يختبر الاسباني رافايل نادال المصنف خامسا مدى جهوزيته للمنافسة على الملاعب الصلبة بعد تعافيه من اصابة ابعدته عن الملاعب لسبعة اشهر، وذلك عندما يخوض غمار دورة انديان ويلز الاميركية، اولى دورات الالف نقطة للماسترز في كرة المضرب، فيما يبدأ السويسري روجيه فيدرر حملة الدفاع عن لقبه وهو يدرك انه قد يفقد مركزه الثاني في تصنيف رابطة المحترفين.

quot;اليوم، اعلم انه بامكاني اللعب على الملاعب الترابية. ساحاول الاسبوع المقبل اللعب على الملاعب الصلبةquot;، هذا ما قاله نادال عشية انطلاق دورة انديان ويلز التي اعفي من دورها الاول على غرار المصنفين ال31 الاوائل الاخرين.

وحقق نادال عودة موفقة الى الملاعب التي غاب عنها منذ 28 حزيران/يونيو 2012 حين خرج من الدور الثاني لبطولة ويمبلدون بسبب اصابة في ركبته اليسرى، اذ حقق 12 فوزا في 13 مباراة على الملاعب الترابية لاميركا الجنوبية، فحل وصيفا في دورة مينا دل مار التشيلية وتوج بطلا لدورتي ساو باولو البرازيلية واكابولكو المكسيكية.

واضاف نادال الفائز بلقب انديان ويلز مرتين عامي 2007 و2009: quot;ممارسة كرة المضرب ستكون بمثابة عملية متواصلة من اجل جعل ركبتي تتأقلم مع المنافسات. امل ان احظى بفرصة خوض الروزنامة بطريقة اعتيادية كما كانت حالي في الاعوام السابقةquot;.

وواصل نادال، المتوج بلقب 11 بطولة كبرى (رولان غاروس اعوام 2005 و2006 و2007 و2008 و2010 و2011 و2012 وويمبلدون 2008 و2010 واستراليا 2009 والولايات المتحدة 2010) والذي اضطرته الاصابة للغياب عن منافسات دورة الالعاب الاولمبية في لندن وبطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية وعدد من دورات الماسترز للالف نقطة وبطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل في نهاية الموسم وبطولة استراليا المفتوحة في اول الموسم الحالي ما ادى الى تراجعه الى المركز الخامس في التصنيف العالمي، quot;لا يمكنني تنبوء المستقبل. سارى كيف ستصمد ركبتي في انديان ويلز. ان احظى بفرصة اللعب في انديان ويلز يعتبر امرا رائعا بالنسبة لي. لم اكن واثقا قبل اسبوع اذا كان بامكاني اللعب في انديان ويلزquot;.

واختبر نادال ركبته على الملاعب الصلبة حين خاض مباراة استعراضية مع الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو مساء امس الاول الاثنين في مجمع quot;ماديسون سكوير غاردنquot; في نيويورك وفاز بها الاخير 7-6 (7-4) و6-4 في ساعة و30 دقيقة.

وقال نادال بعد اللقاء الودي quot;انا سعيد جدا. كانت لحظة تعيسة لي عندما اضطررت لاتخاذ قرار عدم المشاركة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة (الصيف الماضي). يبدو ان كل شيء رائع في الوقت الحاليquot;.

وسيبدأ نادال مشواره في الدورة بمواجهة الفائز من مباراة الياباني غو سويدا والاميركي راين هاريسون، وهو يواجه احتمال خوض لقاء ناري في ربع النهائي امام غريمه فيدرر الذي يبدأ مسعاه نحو لقبه الثاني على التوالي في هذه الدورة والخامس في مشاركته الثالثة عشرة (فاز باللقب اعوام 2004 و2005 و2006 ايضا)، وهو يدرك انه قد يخسر المركز الثاني في ترتيب رابطة المحترفين في حال وصل البريطاني اندي موراي الى المباراة النهائية.

وسيخسر فيدرر المركز الثاني لمصلحة موراي في حال توج الاخير باللقب وبغض النظر عن الدور الذي يصل اليه النجم السويسري، اما في حال وصل البريطاني الى المباراة النهائية دون ان يفوز باللقب فسيكون على منافسه السويسري الوصول الى نصف النهائي على اقله لكي يحتفظ بالوصافة.

ويبدأ فيدرر حملة الدفاع عن لقبه ضد الاوزبكستاني دينيس استومين او لاعب في التصفيات، فيما يسجل موراي عودته الى الملاعب للمرة الاولى منذ نهائي بطولة استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير الماضي، بمواجهة الياباني تاتسوما ايتو او الروسي يفغيني دونسكوي.

ويصطدم موراي في حال وصوله الى نصف النهائي بمواجهة محتملة مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول وبطل 2008 و2011 في اعادة لنهائي بطولة استراليا.

ويمر ديوكوفيتش بفترة رائعة اذ خرج فائزا من المباريات ال13 التي خاضها هذا الموسم وتوج بطلا في مشاركتيه في ملبورن ودورة دبي.

ويبدأ اللاعب الصربي مشواره في مواجهة الايطالي فابيو فونييني او السلوفيني الياز بيديني، علما بان الصربي وقع على مسار دل بوترو الرابع عشر والاميركي سام كويري الثالث والعشرين وهو يواجه احتمال لقاء الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثامن في الدور ربع النهائي.

اما الاسباني دافيد فيرر، الفائز بلقبين هذا الموسم، فوقع على مسار نادال وفيدرر وهو يبدأ مشواره في مواجهة الروماني فيكتور هانيسكو او الجنوب افريقي كيفن اندرسون.

وعند السيدات، تبحث البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة اولى عن تعزيز حظوظها باستعادة صدارة تصنيف المحترفات من الاميركية سيرينا وليامس من خلال الاحتفاظ باللقب الذي توجت به الموسم الماضي على حساب الروسية ماريا شارابوفا.

ولن تتمكن ازارنكا من استعادة الصدارة التي تنازلت عنها لسيرينا في دورة الدوحة رغم فوزها على الاخيرة في المباراة النهائية، حتى وان احتفظت بلقب الدورة الاميركية البالغة جوائزها حوالي 5 ملايين دولار عند السيدات فقط، لكن تتويجها سيمهد الطريق امامها لكي تتفوق على منافستها في المشاركة المقبلة هذا الشهر ايضا في دورة ميامي.

وتغيب سيرينا وشقيقتها فينوس مرة اخرى عن دورة انديان ويلز التي ستفتقد ايضا الصينية نا لي التي ما زالت تعاني من اصابة في كاحلها الايسر تعرضت لها في نهائي بطولة استراليا المفتوحة الذي خسرته امام ازارنكا.

واعفيت اللاعبات ال32 الاوليات من الدور الاول وبينهن الروسية ماريا شارابوفا الثانية ووصيفة البطلة والبولندية انييسكا رادفانسكا الثالثة والالمانية انجيليك كيربر الرابعة والتشيكية بترا كفيتوفا الخامسة.

وتبدأ ازارنكا مشوارها بمواجهة السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا، بطلة 2002 و2007، او الفرنسية ستيفاني فوريتز غاكون، وهناك احتمال ان تلتقي الاميركية سلون ستيفنز في الدور الرابع في اعادة لنصف نهائي بطولة استراليا حين فازت ازارنكا بمجموعتين على منافستها البالغة من العمر 19 عاما والتي اطاحت بمواطنتها سيرينا وليامس من ربع النهائي.

كما وقعت ازارنكا على نفس مسار الدنماركية كارولين فوزنياكي العاشرة وبطلة 2011، فيما تخوض شارابوفا، بطلة 2006، منذ مباراتها الاولى اختبارا صعبا للغاية في مواجهة احدى الايطاليتين فرانشيسكا سكيافوني وفلافيا بينيتا، كما هناك احتمال ان تواجه ايطالية اخرى في ربع النهائي وهي سارا ايراني السادسة ووصيفة بطولة رولان غاروس لعام 2012.

ومن المتوقع ان يشهد الدور ربع النهائي مواجهة قوية بين رادفانسكا وبطلة ويمبلدون السابقة كفيتوفا التي حققت الشهر الماضي افضل نتيجة لها منذ تتويجها في البطولة الانكليزية قبل 15 شهرا بفوزها على ايراني بثلاثة اشواط في نهائي دورة دبي.


- المنصفون الخمسة الاوائل:

1- الصربي نوفاك ديوكوفيتش

2- السويسري روجيه فيدرر

3- البريطاني اندي موراي

4- الاسباني دافيد فيرر

5- الاسباني رافايل نادال


- المصنفات العشر الاوليات:

1- البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا

2- الروسية ماريا شارابوفا

3- البولندية انييسكا رادفانسكا

4- الالمانية انجيليك كيربر

5- التشيكية بترا كفيتوفا