مشاركة مانشستر يونايتد في بورصة نيويورك للأوراق المالية المثيرة للجدل أثارت ردود فعل غاضبة من أنصاره بعدما تبين أن كبار الموظفين في أولد ترافورد سيستفادون من خطة بيع الأسهم التي ستصل قيمتها إلى 330 مليون دولار (210 مليون جنيه استرليني).


لندن: أثارت quot;خطة إنصاف الجائزة التشجيعية 2012quot;، كما وضعت في نشرة الإكتتاب العام الأولي المربحة للغاية التي حددت مؤخراً، تساؤلات بين بعض مشجعي الشياطين الحمر بشأن ما إذا استفاد المدير الفني السير اليكس فيرغسون والرئيس التنفيذي ديفيد جيل شخصياً من قرار عائلة غليزر المالكة من وضع النادي في قائمة بورصة نيويورك.

ويرفض المسؤولون في النادي التعليق على الوضع بعدما أكد متحدث باسمه أن الأنظمة المعمول بها في لجنة الأوراق المالية والبورصات لا تسمح لهم بالكشف عن محتويات الوثيقة.

ووقعت عائلة غليزر، التي تتطلع لجمع ما يصل إلى 383 مليون دولار (224 مليون استرليني) من خلال بيع أكثر من 19 مليون سهم في نادي البريمير ليغ بسعر يصل إلى 20 دولاراً للسهم الواحد، تحت طائلة من الانتقادات الحادة في الفترة الأخيرة عندما اتضح أنها نكثت بوعدها لإستخدام الأموال كافة في التعويم الناجح للحد من ديون مانشستر يونايتد البالغة 437 مليون استرليني.

وسبق لفيرغسون وجيل أن دافعا بشدة عن أصحاب النادي الأميركيين إلى حد أكبر من تلك الاحتجاجات على الطريقة التي تم بها إدارتهم للنادي منذ الاستدانة الضخمة للعائلة للاستحواذ عليه في 2005.

وماتزال هناك شكوك أيضاً حول مدى نجاح الاكتتاب العام، خصوصاً أن خطة quot;الجائزة التشجيعيةquot; تبدو كأنها عنصر مثير للجدل.

ووفقاً لنشرة النادي، فإن أعضاء اللجنة التنفيذية، بما في ذلك جيل، سيتم مكافأتهم بـ1.25 مليون استرليني من الاكتتاب بمجرد الانتهاء من الصفقة. وستذهب أغنى المكافآت لأولئك الذين سيتم اختيارهم للمشاركة في quot;خطة الجائزة التشجيعيةquot;.

وذكرت نشرة الاكتتاب أنه تم تصميم الخطة quot;لجذب وتحفيز الموظفين المختارين والاستشارين والمديرين التنفيذيين غير الموظفينquot;. وسيتم تخصيص حوالي 16 مليون سهم ndash; تبلغ قيمتها الافتراضية 320 مليون دولار حسب توقعات سعر الاكتتاب ndash; للذين سيتم اختيارهم ليكونوا جزءاً من هذه الخطة. وستتاح هذه المكافآت باستخدام مجموعة متنوعة من المشاريع. وإذا سيطرت شركة ما على النادي، فإن شرط quot;التغيير في الاستحواذquot; سيسمح لمانشستر يونايتد بدفع حصة المكافآت هذه فوراً.

وقال أندي غرين، المحلل المالي والخبير في ملكية أندية كرة القدم ومستشار لصندوق أنصار مانشستر يونايتد، إنه ينبغي على النادي توضيح وضع فيرغسون. إذ تسأل كيف يمكن أن تكون هناك حزمة فائدة بـ288 مليون دولار (متوسط مدى التقييم) لكبار الموظفين ولا تشمل المدير الفني؟

فيما أوضح فيرغسون موقفه للجماهير عندما أكد أنه ليس لديه أي علاقة بخطة المكافآت هذه.

ويعتقد غرين أيضاً بأن المدير الفني يقف على أرضية خطرة مع الجماهير بسبب تعليقاته الايجابية الأخيرة تجاه عائلة غليزر، إذ أنه جازف بذلك في تشويه بعض من إرثه الذي هوquot;عار كبير لأنه أكبر مدير فني ربما في تاريخ الكرة الانكليزيةquot;.

وتحاول عائلة غليزر جمع ما يصل إلى 330 مليون دولار في وول ستريت، بعدما استبعدت خطط لجمع مليار دولار من بورصة سنغافورة.
والمشكلة هي في شروط البيع. وما تنوي العائلة الأميركية من فعله من الأموال التي تجمعها.

وفي الوقت الذي سيذهب جزء قليل من العائدات نحو سداد ديون الشياطين الحمر البالغة 680 مليون دولار، فإن حصة الأسد ستذهب مباشرة إلى جيوب العائلة. ويعني هيكل البيع أن أسهم الفئة (ب) للغليزر ستكون قوة تصويتها 10 أضعاف الفئة (أ) للأسهم المباعة للجمهور.

ويعتقد أنصار النادي بأنهم تلقوا صفعة كبيرة بهذه الصفقة، لأن العائلة الأميركية تدعم نفسها بنصف العائدات المقترحة، خصوصاً أنه سبق لها أن كلفت مانشستر يونايتد أكثر من 550 مليون استرليني من الديون ذات الصلة بالرسوم.

وفي التسلسل الأعلى، قيمت quot;حصة التعويم المقبلةquot; مانشستر يونايتد بأكثر من 3 مليارات دولار. وهذا المبلغ تقريباً أكثر من 50 في المئة من القيمة المفروضة عليه من قبل مجلة فوربس، التي أعلنت مؤخراً أن قيمة النادي (2.2 مليار دولار) هي الأكثر في عالم الرياضة.

إلا أن العديد من المحللين يعتقدون بأنه تم تضخيم هذه الأرقام بشكل كبيرة.

فقبل عامين قيّمت مجموعة من المستثمرين بقيادة جيم أونيل، رئيس quot;غولدمان ساكس لإدارة الأصولquot;، النادي بحوالي 1.5 مليار دولار. فمع عامين من الركود الاقتصادي العالمي منذ ذلك الحين، فإنه لا يمكن أن ترتفع قيمته بشكل ملحوظ إن لم تكن أقل.

ولكن ربما أهم من ذلك أن العلامة التجارية القوية لاسم النادي وأنصاره المخلصين من أكثر من 650 مليون مؤيد ndash; وفقاً لأرقام مانشستر يونايتد نفسه ndash; في كل أنحاء العالم، يجعل النادي شريكاً جذاباً للغاية للشركات التجارية العالمية.

وجاء المزيد من الأدلة مؤخراً عندما أعلنت شيفروليه، التي تملكها شركة جنرال موتورز، واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم، أنها ستكون الراعي الجديد لقميص النادي اعتباراً من الموسم 2014/2015.