويلفريد تسونغا وميكايل لودرا 6-4 و7-6 (7-2) في المباراة النهائية.

وكانت البرونزية من نصيب فرنسيين آخرين هما ريشار غاسكيه وجوليان بينيتو بعد تغلبهما على الاسبانيين دافيد فيرر وفيليسيانو لوبيز 7-6 (7-4) و6-2.

ويحق لاي بلد يضم العدد الكافي من اللاعبين ان يشرك اكثر من فريق في مسابقات الزوجي.

نصف نهائي كرة القدم

Greg Rutherford of Great Britain on his way to winning the gold medal

Greg Rutherford of Great Britain on his way to winning the gold medal

Greg Rutherford of Great Britain on his way to winning the gold medal

اكتمل عقد نصف نهائي مسابقة كرة القدم للرجال بتأهل منتخبات البرازيل واليابان والمكسيك وكوريا الجنوبية.

وفي دور الاربعة الثلاثاء المقبل، تلعب البرازيل مع كوريا الجنوبية، والمكسيك مع اليابان.

وحجزت البرازيل بطاقتها بعد فوزها الصعب على هندوراس بثلاثة اهداف للياندرو دامياو (38 و60) ونيمار (51 من ركلة جزاء)، مقابل هدفين لماريو مارتينز (12) وروجيه اسبينوزا (48).

وتغلبت كوريا الجنوبية على بريطانيا صاحبة الارض والجمهور 5-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الاصلي والاضافي 1-1 على ملعب quot;ميلينيومquot; في كارديف.

سجل لكوريا الجنوبية جي دونغ وون (29)، ولبريطاني ارون رامسي (36 من ركلة جزاء).

وفي ركلات الترجيح، اهدر البريطاني دانييل ستاريدج الركلة الخامسة لفريقه مانحا الكوريين فرصة حسمها 5-4 والتأهل الى نصف النهائي.

كما تغلبت المكسيك على السنغال 4-2 بعد التمديد (الوقت الاصلي 2-2). سجل خورخي انريكيز (10) وخافيير اكينو (62) وجيوفاني دوس سانتوس (98) وهكتور هيريرا (109) اهداف المكسيك، وموسى كوناتي (69) وابراهيما بالدي (76) هدفي السنغال.

وبخرت اليابان حلم مصر بالتأهل الى نصف النهاي بعد فوا كبير بثلاثية نظيفة في مانشستر سجلها كينسوكي ناغاي (14) ومايا يوشيدا (78) ويوكي اوتسو (83).

وكان الفراعنة يسعون الى بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الثالثة في مشاركاتهم العشر في الاولمبياد بعد عامي 1928 في امستردام و1964 في طوكيو عندما حلوا في المركز الرابع فيهما معا.

منشطات

استبعدت رامية المطرقة المولدافية مارينا مارغييفا بسبب تعاطيها منشطات، بحسب ما ذكرت اللجنة الاولمبية المولدافية اليوم السبت.

وذكرت اللجنة ان استبعاد مارغييفا جاء بعدما ذكر الاتحاد الدولي لالعاب القوى انها فشلت بتخطي فحص للمنشطات.

واضافت ان عينة اضافية من مارغييفا (26 عاما) سيتم اخضاعها لفحص جديد للتأكد من تعاطيها مواد محظورة لم يتم الكشف عنها.

وكانت مارغييفا ستشارك في التصفيات الاربعاء المقبل، علما بان شقيقتها زالينا (24 عاما) ستشارك في المسابقة عينها. ويقوم الوالد سوسلان مارغييف بتدريب اللاعبتين.

واعلنت اللجنة الاولمبية البرازيلية توقيف كيسيا كاتالادو احتياطيا بعد ان جاءت ايجابية نتيجة الفحص الذي اجرته قبل الالعاب الاولمبية بطلب من الاتحاد الدولي للتجذيف.

وابلغ الوفد البرازيلي المشارك في العاب لندن اليوم السبت بقرار توقيف كاتالادو، ولم تشارك بالتالي في سباق السكيف.

على صعيد آخر، اعلن المتحدث باسم اللجنة الاولمبية مارك ادامس اليوم السبت ان العداء الكولومبي دييغو بوليميكوي اوقف احتياطيا عن المشاركة في الالعاب الاولمبية لامور تتعلق بالمنشطات.

وذكرت صحيفة quot;ال تيمبوquot; الكولومبية ان بوليميكي خضع لفحص الكشف عن المنشطات مباشرة بعد وصوله الى لندن في 26 تموز/يوليو.

ولم يشارك بوليميكي في تصفيات اختصاصه سباق 400 م التي اقيمت صباح اليوم بينما كان مسجلا على اللوائح.