سيجرد الدراج الأميركي لانس ارمسترونغ من الألقاب السبعة التي توج بها في سباق فرنسا الدولي للدراجات الهوائية وسيحرم من المشاركة في السباقات مدى الحياة، وذلك بحسب ما كشف مدير الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات ترافيس تايغارت.

وجاء القرار بتجريد ارمسترونغ من الألقاب التي توج بها من 1999 حتى 2005 بعد ان قرر التخلي عن مكافحة الاتهام الموجه اليه من قبل الوكالة بانه استخدم عقاقير منشطة خلال مشاركته في السباق الفرنسي الشهير.

وقال تايغارت انه سيتم الغاء جميع النتائج التي حققها ارمسترونغ منذ الاول من اب/اغسطس 1998، مشيراً الى هذه الخطوة تعتبر quot;يوما حزيناquot; لعالم الرياضة لكنه امل ان تساعد في تحقيق المنافسة العادلة دون استخدام اي عقاقير مساعدة على تحسين الاداء.

وكانت الوكالة تقدمت باتهام ضد ارمسترونغ بتعاطيه المنشطات، مشيرة الى ان شهودا سيظهرون ان الدراج الاسطوري الذي كافح مرض السرطان، وخمسة من زملائه السابقين شاركوا في مؤامرة لتعاطي المنشطات بين العامين 1998 و2011.

وقرر ارمسترونغ مقاضاة الوكالة في المحكمة الفدرالية معتبرا ان خطواتها تخرق حقوقه الدستورية وانها لا تتمع بالصلاحية في هذه القضية، لكنه قرر الامس ان يسقط الدعوى ما فتح الباب امام تجريده من الالقاب التي توج بها منذ اب/اغسطس 1998.