بعد أن توج البريطاني لويس هاميلتون في لقب البطولة الإيطالية ظهرت العديد من المعطيات حول تحليل أداء الفرق المنافسه له في بطولة العالم لسباقات فورمولا- 1 على حلبة مونزا.

وجاءت الفرق على النحو التالي حسب مراكزها:

ريد بول (إنسحاب فيتل وويبر)

هذا هو السباق الأول لرد بول بدون نقاط منذ سباق كوريا في أكتوبر تشرين الأول 2010، وتوقف فيتل في اللفة 47 بسبب مشكلة في المحرك لكنه كان قد قطع مسافة كافية ليحتل المركز 22، وتراجع حامل اللقب من المركز الثاني إلى الرابع في الترتيب العام، وانسحب ويبر بسبب تآكل الإطارات قبل لفتين على النهاية واحتل المركز 20.

مكلارين (إحتل البريطاني لويس هاميلتون المركز الأول وانسحب مواطنه جنسون باتون).

فاز هاميلتون بعد إنطلاقه من المقدمة ليحقق انتصاره الثالث هذا الموسم والفوز رقم 20 في مسيرته، ويحتل الآن المركز الثاني في الترتيب العام بفارق 37 نقطة وراء فرناندو الونسو، وانسحب باتون صاحب المركز الثاني في السنوات الثلاث الماضية في مونزا بسبب مشكلة في نظام الوقود، وفاز مكلارين بالسباقات الثلاثة الأخيرة.

فيراري (إحتل الإسباني فرناندو الونسو المركز الثالث والبرازيلي فيليبي ماسا المركز الرابع ).

تقدم الونسو من المركز العاشر للثالث وتعامل مع الأمر وكأنه فاز بعد أن فشل بعض من أقرب منافسيه في تسجيل نقاط، وصعد الآن على منصة التتويج في مونزا ثلاث سنوات متتالية، وبدا بإمكان ماسا الصعود لمنصة التتويج لأول مرة منذ 2010 لكنه اضطر لإفساح المجال لألونسو، وعاد فيراري للمركز الثالث في ترتيب الصانعين على حساب لوتس.

لوتس (إحتل الفنلندي كيمي رايكونن المركز الخامس والبلجيكي جيروم دامبروسيو المركز 13).

دفع السباق العاشر على التوالي الذي يسجل فيه رايكونن نقاطا السائق الفنلندي للمركز الثالث في الترتيب العام، وحل دامبروسيو محل الفرنسي رومان جروجان الذي عوقب بالإيقاف لتسببه في حادث في اللفة الأولى في بلجيكا الأسبوع الماضي، وقاد دامبروسيو بدون نظام إستعادة الطاقة الحركية في أغلب السباق وهي نقطة ضعف كبيرة في مونزا.

مرسيدس (إحتل الألماني مايكل شوماخر المركز السادس ومواطنه نيكو روزبرغ المركز السابع).

سجل روزبرغ أسرع لفة في السباق للمرة الرابعة في مسيرته والثانية هذا الموسم. توقف السائقان مرتين في حارة الصيانة بعكس أصحاب الصدارة.

ساوبر (إحتل المكسيكي سيرجيو بيريز المركز الثاني والياباني كاموي كوباياشي المركز التاسع).

صعد بيريز لمنصة التتويج للمرة الثالثة هذا الموسم وعادل أفضل نتيجة في مسيرته، تجاوز الونسو في المراحل الأخيرة من السباق، حققت سيارتا ساوبر نقاطا لأول مرة منذ سباق المجر في يوليو تموز.

فورس انديا (إحتل البريطاني بول دي ريستا المركز الثامن وانسحب الألماني نيكو هالكنبرغ).

بدأ هالكنبرغ السباق من المؤخرة بعد إخفاقه في إكمال لفة بالتجارب التأهيلية وتوقف في اللفة 50 بسبب مشكلة في المكابح. واحتل المركز 21، وبدأ دي ريستا السباق من المركز التاسع.

وليامز (إحتل البرازيلي برونو سينا المركز العاشر والفنزويلي باستور مالدونادو المركز 11).

حصل وليامز على نقطة واستخدم سينا إستراتيجية التوقف في حارة الصيانة مرة واحدة، بدأ مالدونادو السباق من المركز 22 بعد معاقبته بالتراجع عشرة مراكز لتسببه في حادث في بلجيكا.

تورو روسو (إحتل الأسترالي دانييل ريتشياردو المركز 12 وانسحب الفرنسي جان ايريك فيرن ).

خسر ريتشياردو نقطة في المنعطف الأخير بعدما فقد المحرك طاقته قبل نحو 100 متر على النهاية، تعرض فيرن لحادث في اللفة التاسعة وذهب إلى المركز الطبي لمعاناته من آلام في الظهر.

كاترهام (إحتل الفنلندي هايكي كوفالاينن المركز 14 والروسي فيتالي بتروف المركز 15).

أنهت السيارتان السباق متأخرين بلفة كاملة.

ماروسيا (إحتل الفرنسي شارل بيك المركز 16 والألماني تيمو جلوك المركز 17).

فقد غلوك جزءا من الجناح الأمامي لسيارته في اللفة الأولى بعد اصطدام مع بتروف واضطر لدخول حارة الصيانة مبكرا عما كان مخططا.

اتش.ار.تي (إحتل الاسباني بيدرو دي لاروسا المركز 18 والهندي نارين كارثيكيان المركز 19).

إحتفل دي لاروسا بالمشاركة في سباقه المئة في فورمولا 1.