قسا بايرن ميونيخ على مضيفه غرويتر فورث الوافد الجديد بفوزه عليه 3-صفر السبت في المرحلة الأولى من الدوري الألماني لكرة القدم التي افتتحها بوروسيا دورتموند بطل الموسمين الماضيين بفوز صعب على ضيفه فيردر بريمن 2-1 .

على ملعبه quot;تروللي اريناquot; الذي يتسع لنحو 15500 متفرج بشكل اعتيادي و18500 كحد اقصى بعد توسيعه، اراد الوافد الجديد ان يقيس نفسه مع العملاق البافاري العريق مسلحا ببلوغه نصف نهائي كأس المانيا في الموسم الماضي حيث خرج بصعوبة (صفر-1) على يد بوروسيا دورتموند الذي توج بطلا على حساب بايرن ميونيخ بالذات.

وتأسس غرويتر فورث عام 1903، واحرز بطولة الدوري الالماني 3 مرات (1914 و1926 و1929)، ثم غاب لعقود قبل العودة في الموسم الماضي بقيادة المدرب مايكه بوسكينز الذي تولى الاشراف عليه في 27 كانون الاول/ديسمبر 2009، لكن لا مجال للمقارنة بينه وبين ضيفه الاكثر القابا في الدوري المحلي (22 لقبا و10 مرات وصيفا) والذي يعج سجله بالالقاب المحلية حيث احرز الكأس 15 مرة (13 مرة وصيفا) وكأس الرابطة 6 مرات (مرة واحدة وصيفا) والكأس السوبر 4 مرات (3 مرات وصيفا).

ويحفل سجل بايرن ميونيخ ايضا بالالقاب الاوروبية ايضا فقد توج في مسابقة دوري ابطال اوروبا 4 مرات، وكأس الكؤوس مرة واحدة وكأس الاتحاد مرة والكأس السوبر 3 مرات، اضافة الى فوزه مرتين بالكأس القارية للاندية التي حلت محلها حاليا بطولة العالم للاندية.

ونجح لاعبو غرويتر فورث الذي يصدر دائما الموهوبين الى الاندية الكبيرة، في الدفاع عن مرماهم حتى الدقيقة 43 عندما حصل بايرن ميونيخ على ركنية نفذت وتابعها توماس مولر بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى لمرمى ماكس غرون.

وفي الشوط الثاني، لم تكن فاعلية اصحاب الارض الدفاعية كما في الاول فاضاف الكرواتي ماريو ماندزوكيتش القادم من فولفسبورغ الهدف الثاني للفريق البافاري من ضربة رأس مركزة (59).

وعزز الهولندي اريين روبن بالهدف الثالث من تسديدة يسارية قوية من الجهة اليسرى عانقت اعلى الشبكة (79).

وفاز بوروسيا مونشنغلادباخ على ضيفه هوفنهايم بشق النفس 2-1 بعد ان كان سباقا الى التسجيل بعد حصوله على ركلة حرة نفذه لاعب الوسط الدولي الفنزويلي خوان ارانغو عرضية وتابعها مايكه هانكه برأسه من عند نقطة الجزاء في شباك الحارس الدولي تيم فايزه (33).

وفي الشوط الثاني، نجح البرازيلي روبرتو فيرمينو في اعادة المباراة الى نقطة الصفر بتسجيله هدف التعادل من متابعة رأسية (66) قبل 3 دقائق من ترك مكانه للياباني تاكاشي اوسامي.

واعاد ارانغو النقاط الثلاث الى اصحاب الارض بتسجيله الهدف الثاني والفوز من ركلة حرة (79).

وحقق فورتونا دوسلدورف العائد بعد غياب طويل جدا الى النخبة فوزا مهما على مضيفه اوغسبورغ الذي سبقه الموسم الماضي، بفضل ثنائية لداني شاهين (ترعرع في غرويتر فورث)، الاول اثر تمريرة من الاسترالي روبي كروز (68)، والثاني من متابعة بيمناه لكرة نفذت من ركلة حرة (79).

وخرج فرايبورغ وضيفه ماينتس احبابا بنقطة واحدة بعد ان تعادلا 1-1.

وافتتح ماكس كروزه المنتقل من فريق الدرجة الثانية سانت باولي بعد ان تربى في غرويتر فورث، رصيده مع فرايبورغ عندما وضعه في المقدمة في مستهل الشوط الثاني مستفيدا من كرة بينية ارسلها السلوفاكي من اصل توغولي كريم غيديه في الجهة اليمنى وتابعها بيسراه في الشباك (49).

ورد ماينتس في الوقت المناسب مدركا التعادل عن طريق الدولي النمسوي اندرياس ايفانتشيتس الذي ترجم بنجاح ركلة جزاء حصل عليها نيكولاي مولر (لاعب غرويتر فورث سابقا) اثر عرقلته من يوليان شوستر في المنطقة المحرمة (65).

وعلى ملعب نوردبنك ارينا، بدأ هامبورغ موسمه متعثرا وسقط امام ضيفه نورمبرغ بهدف وحيد سجله هانو باليتش (68).

ويلعب لاحقا اليوم فرانكفورت مع باير ليفركوزن، وشتوتغارت مع فولفسبورغ، وتختتم المرحلة غدا بلقاء هانوفر مع شالكه.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 3 نقاط من مباراة واحدة

2- فورتونا دوسلدورف 3 من 1

3- بوروسيا دورتموند 3 من 1

بوروسيا مونشنغلادباخ 3 من 1

5- نورمبرغ 3 من 1