دعا السعودي سلمان النمشان عضو لجنة الاستادات والأمن والسلامة في الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;الفيفاquot; الاتحادات العربية الى ضرورة اجبار الاندية على الاستعانة بشركات حراسة خاصة لتأمين المباريات التي تقام في المسابقات المحلية.

وقال في تصريحات له على هامش حضوره فعاليات quot;ملتقى دبي الدولي لأمن الملاعب الرياضيةquot; ما حدث في استاد بورسعيد من أحداث مأساوية راح ضحيتها 74 شخصا يعد تأكيدا على وجود عجز في تأمين المباريات ومخالف تماما لتعليمات quot; فيفا quot; التي تقتضي بضرورة توفير شركات أمن خاصة في كافة الملاعب وألا يكون تأمين المباريات قاصرا على الشرطة فقطquot;.

وتابع quot; لقد كان واضحا في تلك المباراة الشهيرة أن هناك خلل امني قد حدث سواء قبل أو أثناء المباراة، اذ كان لابد من تقديم معلومات كافية عن وجود مشاحنات بين جمهور الناديين ينبغي للشرطة أن تعد له الترتيبات المسبقة لتفادي حدوث هذه المجزرة التي حدثتquot;.

وزاد النمشان quot; لقد شاهدنا دورا سلبيا للشرطة داخل أرض ملعب بورسعيد ، فهم لم يتحركوا في الموعد المناسب لإيقاف حمام الدماء الذي انفجر في المدرجات، وكأنهم في انتظار تلقي التعليمات وهذا في عرف الشرطة خطأ اذ يجب أن يتصرف كل فرد وفق للإجراءات لتي يجب أن تُتبع في مثل الامورquot;.

لاعبو الأهلي يهربون من جماهير المصري البورسعيدي

اوضح quot; الاتحاد المصري لكرة القدم بحسب وجهة نظر لوائح quot; فيفا quot; هو المخطئ في تلك الازمة لأنه هو المعني في المقام الاول بوضع اللوائح المنظمة لتأمين وسلامة المباريات وكان يجب عليه أن يتمسك به دون أن نرمي بالمسؤولية كاملة على النادي الذي تقام على أرضه المباراة أو الشرطةquot;.

وذكرquot;للأسف لقد باتت الملاعب الرياضية ملجأ لبعض من ضعاف النفوس لإثارة المشاكل والعبث بالمجتمع في بعض الأحيان، وهذا الأمر يتطلب منا تطوير الإجراءات الأمنية لضمان حماية اللاعبين والإداريين والعاملين في الملاعبquot;.

واستكمل quot; للأسف فإن عدد من مدراء الملاعب لا يعرفون حتى الطريق المؤدي إلى الملعب مما يشير إلى عدم تخصصهم بهذه المهمة، حيث يتواجدون فقط أيام المباريات وتكون مهمتهم الوحيدة استقبال الضيوف في المنصة الرئيسية دون إدراكهم لأدنى متطلبات الأمن والسلامة من وجود مخارج للطوارئ مفتوحة وإرشادات في الملعب إلى جانب تعيين مذيع داخلي صاحب خبرة وكفاءة وقادر على توجيه الجمهور في الحالات الطارئةquot;.

وأضاف quot; يجب أن يتوفر في جميع المناسبات الرياضية هيكل إداري لإدارة المباراة، ويجب على الجهات ذات العلاقة بيوم المباراة أن تتجنب المركزية في القرارات، الميول لفريق على حساب آخر، اتخاذ قرارات مفاجئة للجماهير يوم المباراة مثل تغيير بوابات الدخول وغيرها دون إعلام مسبق، كما يجب عدم اتخاذ قرارات شخصية دون التنسيق مع الآخرين ولا يجب إغلاق بوابات الملعب وفي حال تتطلب الأمر ذلك يجب وضع حارس وعدم إقفالهاquot;.

وركز النشمان على أهمية القيام بعملية quot;الاستطلاعquot; قبل المباراة والتوقع بما يمكن أن يحصل، وضرب مثالا على الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; الذي تعاقد مع شركة أمنية تضم عملاء سبق العمل لهم مع جهاز المخابرات الأميركية بهدف دراسة تنقلات المجرمين وأصحاب السوابق وجمع المعلومات لإدراك أية مخاطر ممكن أن تحصل خلال المباريات او الاحداث المهمة التي يشرف الاتحاد الدولي لكرة القدم على تنظيمهاquot;.