تدافع البولندية انييسكا رادفانسكا المصنفة ثالثة عن لقبها بطلة لدورة طوكيو الدولية لكرة المضرب البالغة قيمة جوائزها نحو مليوني دولار.

وانطلقت مباريات الدورة اليوم الاحد فتغلبت السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا على الإسبانية انابيل مدينا غاريغيس 6-3 و7-6 (7-3)، والإيطالية روبرتا فينتشي على التشيكية باربورا ستريكوفا 6-4 و4-6 و7-5، والصربية يلينا يانكوفتش على البلجيكية يانينا فايكماير 6-3 و6-3.

وكانت رادفانكسا أحرزت اللقب في النسخة الماضية بفوزها على الروسية فيرا زفوناريفا 6-3 و6-2 في المباراة النهائية، وقد تغلبت أيضاً على البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا في نصف النهائي.

ولكن مهمة رادفانسكا لن تكون سهلة في الحفاظ على لقبها بوجود أزارنكا بالذات المصنفة أولى والروسية ماريا شارابوفا الثانية.

كما تشارك التشيكية بترا كفيتوفا وقد صنفت رابعة، وهي خسرت في نصف نهائي العام الماضي أمام زفوناريفا.

وقد أعفيت ازارنكا وشارابوفا ورادفانسكا وكفيتوفا، فضلاً عن الألمانية انجليك كيربر الخامسة والإيطالية سارة إراني السادسة والصينية نا لي السابعة والأسترالية سامانتا ستوسور الثامنة، من خوض مباريات الدور الأول.

وبرزت اسئلة كثيرة حول مشاركة الصينية لي، بطلة رولان غاروس 2011، في العاصمة اليابانية في هذا التوقيت الذي يشهد توترا بين البلدين حول جزر يتنازعان السيادة عليها.

ففي حين اعتبرت لي انها تسير حسب البرنامج المعد لمشاركاتها في الدورات قبل نحو عام، فوجئت بكم من الأسئلة حول ما اذا كانت ستقرر عدم المشاركة في طوكيو على غرار انسحاب لاعبي البادمنتون الصينيين من بطولة اليابان المفتوحة هذا الاسبوع ايضا، لكنها قررت عدم الرد عليها.

وأدى التوتر بين البلدين حول جزر تسميها اليابان سينكاكو والصين دياويو الى غياب الرياضيين اليابانيين عن المشاركة في منافسات تقام في الصين في كرة الطاولة والدراجات والرغبي سفن والهوكي على الجليد.