أعلن منظمو معرض سوكريكس 2013، اكبر معرض عالمي حول كرة القدم، الذي كان مقررا في ريو دي جانيرو من 30 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي الى 5 كانون الاول/ديسمبر المقبل اي قبل 6 أشهر من انطلاق مونديال البرازيل، ان السلطات المحلية قررت الثلاثاء الغاء الاستضافة خوفا من التظاهرات.

وقال رئيس معرض سوكريكس دنكان ريفي في شريط فيديو على صفحة المعرض على شبكة الانترنت quot;أود تقديم اعتذاراتي على اغلاء معرض سوكريكس ريو (...). الامر يتعلق بقرار سياسي اتخذ من وزارة الرياضة في حكومة ولاية ريوquot;.

واضاف البيان ان قرار الالغاء اتخذ quot;بسبب الاضطرابات المدنية التي تجري في البلادquot; في وقت بلغت الاستعدادات لاستضافة هذا المعرض التي كانت مقررة على الملعب الشهير ماراكانا، مرحلة متقدمة جدا.

واعتبر المنظمون القرار quot;محبطا للغايةquot; مؤكدين انها سابقة في تاريخ هذا الحدث الذي اقيم دون مشكلة 33 مرة في القارات الخمس.

وتابع البيان ان هذا الالغاء quot;يتعارض مع كل الالتزامات التعاقدية لحكومة ولاية ريو دي جانيرو والتي تم اخطارها بعزمنا على متابعتها قانونيا من اجل تعويض الخسارة المالية الكبيرةquot;.

ويحتضن المعرض ألمع النجوم وأقوى شخصيات عالم كرة القدم والاندية والاتحادات والشركات الراعية.

ونفت حكومة ولاية ريو دي جانيرو ان يكون الخوف من التظاهرات هو سبب الالغاء، وقال المتحدث باسم وزارتها للرياضة quot;المنظمون لم ينجحوا في تأمين الموارد كما كان متوقعا. الالغاء ليس له اي علاقة بالتزاهرات التي تشهدها البلاد مثلما اعلن سوكريكسquot;.