عاد النجمة اللبناني بالفوز من أرض مضيفه شعب اب اليمني 2-صفر في ذهاب الدور التمهيدي من مسابقة كأس الاتحاد العربي الجديدة في كرة القدم،على استاد علي محسن المريسي في صنعاء.

وسجل للنجمة خالد تكه جي (82) وحسن المحمد (87) الهدفين.

وتقام مباراة الاياب الاربعاء المقبل في بيروت.

وافتقد النجمة خدمات قائده خالد حمية المصاب ومهاجمه الليبي أسامة الفزاني الذي سيبتعد 3 أسابيع عن الملاعب الى قاسم الزين المريض.

وتقاسم الفريقان السيطرة في الشوط الاول الذي شهد إهدار النجمة ركلة جزاء بعد إعاقة حسن المحمد داخل المنطقة نفذها المحمد نفسه وتألق الحارس اليمني فرج مبروك في صدها (35).

كما تألق الحارس اليمني في صد فرصتين للمحمد أيضا (16 و26) وثالثة لمحمد جعفر (27).

وبرز الحارس نزيه اسعد في تحويل الفرصة الوحيدة لليمنيين الى ركنية (12).

وفي الشوط الثاني، أجرى المدرب موسى حجيج تبديلين أثمرا سيطرة ميدانية للفريق النبيذي إذ دخل محمد قاسم بدلا من محمد جعفر (46) ثم دخل حجيج نفسه في الدقيقة 52 مكان محمد قدوح.

واخترق الدولي علي حمام الجهة اليمنى ومرر الى حسن المحمد الذي رفعها الى خالد تكه جي، القادم من عالم كرة القدم للصالات quot;فوتسالquot;، فحولها ارضية الى يمين الحارس مسجلا هدفا جميلا (82).

وبعدها بخمس دقائق لعب حمام عرضية تابعها المحمد من داخل المنطقة هدفا مميزا الى يسار الحارس اليمني فرج مبروك (87).

وبعد المباراة، قال حجيج: quot;هذه المباراة هي افتتاحية لموسمنا وللمسابقة وبما اننا لم نكن نملك المعلومات الوافية عن الفريق اليمني بدا علينا بعض الارتباك في الشوط الاول، من دون أن ننسى عوامل الارض والمناخ وارتفاع صنعاء عن سطح البحر 2200 م. وفي الشوط الثاني، وبعد تصحيح بعض الاخطاء، بدأ الفريق امتلاك المساحات ونجح في تحقيق السيطرة التي ترجمت فيما بعد بالهدفينquot;.

الفتح يسقط الجهراء في عقرداره

سقط الجهراء الكويتي امام ضيفه الفتح السعودي 1-2 في ذهاب الدور التمهيدي من مسابقة كأس الإتحاد العربي الجديدة في كرة القدم.

تقدم الجهراء عبر البرازيلي كارلوس فينيسيوس بتسديدة من حافة منطقة الجزاء (34)، بيد ان الفتح، متصدر الدوري السعودي، لم يمنح مضيفه الفرصة للاحتفال بهدفه اذ نجح في ادراك التعادل بعد دقيقة واحدة عبر الكونغولي دوريس اثر ارتداد الكرة من الحارس (35).

وبينما كانت المباراة تتجه نحو التعادل، خطف مبارك الاسمري هدف الفوز للفتح في الدقيقة 83.

وتقام مباراة الإياب في 26 الجاري في الاحساء.

يذكر ان هذه البطولة انطلقت عام 1982 تحت مسمى بطولة الاندية العربية واستمرت كذلك حتى 2003 قبل ان تتحول الى دوري ابطال العرب من 2004 الى 2009 وتتوقف، لتعود حاليا الى الحياة بمسمى كأس الاتحاد العربي وتخصص لها مكافآت مالية مشجعة اذ سيحصل البطل على 600 الف دولار اميركي مقابل 400 الف للوصيف و300 الف للثالث، و250 الفا للرابع، على ان تتراوح مكافآت بقية الفرق بين 20 الفا و100 الف دولار.

ويحمل الكرخ العراقي الرقم القياسي لناحية عدد مرات الفوز باللقب (3 مرات) متقدما على كل من الترجي والصفاقسي التونسيين ووفاق سطيف الجزائري والشباب والهلال والاتفاق السعودية (لقبان لكل منها)

تنص لوائح البطولة على اقامة تصفيات بين فرق القارتين الاسيوية والافريقية، حيث سيتأهل اربعة فرق من كل واحدة الى دور المجموعات، اي ان 4 فرق ستتأهل من الدور التمهيدي من كل من آسيا وافريقيا، لتنضم الى 4 فرق متأهلة مباشرة من القارتين.

فوز العروبة على شباب الظاهرية 1-صفر

فاز العروبة العماني على شباب الظاهرية الفلسطيني بهدف للاشيىء حمل توقيع البرازيلي لورانس (5) في ذهاب الدور التمهيدي من مسابقة كأس الاتحاد العربي الجديدة لكرة القدم.

ويلتقي الفريقان الأربعاء المقبل في فلسطين ايابا.

لم يظهر العروبة بالصورة المطلوبة بسب ضعف الاعداد برغم الهدف المبكر الذي احرزه بعد مرور خمس دقائق على انطلاق المباراة.

حاول صاحب الارض المحافظة على تقدمه من خلال السيطرة الميدانية على وسط الملعب ولكن بدون خطورة على المرمى.

في المقابل، اعتمد شباب الظاهرية أسلوبا دفاعيا مع الانطلاق بالهجمات المرتدة، وكاد خالد سليم يدرك التعادل في الثواني الاخيرة الا ان القائم تكفل في ابعاد كرته.

تعادل شباب الأردن مع الحد 1-1

تعادل شباب الأردن مع ضيفه الحد البحريني 1-1على ستاد عمان الدولي في ذهاب الدور التمهيدي من بطولة كأس الإتحاد العربي لكرة القدم.

وبعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي، تقدم الحد بهدف السبق عن طريق عبد الوهاب المالود في القيقة 72، وتمكن شباب الأردن من معادلة النتيجة بواسطة البديل محمد الشيشاني في الدقيقة 82.

وصعب شباب الأردن مهمته بالوصول إلى الدور التالي من البطولة خصوصا أنه سيلتقي بالفريق البحريني في السادس والعشرين من الشهر الجاري في مدينة المحرق البحرينية في مباراة الاياب الحاسمة.

وقد ترجم الفريق الضيف أفضليته في الشوط الثاني بهدف عبد الوهاب المالود بعد ان وصلته كرة عرضية داخل منطقة الجزاء فراوغ مدافعين وسدد الكرة من أمام المرمى على يمين الحارس معتز ياسين.

لكن البديل محمد الشيشاني عدل الكفة حين تلقى كرة بينية من علاء المطالقة داخل منطقة الجزاء فسددها قوية سكنت مرمى الحد.

وشهدت الدقائق الأخيرة من اللقاء محاولات شبابية مكثفة نحو مرمى الحد لكن دون فعاليه حقيقية.

أدار اللقاء طاقم تحكيم عراقي بقيادة مهند قاسم.

- مثل شباب الأردن: معتز ياسين، وسيم البزور، عدي زهران، باسل العلي، علاء المطالقة، محمد العلاونة، محمد المحارمة (محمد الشيشاني)، رائد النواطير، أحمد محمد، عصام المبيضين (ماهر الجدع) وكابالانجو.

- مثل الحد: عباس خميس، جوليا فرانسيسكو، حبيب نصف، نايف الماجد، يوسف بوقيس، عيسى مصبح (محمد العجمي)، عبد الله الهزاع، جلال بشار، عبد الوهاب أبراهيم (عبد الله الصقر)، أبراهيم حبيب وعبد الأمين السلام (واجتر قويرينو).

الوحدات ينتزع التعادل من الكويت

انتزع الوحدات الأردني تعادلا سلبيا من مضيفه الكويت في جولة الذهاب من الدور ربع النهائي لبطولة كأس الإتحاد الاسيوي والذي تقام جولة الاياب منه في 25 ايلول/سبتمبر الجاري في العاصمة عمان.

سيطر الكويت على معظم مجريات المباراة بيد انه اصطدم بدفاع حصين وبالحارس عامر شفيع نجم المباراة بلا منازع.

الكويت كان بلغ الدور ربع النهائي بعد ان حل ثانيا خلف الاتفاق السعودي في المجموعة الثالثة ضمن منافسات الدور الاول، وتخلص من مواطنه وغريمه القادسية في دور ال16 بتغلبه عليه 3-1 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1.

معلوم ان الكويت توج باللقب عام 2009، وخسر نهائي الموسم الماضي امام مضيفه ناساف كارشي الاوزبكستاني 1-2.

من جانبه، وصل الوحدات الى ربع النهائي بعد تتويجه بطلا للمجموعة الرابعة ضمن منافسات الدور الاول، وفوزه على ضيفه كاظمة الكويتي 2-1 في دور ال16.

واستجاب الإتحاد الأردني لكرة القدم لطلب ادارة الوحدات بتأجيل لقاء الفريق الذي يجمعه في 22 ايلول/سبتمبر الجاري مع شباب الأردن في الدوري المحلي ليتسنى له الإستعداد لمباراة الاياب امام الكويت.

مباراة اليوم كانت الخامسة بين الفريقين في البطولة بعد ان سبق ان التقيا عام 2009، فتعادلا 1-1 في عمان وفاز الكويت على ارضه 1-صفر ضمن دور المجموعات.

كما تواجها عام 2011 حين خسر الكويت على ارضه 1-3 قبل ان يجدد الوحدات فوزه على خصمه في عمان 1-صفر ضمن دور المجموعات ايضا.