احتاج السويسري روجيه فيدرر المصنف أول الى ساعة و34 دقيقة لبلوغ الدور الثاني من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، رابع البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الأميركي دونالد يونغ 6-3 و6-2 و6-4 في الدور الاول.

ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع الألماني بيورن فاو المصنف 83 والفائز على البلجيكي مكسيم اوتوم 6-2 و4-6 و6-4 و7-6 (7-5).

ويسعى فيدرر الى إحراز اللقب الأميركي للمرة الاولى منذ عام 2008 وهو حقق فوزه الثاني والستين في 69 مباراة في هذه البطولة.

وكان السويسري توج بلقبه السابع عشر في احدى البطولات الاربع الكبرى ضمن الغران شيليم بفوزه على البريطاني اندي موراي ثم احرز فضية دورة الالعاب الاولمبية بخسارته امام المنافس ذاته.

واعتبر فيدرر بان الخطر الحقيقي يتمثل بالصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول وقال في هذا الصدد quot;نوفاك هو حامل اللقب واكثر اللاعبين فوزا بالالقاب على الملاعب الصلبة حيث يقدم افضل عروضه وهزمني مرات عدة في الاونة الاخيرة (اربع مرات الموسم الماضي). لكن فيدرر نجح في التغلب على ديوكوفيتش في اخر مباراتين جمعت بينهما مؤخرا في ويمبلدون ودورة سينسيناتي الاميركية قبل اسبوعين.

ولم يجد البريطاني اندي موراي المصنف ثالثا صعوبة في تخطي الروسي اليكس بوغومولوف 6-2 و6-4 و6-1.

وعانى البريطاني من تقلصات عضلية طوال فترة المباراة.

وفي فئة السيدات، تخطت البيلاروسية فيكتوريا ازارينكا حاملة اللقب منافستها الروسية الكسندرا بانوفا بسهولة بالغة 6-صفر و6-1.

واستهلت البلجيكية المخضرمة كيم كلاييسترز اولى مبارياتها في اخر بطولة تشارك فيها قبل الاعتزال النهائي مجددا بفوزها السريع على الاميركية الشابة فيكتوريا دوفال (16 عاما) 6-3 و6-1 في 51 دقيقة.

وتملك كلاييسترز سجلا ناصعا في فلاشينغ ميدوز بفوزها بثلاثة القاب كبيرة من اصل اربعة في نيويورك اعوام 2005 و2009 و2010).

ولم تخسر كلاييسترز في فلاشينغ ميدوز منذ نهائي عام 2003 ضد مواطنتها جوستين هينان اي في 22 مباراة متتالية علما بانها غابت عن خمس من النسخات الثماني الاخيرة بسبب الاصابة واعتزالها لفترة سنتين حيث وضعت اثناء توقفها مولودة تدعى جادا.

وحققت الروسية ماريا شارباوفا الثالثة ايضا فوزا سريعاً على المجرية ميليندا شينك 6-2 و6-2 في 50 دقيقة، والامر ينطبق على الاسترالية سامانتا ستوسور حاملة اللقب بفوزها على الكرواتية بترا مارتيتش 6-1 و6-1.