تستعرض إيلاف أبرز نتائج المباريات التي أجريت السبت ضمن الدوريات الأوروبية حيث حقق مانشستر يونايتد فوزه الأول في البريمير ليغ وضرب بايرن ميونيخ بثلاثية في البوندسليغا فيما بدأ يوفنتوس مشوار الدفاع عن اللقب بنجاح على حساب بارما.


نجح مانشستر يونايتد، وصيف بطل الموسم الماضي، في تعويض سقوطه الافتتاحي امام ايفرتون (صفر-1) من خلال فوزه الصعب على ضيفه فولهام 3-2 السبت على ملعب quot;اولدترافوردquot; في المرحلة الثانية من الدوري الانكليزي لكرة القدم وبحضور العداء الجامايكي الاسطوري اوساين بولت الذي يعتبر من اكبر مشجعي فريق quot;الشياطين الحمرquot;.

ويدين يونايتد بفوزه الخامس على ضيفه اللندني في اخر 6 مباريات (المباراة الاخرى انتهت بالتعادل)، الى الوافدين الجديدين الهولندي روبن فان بيرسي (من ارسنال) والياباني شينجي كاغاوا (من بوروسيا دورتموند الالماني).

Van Persie y Kagawa lideraron el triunfo del United

فان بيرسي يحتفل بهدفه الأول مع يونايتد

وبدأ مدرب يونايتد الاسكتلندي اليكس فيرغوسون اللقاء باشراك فان بيرسي اساسيا على حساب واين روني بعد ان كان شارك هداف الموسم الماضي (30 هدفا) في الدقائق ال22 الاخيرة من المباراة امام ايفرتون، فيما لعب كاغاوا اساسيا كما كانت الحال في المرحلة الافتتاحية.

ولم تكن البداية مثالية لفريق quot;الشياطين الحمرquot; اذ تمكن فولهام من مفاجأته بهدف سريع في الدقيقة 3 سجله الايرلندي داميان داف الذي وصلته الكرة عند نقطة الجزاء من ركلة حرة نفذها الكوستاريكي براين رويز، فاطلقها مباشرة في شباك الحارس الاسباني دافيد دي خيا.

لكن فريق فيرغوسون لم ينتظر طويلا ليدرك التعادل بهدف رائع لفان بيرسي الذي افتتح سجله التهديفي مع فريقه الجديد بتسديدة quot;طائرةquot; من منتصف المنطقة بعد ان وصلته الكرة من الجهة اليسرى عبر عرضية من الفرنسي باتريس ايفرا (10).

ثم نجح يونايتد في التقدم على ضيفه اللندني في الدقيقة 35 عبر كاغاوا الذي كان في المكان المناسب ليتابع الكرة في الشباك بعد تسديدة بعيدة من توم كليفرلي فشل الحارس الاسترالي مارك شفارتسر في صدها بالشكل المناسب.

وكاد كاغاوا يضيف هدفا شخصيا ثانيا بعد ثلاث دقائق فقط عندما وصلته الكرة داخل المنطقة فراوغ الدفاع قبل ان يسدد لكن محاولته ارتدت من القائم الايمن ثم سقطت الكرة امام اشلي يونغ المتواجد على الجهة اليسرى فسددها لكنه شفارتسر تمكن هذه المرة من صد المحاولة دون ان يبعد الخطر بشكل نهائي لان الكرة وصلت الى البرازيلي رافاييل دا سيلفا الذي سددها في الشباك لكن الحكم الغى الهدف بداعي التسلل.

لكن خيبة البرازيلي من الغاء الهدف لم تدم طويلا اذ تمكن في الدقيقة 41 من تسجيل الهدف الثالث لفريقه عندما وصلته الكرة على القائم الايمن اثر عرضية متقنة من يونغ فارتقى لها عاليا واودعها برأسه الشباك.

وكاد فولهام ان يعود مجددا الى اجواء اللقاء قبل نهاية الشوط الاول لكن الحظ عاند الكرواتي ملادن بيتريتش الذي ارتدت تسديده من دي خيا ثم العارضة (43).

وفي الشوط الثاني، تمكن فريق المدرب الهولندي مارتن يول من اشعال المواجهة بفضل هدية مشتركة من المدافع الصربي نيمانيا فيديتش والحارس دي خيا اذ فشل الاثنان في التعامل مع كرة عرضية فحولها الاول في شباك فريقه عن طريق الخطأ (64).

وحاول فيرغوسون ان يتدارك الموقف وان يعيد لفريقه حيويته الهجومية من خلال ادخال روني وداني ويلبيك بدلا من يونغ وكاغاوا لكن الهدف كاد ان يأتي من الجهة المقابلة حيث كان فولهام قريبا جدا من ادراك التعادل في الدقيقة 70 عبر البلجيكي موسى ديمبيلي الذي تفوق على البرازيلي اندرسون قبل ان يسدد من مسافة قريبة جدا لكن الحارس دي خيا تألق في الدفاع عن مرماه.

ورد يونايتد بتسديدة صاروخية لرافايل من خارج المنطقة لكن شفارتسر تألق وابعد الكرة من تحت العارضة (78).

وشهدت الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع اصابة خطرة لروني في ساقه اليمنى بعد ان داس الكولومبي هوغو روداييغا عليه عن غير قصد بعد تسديده الكرة.

واكد فيرغوسون بعد اللقاء ان الاصابة خطيرة وستبعد روني عن الملاعب لمدة شهر على اقل تقدير، وبالتالي سيغيب عن مباريات فريقه مع ساوثمبتون وويغان وليفربول في الدوري اضافة الى مباراة quot;الشياطين الحمرquot; الاولى في دور المجموعات من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

كما سيغيب روني عن منتخب بلاده في مباراتيه الاوليين في التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 الشهر المقبل ضد مولدافيا واوكرانيا.

وعلى ملعب quot;ستامفورد بريدجquot;، ثأر تشلسي من ضيفه نيوكاسل الذي كان تغلب عليه الموسم الماضي للمرة الاولى في 19 مباراة جمعتهما على ارض الاول، وحقق فوزه الثالث على التوالي بعد ان تغلب عليه 2-صفر.

ويدين تشلسي الذي خاض الاربعاء مباراة مقدمة من المرحلة الثالثة امام ريدينغ (4-2) بسبب انشغاله الاسبوع المقبل بمباراة كأس السوبر الاوروبية مع اتلتيكو مدريد الاسباني، بفوزه الى المهاجم الاسباني فرناندو توريس الذي تسبب بركلة جزاء نفذها الوافد الجديد السويسري ادين هازار (21)، ثم اضاف الهدف الثاني بعد تبادل مميز مع الاخير بالذات انهاه بتسديدة صاروخية اطلقها بالجهة الخارجية لقدمه اليمنى من حدود المنطقة الى الزاوية اليسرى العليا لمرمى الحارس الهولندي تيم كرول (45+4).

وتصدر بطل اوروبا بقيادة مدربه الايطالي روبرتو دي ماتيو الترتيب بتسع نقاط بعد ان كان استهل موسمه بالفوز على ويغان 2-صفر.

وعلى ملعب quot;وايت هارت لاينquot;، اعتقد الجميع ان الكاميروني بينوا اسو-ايكوتو اهدى المدرب البرتغالي اندري فياش-بواش فوزه الاول مع فريقه الجديد توتنهام بعد ان وضع الفريق اللندني في المقدمة امام الضيف وست بروميتش البيون في الدقيقة 74 بكرة اطلقها من خارج منطقة الجزاء اثر ركلة ركنية فشل الدفاع في ابعادها بالشكل المناسب.

لكن جيمس موريسون تمكن من خطف هدف التعادل للضيوف في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع بعد معمعمة داخل المنطقة انتهت بابعاد الفرنسي وليام غالاس الكرة عن خط المرمى لكنها وصلت الى موريسون الذي تابعها في الشباك.

وكان الفريق اللندني الذي عين فياش-بواش بدلا من هاري ريدناب رغم ان الاخير قاده الى المركز الرابع الموسم الماضي، استهل الموسم بالخسارة امام نيوكاسل 1-2، فيما فاجأ وست بروميتش الجميع بفوزه الكبير على ليفربول 3-صفر.

وعلى ملعب quot;فيلا باركquot;، اكد ايفرتون بدايته القوية بعد ان عاد من معقل استون فيلا بنقطته السادسة بعد فوزه عليه بثلاثة اهداف سجلها في الشوط الاول عبر الجنوب افريقي ستيفن بينار (3) والبلجيكي مروان فيلايني (31) والكرواتي نيكيتسا ييفاليتش (44)، مقابل هدف للمغربي الاصل الهولندي الجنسية كريم الاحمدي (74) في لقاء لعب خلاله صاحب الارض بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 58 بعد طرد سياران كلارك.

وعلى ملعب quot;ليبرتي ستاديومquot;، حذا سوانسي الذي اصبح الموسم الماضي اول فريق ويلزي يشارك في الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم منذ انطلاقه عام 1992، حذو ايفرتون واكد بدوره بدايته القوية مع مدربه الجديد الدنماركي ميكايل لاودروب وذلك بفوزه الكبير على ضيفه وست هام يونايتد 3-صفر.

وكان سوانسي استهل مشواره مع لاودروب الذي حل بدلا من برندان رودجرز المنتقل للاشراف على ليفربول، بفوز ساحق على الفريق اللندني الاخر كوينز بارك رينجرز 5-صفر خارج قواعده، ثم تمكن اليوم بفضل ثلاثة اهداف من الاسبانيين انخيل رانخيل (20) وميغيل بيريز كويستا quot;ميتشوquot; (29) وداني غراهام (64) من رفع رصيده الى 6 نقاط في المركز الثاني بفارق الاهداف عن ايفرتون.

اما بالنسبة لوست هام العائد مجددا الى دوري الاضواء فمني بهزيمته الاولى بعد ان كان استهل عودته الى دوري الاضواء بالفوز على استون فيلا (1-صفر).

وتغلب ويغان اثلتيك على مضيفه ساوثمبتون، العائد الى الدوري الممتاز للمرة الاولى منذ 2005، بهدفين للارجنتيني فرانكو دي سانتو (51) والعاجي ارونا كوني (88).

وتعادل نوريتش سيتي مع ضيفه كوينز بارك رينجرز بهدف لسيميون جاكسون (11)، مقابل هدف لبوبي زامورا (19).

وتأجلت مباراة سندرلاند وضيفه ريدينغ بسبب الامطار التي اغرقت ارضية ملعب quot;ستاديوم اوف لايتquot;.

وتختتم المرحلة الأحد بمباراتي ستوك سيتي مع ارسنال، وليفربول مع مانشستر سيتي حامل اللقب.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 9 نقاط من 3 مباريات

2- سوانسي 6 من 2

3- ايفرتون 6 من 2

4- وست بروميتش 4 من 2

5- فولهام 3 من 2

مانشستر سيتي 3 من 1

نيوكاسل 3 من 1

وست هام 3 من 2

يوفنتوس يبدأ حملة الدفاع عن اللقب بفوز جدير على بارما


بدأ يوفنتوس حملة الدفاع عن لقبه بفوز مستحق على ضيفه بارما 2-صفر في افتتاح المرحلة الاولى من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وضغط بارما بقيادة مدربه روبرتو دونادوني منذ البداية وكان الافضل في ربع الساعة الاول وهدد عدة مرات مرمى البطل الذي لم يعلن عن نفسه الا في الدقيقة 18 عندما رد اندريا بيرلو بكرة عرضية ومتابعة رأسية من المونتينيغري مبركو فوسينيتش استقرت على ظهر الشبكة من الاعلى.

Juventus' Asamoah celebrates after his teammate Lichtsteiner scored against Parma during their Serie A soccer match at the Juventus stadium in Turin

Juventus' Pirlo celebrates with his teammates after scoring against Parma during their Serie A soccer match at the Juventus stadium in Turin

وكان الدولي السابق دونادوني (48 عاما)، مدرب منتخب ايطاليا سابقا، تولى الاشراف على بارما في كانون الثاني/يناير الماضي ولمدة 18 شهرا خلفا لفرانكو كولومبا الذي اقيل لسوء النتائج (6 هزائم متتالية)، ونجح في قيادة الفريق الى الفوز في آخر 7 مباريات وابقائه بالتالي ضمن النخبة.

وتحسن اداء يوفنتوس بعدما انتصف الشوط الاول، وصارت فرصه اخطر واوضح وحصل الدولي السويسري ستيفان ليشتشتاينر، اول مسجل لفريق السيدة العجوز في الموسم الماضي على ملعبه الجديد، على ركلة جزاء اثر اعاقته من قبل الحارس انطونيو ميرانتي، انبرى لها الدولي التشيلي ارتورو فيدال وحاول وضعها على يمين الحارس بينما هو يختار عادة الزاوية اليسرى فنجح الاخير في التصدي لها وضاعت اول فرصة حقيقية (34).

وتكررت محاولات يوفنتوس ونجح ميرانتي اكثر من مرة، واصاب فوسينيتش مرة جديدة الشبكة من الاعلى بتسديدة عالية من الجهة اليمنى (45).

وفي بداية الشوط الثاني، كاد الغاني كاوادوو اسامواه يفتتح التسجيل لاصحاب الارض (46)، اتبعها فيدال بفرصة ثانية ثم فوسينيتش اثر تمريرة من التشيلي الى ان اثمر الضغط هدفا اول بطله ليشتشتاينر اثر تمريرة عرضية خلفية من الغاني ومتابعة سريعة في الشباك من مسافة قريبة (55).

واضاف اندريا بيرلو سريعا الهدف الثاني من ركلة حرة ارسل منها الكرة زاحفة فارتمى عليها ميرانتي وقطع مسارها لكن خلف خط المرمى (59).

واضاع سيباستيان جوفينكو فرصة هدف ثالث بتسديدة من مكن مناسب انحرفت عن القائم الايسر (68)، وفاتت عغلى بارما فرصة جدية لتقليص الفارق بعدما قطع اندريا بارزاغلي كرة عرضية من امام الفرنسي اسحق بلفوضيل وحولها الى ركنية قبل ان تصل اليه (74).

وهي المباراة الاربعزن على التوالي التي لم يعرف فيها يوفنتوس طعم الخسارة، وتعود هزيمته الاخيرة الى المرحلة قبل الاخيرة من موسم 2010-2011 على يد بارمات بالذات، لكنه اليوم ثأر لنفسه.

وقص اودينيزي الذي انهى الموسم الماضي في المركز الثالث، شريط افتتاح الموسم الجديد بسقوط quot;قاتلquot; امام مضيفه فيورنتينا 1-2 على quot;ستاديو ارتيميو فرانكيquot;.

وكان فريق المدرب فرانشيسكو غيدولين الذي تمكن الموسم الماضي من خطف المركز الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا، البادىء بالتسجيل عبر البرازيلي مايكوسويل، القادم من بوتافوغو، بعد تمريرة من الكولومبي لويس مورييل العائد الى الفريق بعد امضى الموسمين الماضيين معارا الى غرناطة الاسباني وليتشي (28).

لكن فيورنتينا الذي شهد تحت اشراف مدربه الشاب فينشنزو مونتيلا تغييرات كثيرة اذ عزز صفوفه ب11 لاعبا جديدا ابرزهم البرتو اكويلاني من ليفربول الانكليزي والتشيلي دافيد بيتزارو من روما مقابل خسارته جهود ريكاردو مونتوليفو لميلان والمدافع اليساندرو غامبيريني لنابولي، ادرك التعادل في الشوط الثاني بواسطة نجمه المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش بعد تمريرة من الاسباني بورخا فاليرو القادم من فياريال (67).

وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة خطف يوفيتيتش هدف الفوز لصاحب الارض في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، مانحا quot;فيولاquot; الذي حل في المركز الثالث عشر الموسم الماضي، ثلاث نقاط في مستهل حملته.

وتقامالأحد المباريات الثماني الاخرى.

بايرن ميونيخ يقسو على غرويتر فورث بثلاثية بيضاء

قسا بايرن ميونيخ على مضيفه غرويتر فورث الوافد الجديد بفوزه عليه 3-صفر اليوم السبت في المرحلة الاولى من الدوري الالماني لكرة القدم التي افتتحها بوروسيا دورتموند بطل الموسمين الماضيين بفوز صعب على ضيفه فيردر بريمن 2-1 الجمعة.

على ملعبه quot;تروللي اريناquot; الذي يتسع لنحو 15500 متفرج بشكل اعتيادي و18500 كحد اقصى بعد توسيعه، اراد الوافد الجديد ان يقيس نفسه مع العملاق البافاري العريق مسلحا ببلوغه نصف نهائي كأس المانيا في الموسم الماضي حيث خرج بصعوبة (صفر-1) على يد بوروسيا دورتموند الذي توج بطلا على حساب بايرن ميونيخ بالذات.

وتأسس غرويتر فورث عام 1903، واحرز بطولة الدوري الالماني 3 مرات (1914 و1926 و1929)، ثم غاب لعقود قبل العودة في الموسم الماضي بقيادة المدرب مايكه بوسكينز الذي تولى الاشراف عليه في 27 كانون الاول/ديسمبر 2009، لكن لا مجال للمقارنة بينه وبين ضيفه الاكثر القابا في الدوري المحلي (22 لقبا و10 مرات وصيفا) والذي يعج سجله بالالقاب المحلية حيث احرز الكأس 15 مرة (13 مرة وصيفا) وكأس الرابطة 6 مرات (مرة واحدة وصيفا) والكأس السوبر 4 مرات (3 مرات وصيفا).

Players of Bayern Munich celebrate after their German first division Bundesliga soccer match against Spvgg Greuther Fuerth in Fuerth

ويحفل سجل بايرن ميونيخ ايضا بالالقاب الاوروبية ايضا فقد توج في مسابقة دوري ابطال اوروبا 4 مرات، وكأس الكؤوس مرة واحدة وكأس الاتحاد مرة والكأس السوبر 3 مرات، اضافة الى فوزه مرتين بالكأس القارية للاندية التي حلت محلها حاليا بطولة العالم للاندية.

ونجح لاعبو غرويتر فورث الذي يصدر دائما الموهوبين الى الاندية الكبيرة، في الدفاع عن مرماهم حتى الدقيقة 43 عندما حصل بايرن ميونيخ على ركنية نفذت وتابعها توماس مولر بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى لمرمى ماكس غرون.

وفي الشوط الثاني، لم تكن فاعلية اصحاب الارض الدفاعية كما في الاول فاضاف الكرواتي ماريو ماندزوكيتش القادم من فولفسبورغ الهدف الثاني للفريق البافاري من ضربة رأس مركزة (59).

وعزز الهولندي اريين روبن بالهدف الثالث من تسديدة يسارية قوية من الجهة اليسرى عانقت اعلى الشبكة (79).

وفاز بوروسيا مونشنغلادباخ على ضيفه هوفنهايم بشق النفس 2-1 بعد ان كان سباقا الى التسجيل بعد حصوله على ركلة حرة نفذه لاعب الوسط الدولي الفنزويلي خوان ارانغو عرضية وتابعها مايكه هانكه برأسه من عند نقطة الجزاء في شباك الحارس الدولي تيم فايزه (33).

وفي الشوط الثاني، نجح البرازيلي روبرتو فيرمينو في اعادة المباراة الى نقطة الصفر بتسجيله هدف التعادل من متابعة رأسية (66) قبل 3 دقائق من ترك مكانه للياباني تاكاشي اوسامي.

واعاد ارانغو النقاط الثلاث الى اصحاب الارض بتسجيله الهدف الثاني والفوز من ركلة حرة (79).

وحقق فورتونا دوسلدورف العائد بعد غياب طويل جدا الى النخبة فوزا مهما على مضيفه اوغسبورغ الذي سبقه الموسم الماضي، بفضل ثنائية لداني شاهين (ترعرع في غرويتر فورث)، الاول اثر تمريرة من الاسترالي روبي كروز (68)، والثاني من متابعة بيمناه لكرة نفذت من ركلة حرة (79).

وخرج فرايبورغ وضيفه ماينتس احبابا بنقطة واحدة بعد ان تعادلا 1-1.

وافتتح ماكس كروزه المنتقل من فريق الدرجة الثانية سانت باولي بعد ان تربى في غرويتر فورث، رصيده مع فرايبورغ عندما وضعه في المقدمة في مستهل الشوط الثاني مستفيدا من كرة بينية ارسلها السلوفاكي من اصل توغولي كريم غيديه في الجهة اليمنى وتابعها بيسراه في الشباك (49).

ورد ماينتس في الوقت المناسب مدركا التعادل عن طريق الدولي النمسوي اندرياس ايفانتشيتس الذي ترجم بنجاح ركلة جزاء حصل عليها نيكولاي مولر (لاعب غرويتر فورث سابقا) اثر عرقلته من يوليان شوستر في المنطقة المحرمة (65).

وعلى ملعب نوردبنك ارينا، بدأ هامبورغ موسمه متعثرا وسقط امام ضيفه نورمبرغ بهدف وحيد سجله هانو باليتش (68).

واسقط اينتراخت فرانكفورت ضيفه باير ليفركوزن الذي تقدم بهدف لستيفان كيسلينغ (30) قبل ان تستقبل شباكه هدفين في الشوط الثاني عن طريق ستيفان ايغنر (57) ومارتن لانيغ (82) من ضربة رأس.

وسقط شتوتغارت في الوقت القاتل امام ضيفه فولفسبورغ صفر-1 سجله الهولندي باس دوست من ضربة رأس اثر كرة رفعها البرتغالي اديلينو دي فريتاش quot;فييرينياquot; (90+1).

وتختتم المرحلة الاحد بلقاء هانوفر مع شالكه.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 3 نقاط من مباراة واحدة

2- فورتونا دوسلدورف 3 من 1

3- بوروسيا دورتموند 3 من 1

بوروسيا مونشنغلادباخ 3 من 1

اينتراخت فرانكفورت 3 من 1

6- نورمبرغ 3 من 1

فولفسبورغ 3 من 1

رايو فايكانو يحسم المواجهة مع ريال بيتيس

فاز رايو فايكانو عى مضيفه ريال بيتيس العائد الى النخبة 2-1 السبت في افتتاح المرحلة الثانية من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وافتتح رايو فايكانو التسجيل بعد دقيقتين عن طريق بيتي، ورد بيتيس بعد دقيقتين ايضا من ضربة رأس وجهها خورخي مولينا باحكام (4).

وفي الشوط الثاني، حسم فايكانو المواجهة بعدما سجل له البرازيلي ليوناردو كاريليو باتيستاو quot;ليوquot; الهدف الثاني الثاني (62)، وتصدر الترتيب موقتا برصيد 6 نقاط.

وحقق ريال سوسييداد فوزه الاول على حساب ضيفه سلتا فيغو العائد بدوره الى الدرجة الاولى بهدفين لايمانول اغيريتشي (54 و61) مقابل هدف لانريكي دي لوكاس (49).

وخسر اسبانيول امام ضيفه سرقسطة 1-2. سجل للارول الفارو فاسكيز (43)، وللثاني انطونيو غالديانو بينيتيز المعروف بquot;ابونوquot; (51) من ركلة جزاء تسبب بها الاوروغوياني خوان البين وطرد، والبرتغالي هيلدر بوستيغا (89).

ويلعب ملقة مع مايوركا، وتقام الاحد 4 مباريات، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاءين.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- رايو فايكانو 6 نقاط من مباراتين

2- برشلونة 3 من 1

3- ديبورتيفو 3 من 1

4- ريال بيتيس 3 من 2

5- اشبيلية 3 من 1

مايوركا 3 من 1

بلد الوليد 3 من 1

ملقة 3 من 1

ريال سرقسطة 3 من 2

ريال سوسييداد 3 من 2